إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
وفي معنى هذا كل أمر يبتدأ به مما له وقع ولذلك ورد ركعتان عند الإحرام وركعتان عند ابتداء السفر وركعتان عند الرجوع من السفر في المسجد قبل دخول البيت فكل ذلك مأثور من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .


( وفي معنى هذا كل أمر يبتدئ به مما له وقع) وشأن في النفوس، ( ولذلك ورد) في الأخبار المروية: ( ركعتان عند الإحرام) بحج أو عمرة، ( وركعتان عند ابتداء السفر) أي: إنشائه، وتأهبه للخروج، والسفر أعم من أن يكون لغزو أو حج أو غيرهما، ( وركع تان عند الرجوع من السفر) إلى وطنه ( في المسجد قبل دخول البيت) أي: المنزل، ( فكل ذلك مأثور) أي منقول مروي ( من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم) .

قال العراقي : أما حديث ركعتي الإحرام: فرواه البخاري من حديث ابن عمر وحديث ركعتين عند ابتداء السفر رواه الخرائطي في مكارم الأخلاق من حديث أنس: ما استخلف عبد في أهله من خليفة أحب إلى الله من أربع ركعات يصليهن العبد في بيته إذا شد عليه ثياب سفره ..الحديث، وهو ضعيف. ا هـ. ووجدت في هامش الكتاب بخط الشيخ شمس الدين الحريري ما نصه: لا ينطبق هذا الحديث على صلاة ركعتين، وإنما يحتج لذلك بالحديث الذي رواه الطبراني في كتابه المناسك من حديث المطعم بن المقدام الصنعاني مرسلا: حدثنا موسى بن إبراهيم، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا عيسى بن يونس، عن الأوزاعي، عن المطعم بن المقدام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما خلف أحد عند أهله أفضل من ركعتين يركعهما عندهم حين يريد سفرا ".

قلت: هو في المصنف لأبي بكر بن أبي شيبة بهذا الإسناد مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: "ما خلف عبد على أهله". والمطعم بن المقداد تابعي كبير روى عن مجاهد والحسن، وثقه ابن معين، وقد أورده السيوطي في جامعه هكذا بلفظ: "ما خلف عبد على أهله" الحديث، وعزاه لأبي بكر بن أبي شيبة، وأنه مرسل، وقول المناوي في شرحه: وفيه محمد بن عثمان بن أبي شيبة . أورده الذهبي في الضعفاء. ا.هـ غير ظاهر، فإن هذا الرجل ليس في سند أبي بكر بن أبي شيبة، بل هو رواه عن عيسى بن يونس، عن الأوزاعي، عن المطعم، والظاهر أنه الراوي عن أبي بكر بن أبي شيبة، وكأنه ابن أخيه، فإن كان هو ضعيفا فسند شيخه سالم من الضعف، وقد أورده النووي في الأذكار، وقال: قال بعض أصحابنا: يستحب أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة: الكافرون، وفي الثانية الإخلاص، وقال بعضهم: يقرأ فيهما المعوذتين، وإذا سلم قرأ آية الكرسي ولإيلاف، ووجدت بخط الشيخ شمس الدين المذكور ما نصه: وقد ذكر هذا الحديث النووي في الأذكار، ووقع له تصحيف عجيب جدا فقال: لما روينا عن المقطم الصحابي فصحف المطعم بالمقطم، والصنعاني بالصحابي، ولم يقع للشيخ رحمه الله تعالى في كتبه نظيره قط مع تحريه، وقد رأيناه بخطه، وفي عدة نسخ معتمدة، ومنها مقروء عليه. ا هـ .

قلت: وقد نبه عليه الحافظ ابن حجر في تخريج الأذكار، وقد عرف مما تقدم أن إيراد الحافظ [ ص: 466 ] العراقي حديث الخرائطي المذكور غير منطبق مع كلام المصنف، وقد ذكره المصنف بلفظ الخرائطي في كتابه هذا بعد في كتاب آداب السفر كما سيأتي، ومما يطابق سياق المصنف أيضا ما رواه البزار من حديث أنس مرفوعا: كان إذا نزل منزلا لم يرتحل منه حتى يصلي فيه ركعتين.

وأخرج أبو بكر بن أبي شيبة ، عن وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي قال: إذا خرجت فصل ركعتين.

وأخرج عن أبي معاوية، عن عبد الله، عن نافع، عن ابن عمر أنه كان إذا أراد أن يخرج دخل المسجد فصلى.

وأخرج عن حميد بن عبد الرحمن، عن زهير، عن أبي إسحاق قال: رأيت الحارث بن أبي ربيعة صلى حين أراد أن يخرج إلى باضميري في الحجر ضحى ركعتين، وصلى معه نفر منهم الأسود بن يزيد . ثم قال العراقي : وأما حديث ركعتين عند الرجوع من السفر. أخرجاه من حديث كعب بن مالك. ا.هـ. يشير إلى ما أخرجاه من حديث رفعه: أن لا يقدم من سفر النهار في الضحى، فإذا قدم بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين، ثم جلس فيه، هذا لفظ مسلم، وأخرجه ابن أبي شيبة، عن أبي أسامة، عن ابن جريج، عن الزهري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أبيه مثله، ولم يقل: ثم جلس فيه .

وفي المصنف لأبي بكر بن أبي شيبة : حدثنا وكيع، عن أسامة بن زيد، عن معاذ بن عبد الله بن حبيب، عن جابر قال: لما قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي: يا جابر، هل صليت؟

قلت: لا، قال: فصل ركعتين.
حدثنا وكيع، عن كامل بن العلاء، عن أبي صالح أن عثمان كان إذا قدم من سفر صلى ركعتين، حدثنا وكيع، عن مالك بن مغول، عن مقاتل بن بشير العجلي، عن رجل يقال له موسى أن ابن عباس قدم من سفر فصلى في بيته ركعتين على طنفسة.

التالي السابق


الخدمات العلمية