( فإذا رأيتم ذلك) أي: الكسوف في أحدهما ( فافزعوا) أي: فالجؤوا ( إلى ذكر الله) واستغفاره، ( وإلى الصلاة) أي: بادروا إليها .
( قال ذلك لما مات ولده إبراهيم) عليه السلام بالمدينة في السنة العاشرة من الهجرة، كما عليه جمهور السير في ربيع الأول أو في رمضان أو في ذي الحجة في عاشر الشهر وعليه الأكثر، أو في أربعة، أو في رابع عشرة، ولا يصح شيء منها مع قول ذي الحجة؛ لأنه قد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم شهد وفاته من غير خلاف، لا ريب أنه صلى الله عليه وسلم كان آنذاك بمكة في حجة الوداع، لكن قيل: إنه كان في سنة تسع؛ فإن ثبت صح ذلك .
وجزم النووي بأنها كانت سنة الحديبية، ويجاب بأنه رجع منها في آخر القعدة، فلعلها كانت في أواخر الشهر، وسيأتي لذلك عود في آخر الباب .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في باب الدعاء في الخسوف، عن أبي الوليد، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة فساقه مثله سواء.. إلا أنه قال حتى ينجلي .
وهذه الصلاة رواها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=64وأسماء بنت أبي بكر، nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري، فهؤلاء مع nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة تسعة، وفي المصنف nindex.php?page=showalam&ids=12508لأبي بكر بن أبي شيبة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، وجابر، والسائب بن مالك، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب، وأبي بكرة، وأسماء، nindex.php?page=showalam&ids=77وعبد الرحمن بن سمرة، nindex.php?page=showalam&ids=24وسمرة بن جندب، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهم، وفي سياق أحاديثهم طول كثير، ولكن نشير إلى بعض ذلك:
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي . وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة عنده، فإذا كان كذلك فصلوا حتى ينجلي .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، وحديث علي عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن أم سفيان.