روى nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى ليلة الاثنين أربع ركعات يقرأ ، في الركعة الأولى الحمد لله ، وقل هو الله أحد عشر مرات ، وفي الركعة الثانية الحمد لله وقل هو الله أحد عشر مرات وفي الركعة الثانية الحمد لله ، وقل هو الله أحد عشرين مرة ، وفي الثالثة الحمد لله ، وقل هو الله أحد ثلاثين مرة ، وفي الرابعة الحمد لله ، وقل هو الله أحد أربعين مرة ، ثم يسلم ويقرأ ، قل هو الله أحد خمسا وسبعين مرة ، واستغفر الله لنفسه ولوالديه خمسا وسبعين مرة ثم ، سأل الله حاجته كان حقا على الله أن يعطيه سؤله ما سأل ، وهي صلاة الحاجة .
( ليلة الاثنين روى nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ) ، ولفظ القوت: وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، قلت: هو nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي مولاهم أبو محمد الكوفي، رأى nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، nindex.php?page=showalam&ids=130وأبا بكرة الثقفي، وأخذ له بالركاب، فقال له: يا بني، إنما أكرمت ربك عز وجل، وكان من حفاظ الكوفة، وكان يسمى المصحف من صدقه، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان : هو علامة الإسلام، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : مكث قريبا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولى، مات سنة ثمان وأربعين ومائة، روى له الجماعة ( عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ) رضي الله عنه، اختلف في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني : لم يحمل nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس إنما رآه يخضب، ورآه يصلي، وإنما سمعها من يزيد الرقاشي وأبان عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : كل ما روى nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس فهو مرسل. وعن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : رأيت nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا، وما منعني أن أسمع منه إلا استغنائي بأصحابي .
قلت: ولكن الذي استقر عليه الحال بثبوت روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، فقد جاء في سنن أبي داود، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ذلك من أحاديث ( أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى ليلة الاثنين أربع ركعات، قرأ في الركعة الأولى الحمد لله مرة، وقل هو الله أحد عشر مرات، وفي الركعة الثانية الحمد لله مرة، وقل هو الله أحد عشرين مرة، وفي الثالثة الحمد لله مرة، وقل هو الله أحد ثلاثين مرة، وفي الرابعة الحمد لله مرة، وقل هو الله أحد أربعين مرة، ثم سلم، وقرأ قل هو الله أحد خمسا وسبعين مرة، واستغفر) الله عز وجل ( لنفسه ولوالديه خمسا وسبعين مرة، وصلى على محمد صلى الله عليه وسلم خمسا وسبعين مرة، ثم سأل الله تعالى حاجته كان حقا على الله تعالى أن يعطيه سؤال ما سأل، وهي تسمى صلاة الحاجة) . هكذا أورده صاحب القوت، وقال العراقي : هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12168أبو موسى المديني عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بغير إسناد، وأسند من رواية يزيد الرقاشي، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس حديثا في صلاة ست ركعات فيها، وهو منكر. اهـ .
قلت: هذه الست ركعات أخرج حديثها nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات، فقال بسنده المتقدم إلى أحمد بن عبد الله الجويباري، عن nindex.php?page=showalam&ids=15533بشر بن السري، عن الهيثم، عن يزيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا "من صلى ليلة الاثنين ست ركعات، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة، وعشرين مرة قل هو الله أحد، ويستغفر بعد ذلك سبع مرات أعطاه الله يوم القيامة ثواب ألف صديق، وألف عابد، وألف زاهد، ويتوج يوم القيامة بتاج من نور يتلألأ، ولا يخاف إذا خاف الناس، ويمر على الصراط كالبرق الخاطف، ثم قال: هذا موضوع، وفي إسناده يزيد والهيثم وبشر كلهم مجروح، والجويباري كذاب، وأورده السيوطي، وأقره عليه، وسيأتي الكلام على بشر في صلاة ليلة السبت .
وذكر صاحب القوت أيضا عن القاسم بن عبد الرحمن، عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى ليلة الاثنين ركعتين، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب، وقل هو الله خمس عشر مرة، وقل أعوذ برب الفلق خمس عشرة مرة، وقل أعوذ برب الناس خمس عشرة مرة، ويقرأ بعد التسليم خمس عشرة مرة آية الكرسي، ويستغفر الله سبحانه خمس عشرة مرة جعل الله عز وجل اسمه في أصحاب الجنة، وإن كان من أصحاب النار، وغفر له ذنوب السر، وذنوب العلانية، وكتب له بكل آية قرأها حجة وعمرة، وإن مات ما بين [ ص: 380 ] الاثنين والاثنين مات شهيدا.