متنظفين في ثياب بذلة واستكانة متواضعين بخلاف العيد وقيل : يستحب إخراج الدواب لمشاركتها في الحاجة ولقوله صلى الله عليه وسلم لولا صبيان رضع ومشايخ ركع وبهائم رتع لصب عليكم العذاب صبا .
ويستحب أن يخرجوا مشاة ( متنظفين) بالماء والسواك، وقطع الرائحة الكريهة ( في ثياب بذلة) ، وهي التي تلبس في حال الخدمة والشغل بالأعمال للاتباع. رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وصححه، وعند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأصحاب السنن من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رفعه، nindex.php?page=hadith&LINKID=682780خرج متبذلا متواضعا متضرعا في المصلى، فرقي المنبر .. الحديث، وينزعها بعد فراغه من الخطبة. وقال أصحابنا: في ثياب خلقة غير مرقعة أو مرقعة، وهو أولى إظهارا لصفة كونهم .
وقوله: ( واستكانة) هو عطف تفسير، وعبارة الروضة: في ثياب بذلة وتخشع، ( متواضعين) خاشعين لله تعالى، ناكسي رؤوسهم ( بخلاف العيد) ؛ فإنه يؤمر فيه بالطيب والزينة والتجمل في كل شيء، ( وقيل: يستحب إخراج الدواب) أيضا ( لمشاركتهم في الحاجة) ، وعبارة الروضة: ويستحب إخراج البهائم على الأصح، وعلى الثاني لا يستحب، فإن أخرجت فلا بأس. ا هـ .
وقال أصحابنا: ويستحب إخراج الدواب وأولادها، ويفرقون فيما بينها ليحصل التحنن وظهور الضجيج بالحاجات. ا هـ. ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( لولا صبيان رضع) جمع راضع ( ومشايخ ركع) جمع راكع ( وبهائم رتع) جمع راتعة ( لصب عليكم البلاء صبا) .
قال العراقي : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي، وضعفه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . ا هـ .
قلت: وأخرجه أبو يعلى أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير، والأوسط، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي أيضا وابن منده nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي وآخرون كلهم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار، عن عبد الرحمن بن سعد بن عمار، عن مالك بن عبيدة بن مانع الديلمي، عن أبيه، عن جده، ولفظهم: nindex.php?page=hadith&LINKID=912323لولا عباد لله ركع، وصبية رضع، وبهائم رتع، لصب عليكم العذاب صبا، وعند بعضهم البلاء بدل العذاب، وعند الطبراني [ ص: 440 ] nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي زيادة، ثم رص رصا، قال الذهبي في المهذب: حديث ضعيف؛ nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وأبوه مجهولان، وقال الهيثمي بعدما عزاه nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني فيه عبد الرحمن بن سعد بن عمار، وهو ضعيف. ا هـ .