ومن الناس من يستجيز وضع الحكايات المرغبة في الطاعات ويزعم أن قصده فيها دعوة الخلق إلى الحق فهذه من نزعات الشيطان فإن في الصدق مندوحة عن الكذب وفيما ذكر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم غنية عن الاختراع في الوعظ كيف وقد كره تكلف السجع وعد ذلك من التصنع .
قال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه لابنه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وقد سمعه يسجع هذا الذي يبغضك إلي لا قضيت حاجتك أبدا حتى تتوب وقد كان جاءه في حاجة وقد قال صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن رواحة في سجع من ثلاث كلمات إياك والسجع يا ابن رواحة فكأن السجع المحذور المتكلف ما زاد على كلمتين ولذلك لما قال الرجل في دية الجنين : كيف ندي من لا شرب ولا أكل ولا صاح ولا استهل ومثل ذلك يطل فقال النبي صلى الله عليه وسلم أسجع كسجع الأعراب .
فاعلم أن كل ذلك باطل باتفاق الأئمة (وهذا) الذي صار إليه بما زعمه لا شك في أنه (من نزعات الشيطان) سول لهم بذلك وحسنه (فإن في الصدق مندوحة عن الكذب) أي: سعة، ومنه حديث nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين -رضي الله عنه- إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب. أي: في التعريض في القول من الاتساع ما يغني الرجل عن الاضطرار إلى الكذب المحض، وفي كتاب لحن العوام للزبيدي: يقال له عن هذا مندوحة ومنتدح أي: متسع، وهو الندح أيضا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: المندوحة الفسحة والسعة (وفيما ذكر الله سبحانه) في كتابه العزيز من القصص العجيبة (و) ذكره (رسوله) -صلى الله عليه وسلم- من الأحاديث التي نقلها الثقات (غنية عن الاختراع) أي: الابتداع (في الوعظ) والتذكير (كيف وقد كره تكلف السجع) وهو الكلام المقفى الموزون (وعد ذلك من التصنع) أي: التكلف (قال nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص) مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب الزهري فارس الإسلام وأحد العشرة، روى عنه بنوه إبراهيم nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ومحمد وعامر ومصعب nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، أسلم سابع سبعة توفي سنة 55 (لابنه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر) روى عنه ابنه إبراهيم وأبو إسحاق وأرسل عنه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وقتادة قال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: كيف يكون من قتل الحسين ثقة قتله المختار سنة 67 (وقد سمعه يسجع) في كلام، وفي نسخة: يتسجع (هذا الذي يبغضك إلي لا قضيت حاجتك أبدا) إذ رأى ذلك بدعة حدثت في الأقوال (وقد كان جاءه في حاجة) يتقضاها منه فقال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ما أوتي امرؤ شرا من طلاقة في لسانه. أورده صاحب القوت ثم قال: (وقد قال -صلى الله عليه وسلم- nindex.php?page=showalam&ids=82لعبد الله بن رواحة) ابن ثعلبة الأنصاري من بني الحارث بن الخزرج أبو محمد الأمير بدري نقيب استشهد بمؤتة، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وأرسل عنه جماعة (في سجع) ونص القوت: حين سجع فوالى (بين ثلاث كلمات) أي: تابع بينها (إياك والسجع يا ابن رواحة) .
قال العراقي: لم أجده مرفوعا ولأحمد وأبي يعلى وابن السني nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبي نعيم في كتابيهما رياضة المتعلمين بإسناد صحيح من رواية nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها قالت لكاتب: إياك والسجع فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه كانوا لا يسجعون زاد ابن السني بعد قوله: إياك والسجع لا تسجع، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن ابن أبي [ ص: 247 ] السائب قاص أهل المدينة، قال: قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، فذكر كلاما لها وفيه nindex.php?page=hadith&LINKID=705481واجتنب السجع من الدعاء فإني عهدت النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه يكرهون ذلك، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من رواية عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: حدث الناس كل جمعة مرة، فذكر الحديث وفيه nindex.php?page=hadith&LINKID=705481وانظر السجع من الدعاء فاجتنبه فإني عهدت النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه لا يفعلون ذلك. اهـ .
وفي القوت ومما أحدثوا السجع في الدعاء والتقريب فيه وما لم يرد الكتاب به ولا نقل عن الرسول - صلى الله عليه وسلم- ولا الصحابة بل كانوا ينهون عن الاعتداء في الدعاء، وروينا عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إياكم والسجع في الدعاء بحسب أحدكم أن يقول اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وسمع nindex.php?page=showalam&ids=5078عبد الله بن مغفل ابنه يدعو بما يعمق فيه فقال: يا بني إياك والحديث إياك والاعتداء (فكان السجع المحذور) أي: الممنوع (المتكلف) المتصنع فيه (ما زاد على كلمتين) وأصل السجع صوت الحمامة وهديرها وسمي السجع في الكلام لكونه مشبها بذلك لتقارب فواصله، وسجع الرجل كلامه كما يقال نظمه إذا جعل لكلامه فواصل كقوافي الشعر ما لم يكن موزونا، وتقدم ذكر أقسامه وأنواعه في شرح الخطبة .
(ولذلك) قال -صلى الله عليه وسلم- (لما قال ذلك الرجل) من عصبة القاتلة يقال هو حمل بن النابغة الهذلي (في دية الجنين: كيف ندي) أي: نعطي دية (من لا شرب ولا أكل ولا صاح ولا استهل) الاستهلال أول صوت المولود (ومثل ذلك يطل) أي يهدر (فقال -صلى الله عليه وسلم- أسجع كسجع الأعراب) وهم أهل البادية وكانوا يستعلمون الأسجاع في كلامهم قال العراقي: ورد من حديث nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وجابر وأسامة بن عمير الهذلي وحمل بن مالك وعويم بن ساعدة الهذلي -رضي الله عنهم- أما حديث المغيرة فرواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من رواية عبيد بن فضيلة الخزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=660194ضربت امرأة ضرتها بعمود فسطاط، فذكر الحديث، وفيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=655317فقال رجل من عصبة القاتلة: الغرم دية من لا أكل ولا شرب ولا استهل فمثل ذلك يطل. الحديث بلفظ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وفي رواية له nindex.php?page=hadith&LINKID=679142أندي من لا طعم ولا شرب ولا صاح ولا استهل ومثل ذلك يطل. الحديث، وأصل الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه مختصرا دون ذكر السجع المذكور، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة بن عبد الرحمن أن nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة -رضي الله عنه- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=688223اقتتلت امرأتان من هذيل. الحديث، وفيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=691340فقال حمل بن النابغة الهذلي: يا رسول الله، كيف أغرم من لا شرب ولا أكل ولا نطق ولا استهل فمثل ذلك يطل؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : إنما هذا من إخوان الكهان. من أجل سجعه الذي سجع، لفظ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، ولم يسم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الرجل، فإنما قال: فقال ولي المرأة، ولم يقل من أجل سجعه الذي سجع، قلت: وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وفيه فقال قائل: كيف نفعل ولم يسم حمل بن مالك. اهـ .