(الوظيفة الثالثة: الإسرار) بها (فإن ذلك أبعد عن الرياء والسمعة) ، واستدل على ذلك بأحاديث تدل على أفضلية الإسرار وبآية من القرآن كذلك، فقال: (قال صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=689193أفضل الصدقة جهد المقل) بضم الجيم وسكون الهاء، والمقل صيغة اسم الفاعل من أقل الرجل صار قليل المال (إلى فقير في سر) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر، nindex.php?page=showalam&ids=11998ولأبي داود nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، وصححه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة: nindex.php?page=hadith&LINKID=689193أي الصدقة أفضل؟ قال: جهد المقل ا ه .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في كتاب الزكاة وسكت عليه، وأقره nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم فيها وصححه على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، وأقره الذهبي ولفظه: nindex.php?page=hadith&LINKID=689193أفضل الصدقات جهد المقل، وابدأ بمن تعول. ومعنى جهد المقل أن يكون بذله من فقر وقلة؛ لأنه يكون بجهد ومشقة لقلة ماله، وهو شديد صعب على من حاله الإقلال، ومن ثم قال بشر: أشد الأعمال ثلاثة: الجود في القلة، والورع في الخلق، وكلمة حق عند من يخاف ويرجى. ومما يؤيد جهد المقل ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر: ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان: الإنفاق من الإفقار، وبذل السلام، والإنصاف من نفسك. والمراد بالمقل: الغني القلب، ولو كان ما بيده قليلا ليوافق ما في الحديث الآخر: nindex.php?page=hadith&LINKID=913087أفضل الصدقة ما كان عن ظهر غنى. كما لا يخفى. وقال بعض العلماء: ثلاث من كنوز البر، منها إخفاء الصدقة. (وقد روي أيضا مسندا) هكذا هو في القوت إلا أن لفظه: وقد روينا مسندا من طريق. اهـ .
وقال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في كتاب الإيجاز وجوامع الكلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بسند ضعيف اهـ .
قلت: وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم أيضا في الحلية كلاهما [ ص: 112 ] من طريق قطني بن إبراهيم النيسابوري عن nindex.php?page=showalam&ids=13975الجارود بن يزيد عن سفيان بن أشعث عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا بلفظ: ثلاث من كنوز: إخفاء الصدقة، وكتمان المصيبة، وكتمان الشكوى. الحديث، وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات، وقال: تفرد به الجارود، وهو متروك، وتعقبه الحافظ السيوطي في اللآلئ المصنوعة بأنه لم يتهم بوضع بل هو ضعيف. .
(وقال صلى الله عليه وسلم: إن العبد ليعمل عملا في السر فيكتبه الله له سرا، فإن أظهره نقله من السر وكتب في العلانية، فإن تحدث به نقل من السر والعلانية وكتب رياء) هكذا في القوت إلا أنه قال: وروينا في الخبر فساقه، وفيه: فإن تحدث، فجيء من السر والعلانية، فكتب رياء، والباقي سواء. وقال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في التاريخ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بإسناد ضعيف. اهـ .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال: قوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=650620حتى لا تعلم شماله.. إلخ. هذا مثال ضربه صلى الله عليه وسلم في المبالغة في الاستتار بالصدقة لقرب الشمال من اليمين، وإنما أراد أن لو قدر أن لا يعلم من يكون على شماله من الناس نحو: واسأل القرية ؛ لأن الشمال لا توصف بالعلم، فهو من مجاز الحذف، وألطف منه ما قال ابن المنير: أن يراد لو أمكن أن يخفي صدقة على نفسه لفعل، فكيف لا يخفي عن غيره؟ والإخفاء عن النفس ممكن باعتبار، وهو أن يتغافل المتصدق عن الصدقة ويتناساها حتى ينساها، وهذا ممدوح عند الكرام شرعا وعرفا .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بسند حسن nindex.php?page=hadith&LINKID=843772أن الملائكة قالت: يا رب، هل من خلقك شيء أشد من الجبال؟ قال: نعم؛ الحديد. قالت: فهل شيء أشد من الحديد؟ قال: نعم؛ النار. قالت: فهل أشد من النار؟ قال: نعم؛ الماء. قالت: فهل أشد من الماء؟ قال: نعم؛ الريح. قالت: فهل أشد من الريح؟ قال: نعم؛ ابن آدم، يتصدق بيمينه فيخفيه عن شماله. وقال الشيخ الأكبر -قدس سره-: اعلم أن إخفاء الصدقة شرط في نيل المقام العالي الذي خص الله به الأبدال السبعة، وصورة إخفائها على وجوه، منها: أن لا يعلم بها من تصدقت عليه، وتتلطف في إيصال ذلك إليه بأي وجه كان، ومنها: أن تعلمه كيف يأخذ، وأنه يأخذ من الله لا منك، حتى لا يرى لك فضلا عليه بما أعطيته، فلا [ ص: 113 ] يظهر عليه بين يديك أثر ذلة أو مسكنة، ويحصل له علم جليل بمن أعطاه، فتغيب أنت عن عينه حين تعطيه، فإنه إن قررت عنده أنه لا يأخذ سوى ما هو له، فهذا من إخفاء الصدقة، ومنها أن يخفي كونها صدقة فلا يعلم المتصدق عليه أنه أخذ صدقة؛ ولهذا فرض الله العامل في الصدقة حتى لا يذل المتصدق عليه بين يدي المتصدق، فإذا أخذها العامل أخذها بعزة وقهر منك، فإذا حصلت بيد السلطان الذي هو الوكيل من قبل الله أعطاها لأرباب الثمانية، فأخذوها بعزة نفس لا بذلة؛ فإنه حق لهم بيد هذا الوكيل، فلم يعلم الآخذ في أعطيته من هو رب ذلك المال على التعيين، عين ماله على التعيين، فكان هذا أيضا من إخفاء الصدقة؛ لأنه لم يعلم المتصدق عين من تصدق عليه، ولا علم المتصدق عليه عين من تصدق عليه، وليس في الإخفاء أخفى من هذا، فلم تعلم شماله ما أنفقته يمينه. هذا هو عين ذلك، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قلناه. إخفاء الصدقة في الإبانة عن المنازل السبعة التي هي لخصائص الحق المستظلين يوم القيامة بظل عرش الرحمن؛ لأنه من أهل الرحمن: سبعة يظلهم الله.. الحديث. اهـ .
وقد جمع ما زاد على هذا العدد ممن يستظل تحت ظله الحافظ ابن حجر وغيره من الحفاظ؛ كالحافظ السخاوي، وآخرهم الحافظ السيوطي، فأوصل ذلك زيادة على السبعين، وألف فيه تأليفا سماه بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال، وقد نقل القسطلاني في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا العدد الزائد عن شيخه nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي، وأنا أذكره باختصار: ورجل كان في سرية مع قوم فلقوا العدو فانكشفوا فحمى آثارهم، وفي لفظ: أدبارهم، حتى نجوا أو نجا أو استشهد، روي ذلك من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة. ورجل تعلم القرآن في صغره فهو يتلوه في كبره، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب من طريق أبي صالح عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة. nindex.php?page=hadith&LINKID=914491ورجل يراعي الشمس ومواقيت الصلاة، ورجل إن تكلم تكلم بعلم، وإن سكت سكت عن حلم، رواه nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في كتاب الزهد لأبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي: وحكمه الرفع. ورجل تاجر اشترى وباع فلم يقل إلا حقا، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. nindex.php?page=hadith&LINKID=689199ومن أنظر معسرا أو وضع له، رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن أبي اليسر مرفوعا. أو ترك الغارم، رواه nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في زوائد المسند من حديث عثمان. nindex.php?page=hadith&LINKID=910439من أنظر معسرا أو تصدق عليه، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط عن nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس. أو أعان أخرق، وهو من لا صناعة له أو لا يقدر أن يتعلم صنعة، رواه أيضا في الوسط من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر. nindex.php?page=hadith&LINKID=55735من أعان مجاهدا في سبيل الله أو غارما في عسرته أو مكاتبا في رقبته، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف. nindex.php?page=hadith&LINKID=680966من أظل رأس غاز، رواه الضياء في المختارة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر. الوضوء على المكاره والمشي إلى المساجد في الظلم وإطعام الجائع، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13966أبو القاسم التيمي في الترغيب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر. nindex.php?page=hadith&LINKID=664743من أطعم الجائع حتى يشبع، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر. تاجر لا يتمنى الغلاء للمؤمنين، رواه الشيخ في الثواب بسند ضعيف. nindex.php?page=hadith&LINKID=940590إحسان الخلق ولو مع الكفار، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من طريق nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة. nindex.php?page=hadith&LINKID=914629من كفل يتيما أو أرملة، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر. من إذا أعطي الحق قبله وإذا سأله بذله، وحكم للناس كحكمه لنفسه، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده، وفيه ابن لهيعة الحزين. رواه nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين في الترغيب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر. من نصح الوالي في نفسه وفي عباد الله، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين من حديث أبي بكر. من يكون بالمؤمنين رحيما، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13473أبو بكر ابن لال في فوائده nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في الثواب. الصبر على الثكلى، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في الإفراد وابن شاهين في الترغيب من حديث أبي بكر، ولفظه عند nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني: nindex.php?page=hadith&LINKID=663366من عزى الثكلى. nindex.php?page=hadith&LINKID=689166عيادة المريض، وتشييع الهالك، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا من طريق فضيل ابن عياض، قال: بلغني أن موسى عليه السلام قال:.... الحديث. شيعة nindex.php?page=showalam&ids=8علي ومحبوه، رواه أبو سعيد السكري في الكنجروذيات. من لا ينظر بعينه للزنا، ولا يبتغي في ماله للربا، ولا يأخذ على أحكامه الرشا، رواه العيشوني في فوائده عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء عن موسى عليه [ ص: 114 ] السلام. رجل لم تأخذه في الله لومة لائم، ورجل لم يمد يده إلى ما لا يحل له، ورجل لم ينظر إلى ما حرم عليه، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13966أبو القاسم التيمي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وفيه عتبة، وهو متروك. من قرأ إذا صلى الغداة ثلاث آيات من سورة الأنعام إلى ويعلم ما تكسبون رواه أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وفيه جزء ابن الصقر، وهو ضعيف. واصل الرحم وامرأة مات زوجها وترك عليها أيتاما وصغارا، فقالت: لا أتزوج على أيتامي حتى يموتوا أو يغنيهم الله، ورجل صنع طعاما فأطاب صنعه وأحسن نفقته، فدعا عليه اليتيم والمسكين فأطعمهم لوجه الله، رواه الديلمي في مسند الفردوس nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في الثواب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. nindex.php?page=hadith&LINKID=944532رجل حيث توجه علم أن الله معه، ورجل يحب الناس لجلال الله، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير من حديث nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة، وفيه بشر بن نمير، وهو متروك. المؤذن في ظل رحمة الله حتى يفرغ من أذانه، رواه الحارث بن أبي أمامة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة، وفيه ميسرة بن عبد ربه متهم بالوضع. من فرج عن مكروب من أمتي وأحيا سنتي وأكثر الصلاة علي، رواه الديلمي بلا إسناد عن السنن. حملة القرآن في ظل الله مع أنبيائه وأصفيائه، رواه الديلمي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي. المريض، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. أهل الجوع، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين من حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر. الصائمون، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في الأهوال عن مغيث ابن سمي، أحد التابعين، ومثله لا يقال رأيا. من صام من رجب ثلاثة عشر يوما، رواه ابن ناصر في أماليه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري وسنده ضعيف جدا. من صلى ركعتين بعد ركعتي المغرب، قرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب، وقل هو الله أحد، خمس عشرة مرة، رواه الحارث بن أبي أسامة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي، وهو منكر. أطفال المؤمنين، رواه الديلمي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. من ذكر الله بلسانه وقلبه، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية عن nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه عن موسى عليه السلام. رجل لا يعق والديه ولا يمشي بالنميمة ولا يحسد الناس على ما أتاهم الله من فضله، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب عن موسى عليه السلام. الطاهرة قلوبهم، النقية أبدانهم، الذين إذا ذكروا الله ذكروا به، وإذا ذكروا ذكر الله بهم يجيئون إلى ذكره كما يجيء النسور إلى وكرها، يغضبون لمحارمه إذا استحلت كما يغضب النمر، ويكلفون بحبه كما يكلف الصبي بحب الناس، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في الزهد عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن موسى عليه السلام. الذين يعمرون مساجدي ويستغفروني في الأسحار،. رواه nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في الزهد عن رجل من قريش عن موسى عليه السلام. الذين أذكرهم ويذكروني، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني عن موسى عليه السلام. أهل لا إله إلا الله، رواه الديلمي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. nindex.php?page=hadith&LINKID=674081شهداء أحد، أرواحهم في قناديل من ذهب معلقة في ظل العرش، رواه أبو داود الحاكم، وقال: على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. المعلمين القرآن أطفال المسلمين، الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، وداعي الناس إلى طاعة الله، رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية. أوحى الله إلى موسى عليه السلام في التوراة. هذا ما ورد في الخصال الموجبة للظلال، والله أعلم .