ثم قال المصنف رحمه الله تعالى (والعشر الأول من ذي الحجة والعشر الأول من المحرم ) الأول في الموضعين بضم الهمزة وفتح الواو جمع أولى قال في المصباح : العشر بغير هاء عدد للمؤنث يقال عشر نسوة وعشر ليال والعامة تذكر العشر على معنى أنه جمع الأيام فتقول العشر الأول والأخر وهو خطأ والشهر ثلاث عشرات فالعشر الأول : جمع أولى والعشر الوسط جمع وسطى والعشر الأخر جمع أخرى والعشر الأواخر أيضا جمع آخرة وهذا في غير التاريخ وأما في التاريخ فيقولون سرنا عشرا أو المراد عشر ليال بأيامها فغلبوا المؤنث على المذكر هنا لكثرة دور العدد على ألسنتها . أهـ .