فأما nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها فإنها ذكرت أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضحى أربعا ، ويزيد ما شاء الله سبحانه فلم تحد الزيادة إلى أنه كان يواظب على الأربعة ولا ينقص منها ، وقد يزيد زيادات .
( أما عدد ركعاتها) فاختلف فيه؛ ( فأكثر ما نقل فيه ثمان ركعات) اعلم أن أقل صلاة الضحى ركعتان؛ دل على ذلك حديث nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر المتقدم عند مسلم، وهو كذلك بالإجماع، وإنما اختلفوا في أكثرها، فحكى النووي في شرح المهذب عن أكثر الأصحاب: أن أكثرها ثمان، كما ذكره المصنف وهو مذهب الحنابلة، كما ذكره في المغني، وجزم nindex.php?page=showalam&ids=14345الرافعي في الشرح الصغير، والمحرر، والنووي في الروضة، والمنهاج تبعا للروياني: بأن أكثرها اثنتي عشرة ركعة، وورد فيه حديث ضعيف رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر رضي الله عنه مرفوعا: nindex.php?page=hadith&LINKID=885545 "إن صليت الضحى ركعتين لم تكتب من الغافلين، وإن صليتها أربعا كتبت من المحسنين، وإن صليتها ستا كتبت من القانتين، وإن صليتها ثمانيا كتبت من الفائزين، وإن صليتها عشرا لم يكتب لك ذلك اليوم ذنب، وإن صليتها اثنتي عشرة بنى الله لك بيتا في الجنة" أشار nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي إلى ضعفه بقوله في إسناده نظر، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي أنه روي عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء، قيل له: أيهما أشبه؟ قال: جميعا مضطربين، ليس لهما في الرواية معنى .
ولما ذكر النووي في الروضة أن أكثرها ثنتا عشرة قال: وأفضلها ثمان. وقال في شرح مسلم: أكملها ثمان ركعات، وأوسطها أربع، أو ست، ثم احتج المصنف على القول بأن أكثرها ثمان، فقال: ( روت nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ) فاختة، وقيل: هند ( أخت nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنهما) ، وهي شقيقة أمهما nindex.php?page=showalam&ids=11108فاطمة بنت أسد بن هاشم أسلمت عام الفتح، وعاشت بعد علي دهرا طويلا، روى لها الجماعة: ( nindex.php?page=hadith&LINKID=99836أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ثمان ركعات أطالهن وأحسنهن، ولم ينقل هذا العدد غيرها) . قال العراقي: متفق عليه دون زيادة أطالهن وأحسنهن، وهي منكرة. اهـ .
ولفظ مسلم من حديثها: nindex.php?page=hadith&LINKID=658185ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة قط أخف منها غير أنه يتم الركوع والسجود، وبمجموع الروايات ظهر أن الزيادة منكرة كما قاله العراقي، وكان المراد بذلك في المتفق عليه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ، فلا يعارض ذلك في حديث غيرها، من ذلك ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في مسنده من حديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص أنه أطال القراءة والركوع، لكن في سنده عبد الله بن شبيب، وهو متروك .
وممن روى عنه أنه كان يصلي ثمان ركعات nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك رضي الله عنه. رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة من طريق سعيد ابن عمر قال: صليت وراء nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك، وهو يسبح الضحى فركع ثمان ركعات، أعدهن لا يقعد فيهن حتى قعد في آخرهن فتشهد، ثم سلم فانطلق .
ومنهم nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة من طريق ابن رميثة، عن جدته قال: دخلت على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها، وهي تصلي الضحى فصلت ثمان ركعات، ومن طريق القعقاع بن حكيم، عن جدته رميثة قالت: دخلت على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بيتا كانت تخلو فيه، فرأيتها صلت الضحى ثمان ركعات.
ومنهم nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة رضي الله عنها رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن رجل عنها: أنها كانت تصلي ثمان ركعات، وهي قاعدة، ( فأما nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها فإنها قد ذكرت أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضحى أربعا، ويزيد ما شاء الله) . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث معاذة أنها سألت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: nindex.php?page=hadith&LINKID=658183كم كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى؟ قالت: أربع ركعات، ويزيد ما شاء الله، وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في الشمائل .
( فلم تحد الزيادة) على الأربعة ( ألا أنه كان يواظب على الأربع) ركعات، وهو العدد الأوسط، وفهم المصنف المواظبة من لفظ كان الدالة على استمرار العمل، وفيه خلاف عند الأصوليين. ( ولا ينقص منها، وقد يزيد زيادات) ، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها كانت تصلي الضحى أربعا، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن رجل، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أنها كانت تصلي الضحى أربعا. رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن رجل، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة: أنها كانت تصلي الضحى ثمان ركعات، وهي قاعدة فقيل لها: إن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تصلي أربعا فقالت: nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة امرأة شابة، وكأنها أشارت إلى أن الثمانية يرجعن إلى أربعة في الأجر، فإن صلاة القاعد كنصف صلاة القائم.
وروي من طريق إبراهيم، عن علقمة أنه كان إذا حضر المصر صلى الضحى أربعا .
قلت: وهو الراجح عند أصحابنا كما صرح به غير واحد منهم، وقرأت في ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أنه كان يصلي الضحى ست عشرة ركعة، فهذا نهاية ما بلغنا من الزيادة .
قلت: وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الشمائل من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي كما سيأتي في الذي بعده، وقد روي أيضا من فعل nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة؛ رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف من طريق تميمة بنت دهشم أنها رأت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة صلت من الضحى ست ركعات .