قلت : عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فيمن كرر النظر فأنزل روايتان : أحدهما : صومه فاسد وعليه القضاء فقط واختارها الخرقي والأخرى كمذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عليه القضاء فقط وقال أصحابنا إذا أنزل بنظر أو تفكر لم يفطر لعدم المباشرة فأشبه الاحتلام ولا عبرة بالنظرة الأولى أو الثانية لأن ما يكون مفطرا لا يشترط التكرار فيه وما لا يكون مفطرا لا يفطر بالتكرار ولو عالج ذكره حتى أمنى فالمختار أنه يفسد صومه كما في التجنيس وهو قول عامة المشايخ ولا يحل له إن قصد به قضاء الشهوة وقال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : سألت عطاء عنه فقال : مكروه وسمعت : قوما يحشرون وأيديهم حبالى ، فأظن أنهم هؤلاء ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : عذب الله أمة كانوا يعبثون بمذاكيرهم ، (وإن قصد تسكين ما به من الشهوة يرجى أن لا يكون عليه وبال) ووجه كون الاستمناء مفطرا على المختار اعتبارهم المباشرة المأخوذة في معنى الجماع أعم من كونها مباشرة الغير أو لا بأن يراد مباشرة هي سبب الإنزال سواء كان ما بوشر مما يشتهى عادة أو لا ولهذا أفطر بالإنزال في فرج البهيمة والميتة وليسا مما يشتهى عادة ، والله أعلم .