اللفظ الرابع : الذكر والتذكير فقد ، قال الله تعالى وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين وقد ورد في الثناء على مجالس الذكر أخبار كثيرة كقوله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=849058إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قيل : وما رياض الجنة ؟ قال : مجالس الذكر وفي الحديث : إن لله تعالى ملائكة سياحين في الدنيا سوى ملائكة الخلق إذا رأوا مجالس الذكر ينادي بعضهم بعضا ألا هلموا إلى بغيتكم فيأتونهم ويحفون بهم ويستمعون ألا فاذكروا الله وذكروا أنفسكم فنقل ذلك إلى ما ترى أكثر الوعاظ في هذا الزمان يواظبون عليه وهو القصص والأشعار والشطح والطامات ، أما القصص فهي بدعة وقد ورد نهي السلف عن الجلوس إلى القصاص وقالوا لم يكن ذلك في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في زمن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ولا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنهما حتى ظهرت الفتنة وظهر القصاص .
وروي أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما خرج من المسجد فقال : ما أخرجني إلا القاص ولولاه لما خرجت وقال ضمرة قلت لسفيان الثوري نستقبل القاص بوجوهنا فقال ولوا البدع : ظهوركم وقال ابن عون دخلت على nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين فقال ما كان اليوم من خبر فقلت : نهى الأمير القصاص أن يقصوا فقال وفق للصواب .
ودخل الأعمش جامع البصرة فرأى قاصا يقص ويقول حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش فتوسط الحلقة وجعل ينتف شعر إبطه فقال القاص : يا شيخ ألا تستحي فقال لم ؟ أنا في سنة ، وأنت في كذب ، أنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وما حدثتك
قال العراقي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وحسنه. اهـ .
قلت: هو من رواية محمد بن ثابت حدثني أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، وأورده nindex.php?page=showalam&ids=16161أبو طالب المكي في القوت والقشيري في الرسالة كلاهما من غير سند إلا أن في سياق الرسالة: إذا رأيتم رياض الجنة. والباقي سواء، وقول العراقي أنه أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي فنصه في سننه: nindex.php?page=hadith&LINKID=849058إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا: وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر أخرجه هكذا الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حسن غريب من هذا الوجه، وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير، من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عنه وفيه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=930731مجالس العلم، قال: الهيثمي فيه رجل لم يسم أي: قول الحارث بن عطية أحد رواته حدثنا بعض أصحابنا عن أبي نجيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فيما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الدعوات من رواية حميد المكي أن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح حدثه عنه .
(فنقل ذلك إلى ما ترى أكثر الوعاظ في هذا الزمان يواظبون عليه وهو) أربعة أشياء (القصص والأشعار والشطح والطامات، أما القصص فهو بدعة) رواه أبو الأشهب عن الحسن، قال ابن الحاج في المدخل: مجلس العلم الذي يذكر فيه الحلال والحرام واتباع السلف لا مجلس القصاص، والوعاظ فإن ذلك بدعة، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة والمروزي في كتاب العلم، عن خباب أنه رأى ابنه عبد الله عند قاص فلما رجع اتزر وأخذ السوط، وقال أمع العمالقة؟ هذا قرن قد طلع، قال ابن الأثير في النهاية، أراد قوما أحداثا نبغوا بعد أن لم يكونوا يعني القصاص، وقيل: أراد بدعة حدثت لم تكن في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في تاريخه عن أبي جعفر الخلوي سمعت nindex.php?page=showalam&ids=14021الجنيد يحكي عن nindex.php?page=showalam&ids=16031الخواص سمعت بضعة عشر من مشايخ الصنعة أهل الورع والدين مجمعون على أن القصص في الأصل بدعة (وقد نهى السلف عن الجلوس إلى القصاص) أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية بسند صحيح عن عاصم بن بهدلة قال كنا نأتي أبا عبد الرحمن السلمي ونحن غلمة أيفاع فيقول لا تجالسوا القصاص، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي من وجه آخر عن عاصم، قال: كان أبو عبد الرحمن السلمي يقول اتقوا القصاص وقال العلامة ابن أبي زيد المالكي في الجامع: وأنكر nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك القصص في المسجد، وقال ابن الحاج في المدخل: سئل nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن الجلوس إلى القصاص فقال: ما أرى أن يجلس إليهم وإن القصص لبدعة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13170ابن رشد كراهة القصص معلوم من مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وقال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=14703الطرطوشي: قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ونهيت أبا قدامة أن يقوم بعد الصلاة فيقول: افعلوا كذا وكذا وقال nindex.php?page=showalam&ids=11811أبو إدريس الخولاني فيما أخرجه المروزي nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم، كلاهما من طريقه: لأن أرى في ناحية المسجد نارا تأجج أحب إلي من أن أرى في ناحية قاصا يقص (وقالوا لم يكن ذلك) أي: القص (في زمن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا في زمن أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر -رضي الله عنهما- حتى ظهرت الفتنة فظهر [ ص: 242 ] القصاص) هذا أورده nindex.php?page=showalam&ids=14703الطرطوشي في جامعه وقال العراقي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من رواية عبد الله بن عمر بن حفص العمري عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بإسناد حسن. اهـ .
