(فينبغي أن ينوي عند السواك تطهير فيه) أي فمه (لقراءة الفاتحة، وذكر الله عز وجل في الصلاة) ولو قال: لقراءة القرآن لكان شاملا للمذهبين أي أنه باستعماله السواك لا يقتصر على نية إزالة الوسخ عن فمه بل ينوي بذلك ما ذكر حتى يثاب عليه .
(وقال صلى الله عليه وسلم: صلاة في أثر سواك أفضل من خمس وسبعين صلاة من غير سواك) قال العراقي: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في كتاب السواك من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بإسناد ضعيف، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وضعفه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=932438من سبعين صلاة .
قلت: وكذا nindex.php?page=showalam&ids=13194ابن زنجويه إلا أنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=932438صلاة بسواك، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي من رواية مسلمة بن علي الخشني عن سعيد بن سنان الحمصي عن nindex.php?page=showalam&ids=11861أبي الزاهرية عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رفعه بلفظ المصنف إلا أنه قال: من خمس وسبعين من غير سواك، وقال مسلمة: لا شيء في الحديث .
(وقال صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=687882لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) قال العراقي: متفق عليه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قلت: وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=33723لأمرتهم [ ص: 349 ] بتأخير العشاء والسواك عند كل صلاة، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه فعل الصلاة وأخرج فعل السواك من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي فصل السواك من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من حديث زيد بن خالد الجهني بلفظ المصنف سواء، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي مشتمل على الفعلين، وكذلك عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء، وعند nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=931192مع كل وضوء، وكذا عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي واقتصروا على فصل السواك، وعند nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=682583لفرضت عليهم السواك عند كل صلاة، كما فرضت عليهم الوضوء، وعند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=931193عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول مرسلا بلفظ: لأمرتهم بالسواك والطيب عند كل صلاة.
(وقال صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=682583ما لي أراكم تدخلون علي قلحا استاكوا) قال العراقي: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13889والبغوي من حديث تمام بن العباس، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس، وهو مضطرب .
قلت: والذي قال: إنه مضطرب هو أبو علي بن السكن، فقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والجماعة المذكورون وابن أبي خيثمة من حديث تمام، كما ذكر، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث جعفر بن تميم أو تمام عن أبيه وقيل: تمام بن قثم أو قثم بن تمام، وقوله: قلحا بضم القاف وسكون اللام (أي صفر الأسنان) ، وقد قلحت من باب تعب إذا تغيرت بصفرة أو خضرة، وهو أقلح وهي قلحاء والجمع قلح كأحمر وحمر nindex.php?page=hadith&LINKID=932451 (وكان صلى الله عليه وسلم يستاك من الليل مرارا) ، وفي بعض النسخ في الليلة مرارا، قال العراقي: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
(وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: لم يزل يأمرنا) رسول الله صلى الله عليه وسلم (بالسواك حتى ظننا أنه سينزل عليه فيه شيء) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في مسنده من حديثه قال العراقي: (وقال) صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=71958 (عليكم بالسواك، فإنه مطهرة للفم ومرضاة للرب عز وجل) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تعليقا مجزوما أي في كتاب الصيام من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة موصولا قاله العراقي، وقد وصل المصنف هذا الحديث بحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الذي قبله، وقد رواه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان .
قلت: وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي من رواية الخليل بن مرة عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلفظ: مطهرة للفم مرضاة للرب مفرحة للملائكة، قال: والخليل عنده مناكير قاله nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قلت: وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إلا أنه قال: مطيبة بدل مطهرة والباقي كلفظ المصنف .
(وقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه: السواك يزيد في الحفظ ويذهب البلغم) ، وفي كتاب النوادر nindex.php?page=showalam&ids=14155للترمذي الحكيم: السواك يزيد للمحافظ حفظا، وفي كلام nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: في السواك عشر خصال، فذكر منها أنه ينقي البلغم، والبلغم أحد الأخلاط الأربعة (وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يروحون والسواك على آذانهم) قال العراقي: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في كتاب أسماء من روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه أن زيد بن خالد كان يشهد الصلوات وسواكه على أذنه موضع القلم من أذن الكاتب .
قلت: وهو الذي قدمناه آنفا وأوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=931192لولا أن أشق، وفيه قال أبو سلمة: فرأيت زيدا يجلس في المسجد وإن السواك من أذنه موضع القلم من أذن الكاتب فكلما قام إلى الصلاة استاك، وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي كذلك وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي مشتمل على الفعلين، كما تقدم، وقال: حسن صحيح، وقول المصنف: يروحون أي يأتون إلى المساجد من بعد زوال الشمس لحضور الصلاة في المسجد مع النبي صلى الله عليه وسلم .