الثامنة إحياء ما بين العشاءين وهي سنة مؤكدة ومما نقل عدده من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بين العشاءين ست ركعات .
( الثامنة إحياء ما بين العشاءين) أي: بين المغرب والعشاء، ( وهي سنة مؤكدة) ، وقال مشايخنا السادة النقشبندية: حفظ ما بين العشاءين من أهم المهمات، ( ومما نقل عددها) أي: الصلوات التي يجيء بها ذلك الوقت ( من فعل النبي صلى الله عليه وسلم بين العشاءين ست ركعات) .
أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن شيبة في المصنف، فقال: حدثنا عبد العزيز بن عمر قال: سمعت مكحولا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى ركعتين بعد المغرب يعني قبل أن يتكلم رفعت صلاته في عليين".
قلت: وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور في سننه، ومحمد بن نصر المروزي في قيام الليل، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول بلاغا، ولم يقولا يعني .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12938ابن النجار في التاريخ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن ينطق مع أحد يقرأ في الأولى بالحمد، وقل يا أيها الكافرون، وفي الركعة الثانية بالحمد، وقل هو الله أحد، خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها.
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين، عن أبي بكر رضي الله عنه: من صلى المغرب، وصلى بعدها ركعتين قبل أن يتكلم، أسكنه الله في حظيرة القدس، فإن صلى أربعا كان كمن حج حجة بعد حجة، فإن صلى ستا غفر له ذنوب خمسين عاما.
وأخرج أبو الشيخ عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : من صلى بعد المغرب أربع ركعات كان كمن عقب غزوة بعد غزوة في سبيل الله.
وأخرج ابن صهري في أماليه، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر في التاريخ عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : من صلى أربع ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم غفر له ذنوب خمسين سنة. وفيه محمد بن غزوان الدمشقي منكر الحديث .
وأخرج الديلمي، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : من صلى أربع ركعات بعد المغرب قبل أن يكلم أحدا رفعت له في عليين، وكان كمن أدرك ليلة القدر في المسجد الأقصى، وهي خير من قيام نصف ليلة.
وأخرج أبو محمد السمرقندي في فضائل ( قل هو الله أحد) عن أبان، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: من صلى بعد المغرب ثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة: قل هو الله أحد، أربعين مرة صافحته الملائكة، ومن صافحته الملائكة يوم القيامة أمن الصراط والحساب والميزان.