كان الحسن وبكر المزني لا يصليان في المقصورة ، ورأيا أنها قصرت على السلاطين وهي بدعة أحدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم : في المساجد .
والمسجد مطلق لجميع الناس ، وقد اقتطع ذلك على خلافه .
وصلى nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، وعمران بن حصين في المقصورة ، ولم يكرها ذلك لطلب القرب .
ولعل الكراهية تختص بحالة التخصيص ، والمنع فأما مجرد المقصورة إذا لم يكن منع فلا يوجد كراهة .
(ثانيها: إنه إن لم تكن مقصورة) ، وهي بقعة من المسجد يبنى عليها بالخشب، أو غيره (عند الخطيب منقطعة عن المسجد) قصرت (للسلاطين) ، والأمراء يصلون فيها، وإنما أحدثوها لما خافوا على أنفسهم من الأعداء، وبقي ذلك عادة مستمرة من زمن بني أمية إلى الآن، فلا تصلي الملوك إلا في المقاصير (فالصف الأول محبوب، ولكن قد كره بعض العلماء دخول المقصورة) للصلاة فيها (كان الحسن) البصري (وبكر) بن عبد الله (المزني -رحمهما الله تعالى- لا يصليان في المقصورة، ورأيا أنها قصرت على السلطان) ، وأوليائه (وهي بدعة) عند أهل العلم، والورع (أحدثت بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المساجد، والمسجد مطلق لجميع الناس، وقد اقتطع ذلك على خلافه) ، كذا في القوت، وقد نقل nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، عن جماعة كراهة الصلاة في المقصورة، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن الأزرق بن قيس، عن nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف بن قيس أنه كره الصلاة في المقصورة، وحدثنا وكيع بن عيسى الخياط، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال: ليس المقصورة من المسجد، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن جبلة بن عطية، عن ابن محيريز أنه كره الصلاة فيها، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن عيسى، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان إذا حضرته الصلاة وهو في المقصورة خرج منها إلى المسجد. هذا ما في المصنف nindex.php?page=showalam&ids=12508لابن أبي شيبة، ولم أر فيه ذكرا للحسن، ولا لبكر المزني؛ بل ذكر الحسن فيمن كان يصلي في المقصورة، كما سيأتي (وصلى nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين) -رضي الله عنهما- (في المقصورة، ولم يكرها ذلك لطلب القرب) من الإمام، واستماع الذكر. أما nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل، عن عبد الله بن يزيد قال: رأيت nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك يصلي في المقصورة المكتوبة مع nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز، ثم يخرج علينا من ههنا، ثم ذكر من كان يصلي في المقصورة جماعة منهم الحسن، وعلي بن الحسين، وأبو القاسم، nindex.php?page=showalam&ids=256والسائب بن يزيد، وسالم، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم، ونافع، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية، عن يونس أن الحسن كان يصلي في المقصورة، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن قيس بن عبد الله -وكان ثقة- قال: رأيت الحسن يصلي في المقصورة، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث، [ ص: 267 ] عن جعفر قال: كان علي بن الحسين، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم يصلون في المقصورة، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16684عمر بن هارون، عن عبد الله بن يزيد قال: رأيت nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد يصلي المكتوبة في المقصورة، وحدثنا حفص، عن عبد الله قال: رأيت سالما، nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم، ونافعا يصلون في المقصورة، وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12562ابن إدريس، عن حصين، عن عامر بن ذؤيب قال: سألت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن الصلاة من وراء الحجرة، فقال: إنهم يخافون أن يقتلوهم (ولعل الكراهة تختص بحالة التخصيص، والمنع) عن الصلاة فيها لغير السلطان، وأوليائه (فأما مجرد المقصورة إذا لم يكن) هناك منع للمصلين (فلا يوجب كراهة) أشار إليه صاحب القوت بقوله: فإن أطلقت للعامة زالت الكراهة .