قلت: وهكذا ذكره العراقي أيضا في كتابه الباعث على الخلاص، قال وروى الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد قال: إنه لم يكن يقص على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا زمن أبي بكر ولا زمن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، هكذا هو في الكتاب المذكور وفي التخريج الكبير للعراقي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن السائب فيما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني إلى قوله: ولا زمن أبي بكر، ثم قال: وأول من قص nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري استأذن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أن يقص قائما فأذن له. اهـ .
قال السيوطي، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14413الزبير بن بكار في أخبار المدينة عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع وغيره من أهل العلم قالوا: لم يقص في زمان النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا زمان أبي بكر ولا زمان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وإنما القصص محدث أحدثه nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية حين كانت الفتنة فهذا موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة والمروزي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، قال: لم يقص على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولا عهد أبي بكر ولا عهد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ولا عهد عثمان إنما كان القصص حين كانت الفتنة، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في مستدركه عن أبي عامر عبد بن يحيى قال: حججنا مع nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان فلما قدمنا مكة أخبر بقصاص على أهل مكة مولى بني فروخ فأرسل إليه، فقال: أمرت بهذا القصص؟ قال: لا، قال: فما حملك على أن تقص بغير إذن؟ قال: نفسر علما علمناه الله -عز وجل- قال nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية، لو كنت تقدمت عليك لقطعت منك طائفة ( وروي أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر خرج من المسجد وقال: ما أخرجني إلا القاص ولولاه ما خرجت) أخرجه صاحب القوت من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سالم عنه، وأخرج المروزي من هذا الطريق أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان يلقى خارجا من المسجد فيقول: ما أخرجني إلا صوت قاصكم هذا، وأخرج أيضا عن سعد بن عبيدة، أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال لقاص يقص عنده: قم عنا فقد آذيتنا، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة والمروزي عن عتبة بن حريث، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وجاءه رجل قاص، فجلس في مجلسه فقال له: nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قم من مجلسنا فأبى أن يقوم فأرسل إلى صاحب الشرط فأرسل إليه شرطيا فأقامه، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد الزهد أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مر بقاص وقد رفعوا أيديهم فقال: اللهم اقطع هذه الأيدي (وقال ضمرة) ابن ربيعة الرملي أبو عبد الله مفتي أهل الشام في زمانه (قلت للثوري) هو سفيان بن سعيد (نستقبل القاص بوجوهنا) وفي رواية بوجهنا (فقال: أولوا البدعة ظهوركم) هكذا أورده صاحب القوت (وقال) محمد (ابن عون) الخراساني (دخلت على) أبي بكر محمد (ابن سيرين) روى عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين وعنه ابن عون nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام بن حسان، nindex.php?page=showalam&ids=15854وداود بن أبي هند وقرة وجرير وآخرون وكان ثقة حجة (فقال ما كان اليوم من خبر فقال: نهى الأمير القصاص أن يقصوا) هكذا أورده صاحب القوت قال السيوطي وفي تاريخ الإمام أبي جعفر بن جرير الطبري في حوادث سنة 279 في خلافة المعتضد نودي ببغداد أن لا يقعد على الطرائق ولا في مسجد الجامع قاص ولا صاحب نجوم ولا زاجر، وحلف الوراقون أن لا يبيعوا علم الكلام والجدل والفلسفة قال: وفي سنة 284 نودي في المسجد الجامع بنهي الناس عن الاجتماع على قاص وبمنع القصاص عن القعود. اهـ .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في كتاب القصاص والمذكرين بسنده إلى nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم قال: سأل رجل nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن القصص فقال بدعة أول ما أحدث الحرورية القصص (ودخل) سليمان بن مهران (الأعمش) الحافظ أبو محمد الكاهلي أحد الأعلام عن ابن أبي أوفى وزر وأبي وائل وعنه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع توفي سنة 148 (جامع البصرة) وكان فيها غريبا (فرأى قاصا) يقص في المسجد و (يقول حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش) عن أبي إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل (فتوسط) nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش (الحلقة) ورفع يده (فأخذ في نتف شعر إبطه) فبصر به القاص (فقال: يا شيخ ألا تستحي) نحن في علم وأنت تفعل هذا (قال) nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش: الذي أنا فيه أفضل من الذي أنت فيه قال: (لم؟) ويروى كيف؟ قال (أنا) ويروى لأني (في سنة، وأنت في كذب، أنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ومتى [ ص: 243 ] حدثتك) كذا في النسخ، والصواب: وما حدثتك، زاد بعضهم: مما تقول شيئا، فلما سمع الناس ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش انفضوا عن القاص واجتمعوا حوله وقالوا حدثنا يا أبا محمد أورد هكذا nindex.php?page=showalam&ids=16161أبو طالب المكي، في قوته وأبو الوليد الطرطوشي، في الحوادث والبدع، ونظير هذا ما أخرجاه أيضا، واللفظ لصاحب القوت قال: وحدثنا عن أبي معمر عن خلف بن خليفة قال رأيت سيارا أبا الحكم يستاك على باب المسجد وقاص يقص في المسجد فجاءه رجل فقال: يا أبا الحكم إن الناس ينظرونك، فقال: إني في خير مما هم فيه أنا في سنة وهم في بدعة، وأخرج أبو الحسن الفراء في فوائده عن الفضل بن موسى الشيباني قال: أتيت الرقاشي وهو يقص فجعلت أستاك فقال: أنت ههنا قلت: أنا ههنا في سنة وأنت في بدعة .