خامسة في حكم المسبوق قال - رحمه الله تعالى - : (المسبوق) ، وهو من سبقه الإمام بشيء من أفعال الصلاة (إذا أدرك آخر صلاة الإمام) كأن أدرك ركعتين من صلاة رباعية، أو الثالثة من صلاة المغرب (فهو) ، أي: ما أدركه (أول صلاته) ، وما يفعله بعد سلام الإمام آخرها، حتى لو أدرك ركعة من المغرب، فإذا قام لإتمام الباقي يجهر في الثانية، ويتشهد، ويسر في الثالثة. قاله nindex.php?page=showalam&ids=14345الرافعي، وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=4وأبا الدرداء كانا يقولان: ما أدركت من صلاة الإمام فاجعله أول صلاتك، ونقل مثل ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز، nindex.php?page=showalam&ids=15990وابن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير بأسانيده، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، عن هؤلاء خلا nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، وحكاه أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول، وعطاء، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي، وسعيد بن عبد العزيز، nindex.php?page=showalam&ids=12418وابن راهويه، والمزني. قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر: وبه أقول .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين، وأبي قلابة، وهو نص nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في المدونة، وقال: nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون في العتبية، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، أخبرني به غير واحد، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال، عن nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض، والنووي، عن جمهور العلماء والسلف، وذهب آخرون إلى أن ما أدركه مع الإمام هو آخر صلاته، وما يأتي به بعد سلام الإمام هو أول صلاته، وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة وأصحابه، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، والنخعي، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، وأبي قلابة، nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين، وعبيد بن عمير، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، والنووي، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال: هو قول أشهب، nindex.php?page=showalam&ids=12873وابن الماجشون، واختاره nindex.php?page=showalam&ids=13056ابن حبيب.
قلت: أما nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، فالصحيح من مذهبه ما قدمناه، إلا أن النووي حكى في الروضة هذا القول، وقال: إنه غريب. (فليوافق الإمام) في أفعاله (وليبن عليه) ، أي: على أحكام ذلك، وقال العراقي: وفي المذهب قول ثالث هو أنه أول صلاة بالنسبة إلى الأفعال، وآخر بالنسبة إلى الأقوال، وهو رواية عنnindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
قال ابن شاس في الجواهر: حكى المتأخرون أن المذهب كله على قول واحد، وهو البناء في الأفعال، والقضاء في الأقوال (وليقنت في الصبح) إن أدرك ركعة منها (في آخر صلاة نفسه، وإن قنت مع الإمام) ، أي: لو أدرك ركعة من الصبح، وقنت مع الإمام أعاد القنوت في الركعة التي يأتي بها، كذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14345الرافعي في الشرح .