أي : يومها (اعلم) وفقك الله تعالى (أن هذا يوم عظيم عظم الله به الإسلام) ، وزينه (وخصص به المسلمين) من هذه الأمة دون غيرهم من الأمم السابقة ، وشرفهم به ، وفضلهم (قال الله تعالى) في كتابه العزيز يا أيها الذين آمنوا (إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ، وقوله : إذا نودي للصلاة ؛ أي : أذن لها عند قعود الإمام على المنبر ، ومن يوم الجمعة بيان ، وتفسير لإذا ، وقيل : بمعنى في . وقوله فاسعوا هي القراءة المشهورة المتفق عليها ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - يقرؤها فامضوا إلى ذكر الله ، وينكر على nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب قراءته ، وكان يقول : أبي أعلمنا بالمنسوخ . هكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، وغيره .
ورويت كذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، كما هو عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، وأبي بكر بن أبي شيبة ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال : فاسعوا ؛ أي : امضوا . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن الحسن أنه سئل عن قوله تعالى : فاسعوا إلى ذكر الله قال : ما هو السعي على الأقدام ، ولقد نهوا أن يأتوا الصلاة إلا وعليهم السكينة ، والوقار ، ولكن بالقلوب ، والنية ، والخشوع ، وروي مثله عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، كما عند nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب ، وقال عطاء : السعي الذهاب ، والمشي . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في السنن ، عن عبد الله بن الصامت قال : خرجت إلى المسجد يوم الجمعة ، فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر ، فبينا أنا أمشي إذا سمعت النداء ، فرفعت في المشي ، فجذبني جذبة ، فقال : أولسنا في سعي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في تفسير قوله : ذكر الله ؛ أي : موعظة الإمام . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، أو الخطبة ، أو الصلاة ، أو هما معا ، والأمر بالسعي لها يدل على وجوبها ؛ إذ لا يدل السعي إلا على واجب ، وقوله تعالى : وذروا البيع ؛ أي : اتركوه ، وفي معناه الشراء ، وقال الضحاك : إذا زالت الشمس من يوم الجمعة حرم البيع ، والتجارة حتى تنقضي الصلاة . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : من باع شيئا بعد الزوال من يوم الجمعة فإن بيعه مردود لهذه الآية . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر .