قال السيوطي في الدر المنثور أخرج nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران قيل له أرأيت قول الله تعالى، هذا أهو الرجل يقرر نفسه فيقول فعلت كذا وكذا من الخير أم هو الرجل يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وإن كان فيه تقصير فقال: كلاهما ممقوت وأخرج عبد بن حميد عن أبي خالد الوالي، قال جلسنا عند خباب بن الأرت فسكتنا فقلنا ألا تحدثنا فإنا جلسنا إليك لذلك فقال أتأمرون أن أقول ما لا أفعل ( وقال تعالى في قصة) سيدنا ( شعيب) ابن يوسف عليه السلام ( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه ) أي: أمنعكم عنه ( وقال تعالى: واتقوا الله ويعلمكم الله ) هما جملتان مستقلتان طلبية وهي الأمر بالتقوى وخيرية أي والله يعلمكم ما تتقون وليست جوابا للأمر ولو أريد الجزاء لأتى بها مجزومة مجردة من الواو .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، رواه أبو عتاب الدلال عن هشام عن المغيرة عن nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار عن ثمامة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: ووهم فيه لأن nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع أتقن من مائتين من مثل ابن عتاب وذويه قال العراقي: قلت طريق ابن عتاب هذه رواها nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية وأبو عتاب احتج به nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو زرعة، وأبو حاتم واسمه سهل بن حماد اهـ .
قلت: وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم عن صدقة والحسن بن أبي جعفر قالا: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار عن ثمامة فذكره، وأخرج في ترجمة إبراهيم بن أدهم، الزاهد فقال: حدثنا أبو نصر النيسابوري حدثنا إبراهيم أبو الحسن، حدثنا محمد بن سهل العطار، حدثنا أحمد بن سفيان النسائي، حدثنا ابن مصفى، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12358إبراهيم بن أدهم، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فساقه بمثل سياق nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وقال مشهور من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس غريب من حديث إبراهيم عنه، ثم قال العراقي: وللحديث طرق أخرى أحدها من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار والثاني من رواية عيسى بن يونس عن سليمان التيمي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط بإسناد صحيح، والثالث من رواية عمر بن نبهان عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار اهـ .
قلت: ومن الشواهد للجملة الأولى ما أورده صاحب القوت وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وغيره كم من عالم فاجر وعابد جاهل فاتقوا الفاجر من العلماء والجاهل من المتعبدين [ ص: 370 ] وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان عن مالك بن يخامر nindex.php?page=hadith&LINKID=709174عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ قال تصديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يطوف فقلت يا رسول الله أرنا ناشر الناس فقال: سلوا عن الخير ولا تسألوا عن الشر شرار الناس شرار العلماء في الناس، ويروى معضلا من طريق سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16872مالك بن مغول قال: قيل: يا رسول الله فأي الناس شر قال: اللهم غفرا قالوا: أخبرنا يا رسول الله قال العلماء إذا فسدوا ( وقال) أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن أبي عمرو ( الأوزاعي) الفقيه الثقة الجليل مات سنة سبع وخمسين ومائتين ( شكت النواويس) جمع ناوس هو القبور ( ما نجد من نتن جيف الكفار) من الأذى ( فأوحى الله تعالى إليها بطون علماء السوء أنتن مما أنتم فيه) فلما سمعت ذلك سكتت ( وقال) أبو علي ( الفضيل) بن عياض رحمه الله تعالى ( بلغني أن الفسقة من العلماء يبدأ بهم يوم القيامة قبل عبدة الأوثان) قلت: هذا قد جاء مرفوعا قال nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني حدثنا موسى بن محمد بن كثير، حدثنا عبد الملك بن إبراهيم الجدي حدثنا عبد الله بن عبد العزيز العمري عن أبي طوالة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا للزبانية أسرع إلى فسقة حملة القرآن منهم إلى عبدة الأوثان فيقولون يبدأ بنا قبل عبدة الأوثان فيقال لهم ليس من يعلم كمن لا يعلم وأخرج الجوزقاني من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد، حدثنا جابر بن مرزوق الجدي شيخ من أهل جدة حدثنا عبد الله بن عبد العزيز العمري الزاهد، عن أبي طوالة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا إذا كان يوم القيامة يدعى بفسقة العلماء فيؤمر بهم إلى النار قبل عبدة الأوثان ثم ينادي مناد ليس من علم كمن لا يعلم قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي موضوع nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ليس بشيء ولعل عبد الملك أخذ منه اهـ .
قال السيوطي ولذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان إنه باطل وجابر متهم حدث بما لا يشبه حديث الأثبات ولم أر لعبد الملك ذكرا في الميزان ولا في اللسان وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية، nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وقال غريب من حديث أبي طوالة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس تفرد به العمر اهـ .
قلت: وهذا غريب من الحافظ السيوطي عبد الملك الجدي ثقة من رجال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي فالصواب الحكم على حديث nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بعد البطلان لأن رجاله ثقات غير شيخ nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني موسى بن محمد بن كثير فقد ذكره الذهبي في الميزان وأورد له هذا الحديث، وقال منكر وله شاهد صحيح رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قلت: nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم أيضا نحوه وأشار له الحافظ المنذري، ثم قال السيوطي: وأخرج المرهبي في فضل العلم من رواية عمرو بن جميع بن جعفر عن أبيه عن علي بن الحسين رفعه للزبانية إلى فسقة حملة القرآن أسرع فساقه كسياق حديث nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني إلا أن فيه يا رب بدئ بنا يا رب سورع إلينا .
وأخرجه الديلمي في مسند الفردوس من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رفعه يدخل فسقة حملة القرآن قبل عبدة الأوثان بألفي عام.
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في الاقتضاء من طريق زكريا بن يحيى المروزي، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17117معروف الكرخي، قال: قال بكر بن خنيس إن في جهنم واديا ثم ساق حديثا طويلا وفي آخره يبدأ بفسقة حملة القرآن فيقولون: أي رب بدئ بنا قبل عبدة الأوثان قيل: ليس من يعلم كمن لا يعلم .