والأفضل الرمل مع الدنو من البيت فإن لم يمكنه للزحمة فالرمل مع البعد أفضل فيخرج إلى حاشية المطاف وليرمل ثلاثا ثم ليقرب إلى البيت في المزدحم وليمش أربعا .
الرابعة : ما أشار إليه المصنف بقوله (والأفضل الرمل مع الدنو من البيت فإن لم يمكن للزحمة فالرمل مع البعد أفضل فليخرج إلى حاشية المطاف وليرمل ثلاثا ثم ليقرب إلى البيت في المزدحم وليمش أربعا) اعلم أن القرب من البيت مستحب تبركا به ولا نظر إلى كثرة الخطى لو تباعد ولو تعذر الرمل مع القرب لزحمة الناس فينظر إن كان يجد فرجة لو توقف توقف ليجدها ويرمل فيها وإن كان لا يرجو ذلك فالبعد عن البيت والمحافظة على الرمل أولى لأن القرب فضيلة تتعلق بموضع العبادة والرمل فضيلة تتعلق بنفس العبادة والفضيلة المتعلقة بنفس العبادة أولى بالرعاية ووجهه في البيان بأن الدنو من البيت فضيلة في الطواف والرمل هيئة في الطواف ومراعاة الهيئة أولى من مراعاة الفضيلة ولو كان في حاشية المطاف نساء ولم يأمن من مصادمتهن لو تباعد فالقرب من البيت والسكينة أولى من التباعد والرمل تحرزا عن مصادمتهن وملابستهن .
الخامسة : ليكن من دعائه في الرمل : nindex.php?page=hadith&LINKID=74329 "اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا " روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم هكذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14345الرافعي قال الحافظ : لم أجده وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من كلام nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وروى nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور في السنن عن هشيم عن مغيرة قال : كانوا يحبون للرجل إذا رمى الجمار أن يقول : "اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا " وأسنده من وجهين ضعيفين عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر من قولهما عند رمي الجمر .
قلت : وقد تقدم الكلام عليه عند ذكر الركن الشامي قريبا .