(ووظائف القراءة ثلاث : أولها أن يسر بدعاء الاستفتاح ) ، وهو قوله : وجهت وجهي . . . إلخ (و) كذا (التعوذ) ، وهو قوله : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (كالمنفرد) ، أي : هو سواء (ويجهر) الإمام (بالفاتحة ، والسورة بعدها في جميع) ركعتي الصبح (وأولى العشاء ، والمغرب ، وكذا المنفرد) ، فإنه يجهر كذلك (ويجهر بقوله : آمين في صلاة الجهر) خاصة اتباعا للسنة . أخرج nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، عن سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، عن حجر بن عنبس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر ، واللفظ nindex.php?page=showalam&ids=11998لأبي داود قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=672720كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قرأ ولا الضالين قال : آمين ، ورفع بها صوته ، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : ومد بها صوته ، وقال : حديث حسن ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، عن حجر أبي العنبس ، عن علقمة بن وائل ، عن أبيه ، وقال فيه : وخفض بها صوته قال : وسمعت محمدا يقول : حديث سفيان أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وأخطأ فيه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في مواضع ، فقال : عن حجر أبي العنبس ، وإنما هو حجر بن العنبس ، ويكنى أبا السكن ، وزاد فيه : عن علقمة ، وليس فيه علقمة ، وإنما هو حجر ، عن وائل ، وقال : وخفض بها صوته ، وإنما هو ومد بها صوته ، وسألت أبا زرعة عن هذا الحديث ، فقال : حديث سفيان أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة . أهـ كلام nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي .
وقال أصحابنا : يسر بآمين ، كما يسر بالاستفتاح ، والتعوذ ، كما روى nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن في الآثار ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، حدثنا حماد ، عن إبراهيم قال : أربع يخفيهن الإمام التعوذ ، والبسملة ، وسبحانك اللهم ، وآمين . أهـ .
وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم بسند معلق ، وفي مصنف nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن حماد به ، ثم قال : وأخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن منصور ، عن إبراهيم قال : خمس يخفيهن الإمام ، فذكرها .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، والطيالسي ، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى في مسانيدهم ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في معجمه ، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في سننه ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، عن حجر بن العنبس ، عن علقمة بن وائل ، عن أبيه nindex.php?page=hadith&LINKID=63838أنه صلى مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فلما بلغ غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال : آمين ، وأخفى بها صوته ، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : وخفض بها صوته ، وقال : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : وأخفى بها صوته ، ويقال : إنه وهم فيه ؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، ومحمد بن سلمة بن كهيل ، وغيرهما رووه عن سلمة ، فقالوا : أو رفع بها صوته ، وهو الصواب ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري في تهذيب الآثار : روي الجهر بها عن جماعة من الصحابة : nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، وروى النخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي ، وإبراهيم التميمي أنهم كانوا يخفون بها ، والصواب أن الخبرين بالجهر بها ، والمخافتة صحيحان ، وعمل بكل من فعليه جماعة من العلماء ، وإن كنت أختار خفض الصوت بها ؛ إذ كان أكثر الصحابة والتابعين على ذلك . والله أعلم .