(وفي اللحية عشر خصال مكروهة وبعضها أشد من بعض) ونص القوت ، وفي اللحية من خفايا الهوى ودقائق آفات النفوس ، ومن البدع المحدثة اثنا عشر خصلة بعضها أعظم من بعض وكلها مكروهة ، وقد كنا أجملنا ذلك عددا في باب آفات النفوس (وهو خضابها بالسواد ) لأجل الهوى وتدليس الشيب (وتبييضها بالكبريت) وغيره استعجالا لإظهار علو السن وسترا للحداثة والتعليم (و) من ذلك (نتفها و) أيضا (نتف الشيب منها ) تغطية للتكهل (والنقصان والزيادة فيها) على ما سيأتي بيانه (وتسريحها تصنعا لأجل الرياء) ونص القوت لأجل الناس (وتركها شعثة) تفلة مغبرة (إظهارا للزهد) والتهاون بالقيام على النفس ؛ لأنه قد عرف بذلك (و) من ذلك (النظر إلى سوادها عجبا) بها وخيلاء وغرة (بالشباب) وفخرا (و) من ذلك النظر (إلى بياضها تكبرا بعلو السن) وتطاولا على الشباب فيحجبه نظره إليها عن النظر لنفسه من تعلم العلم وتعلم القرآن الذي لا يسعه جهله (و) من ذلك (خضابها بالحمرة والصفرة من غير نية) صالحة (تشبها بالصالحين) والقراء من أهل السنة فهذه عشر خصال ، وزاد صاحب القوت فقال : ومنه تقصيصها كالتعبية طاقة على طاقة للتزين والتصنع ، ووافقه النووي فعد الخصال المكروهة فيها اثني عشر كما قاله صاحب القوت وزاد حلقها وعقدها وضفرها ، وبه تمت الخصال اثني عشر ، ثم فسر المصنف تلك الخصال فقال : (أما الأول ، وهو الخضاب بالسواد ) لا لفرض الجهاد (فهو منهي عنه لقوله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=2001956خير شبابكم من تشبه بشيوخكم ، وشر شيوخكم من تشبه بشبابكم ) كذا في القوت ، ولكن قال : بكهولكم بدل بشيوخكم قال العراقي : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع بإسناد ضعيف اهـ .
قلت : وكذا nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى قال الهيثمي : وفيه من لم أعرفهم ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وقال : تفرد به بحر بن كنيز السقا وبحر قال في الكاشف : تركوه ، وفي الضعفاء اتفقوا على تركه وفيه أيضا الحسن بن أبي جعفر ، وهو ضعيف ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : حديث لا يصح (والمراد بالتشبه بالشيوخ) في الحديث المذكور (في الوقار لا في تبييض الشعر) ، فإنه مكروه لما فيه من إظهار علو السن توصلا إلى التصدير ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى : يعجبني أن أرى قفا الشاب أحسبه شيخا وأبغض أن أرى قفا الشيخ أحسبه شابا ، فإذا هو بشيخ وأخذ nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي من الحديث أنه ينبغي للطالب الاقتداء بأشياخه والتشبه بهم في جميع أفعالهم ليصير لها آلفا وعليها ناشئا ولما خالفها مجانبا ، وقال المناوي في شرح الجامع معنى من تشبه بكهولهم أي في سيرتهم لا في صورتهم فيغلب عليه وقار العلم وسكينة الحلم ونزاهة التقوى من مداني الأمور وكف نفسه عن علة الطبع وأخلاق السوء والتصابي واللهو فيكون في الدنيا في رعاية الله ، وفي القيامة في ظله ومعنى من تشبه بشبابكم أي في العجلة والثبات والصبر عن الشهوات والقصد من حث الشباب على اكتساب الحلم وزجر الكهول عن الخفة والطيش (ونهى) رسول الله صلى الله عليه وسلم (عن الخضاب بالسواد ) قال العراقي : أخرجه ابن سعد في الطبقات من حديث nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص بإسناد منقطع nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر : nindex.php?page=hadith&LINKID=660933غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد قاله حين رأى بياض شعر أبي قحافة (وقال) صلى الله عليه وسلم : (هو خضاب أهل النار ) ، أي : الخضاب بالسواد (وفي لفظ آخر : الخضاب بالسواد خضاب الكفار ) .
قال العراقي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بلفظ : الكافر قال ابن أبي [ ص: 421 ] حاتم منكر اهـ. وسيأتي بقية الحديث قريبا ، ومذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ندب خضب الرجل والمرأة بنحو حمرة أو صفرة ويحرم عليهما خضابه بالسواد إلا الرجل لحاجة الجهاد وقيل : يكره قاله ابن حجر في شرح الشمائل ، وأما قول nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض : منع الأكثرون الخضاب مطلقا ، وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فقد رده النووي بما هو مذكور في شرح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم (وتزوج رجل) بامرأة (على عهد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه ، وكان يخضب بالسواد فنصل) ، أي : زال (خضابه وظهر سنه) ، وفي القوت فظهرت شيبته ، وفي بعض النسخ وظهر شيبه (فرفع أهل المرأة إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه فرد نكاحه وأوجعه ضربا ، وقال : غررت القوم بالشباب ولبست عليهم شيبك) ونص القوت ودلست عليهم شيبتك (ويقال : أول من خضب بالسواد فرعون) ملك مصر (لعنه الله) نقله صاحب القوت وذكره السيوطي في الأوليات (وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=675602عن النبي صلى الله عليه وسلم : يكون في آخر الزمان قوم يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة ) أورده صاحب القوت ، وقال : رواه nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وقال العراقي : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديثه بإسناد جيد اهـ .
والحواصل جمع حوصلة الطائر بتشديد اللام وتخفيفها معروف ولا يريحون أي لا يشمون .