فإذا أصبح يوم عرفة صلى الصبح فإذا طلعت الشمس على ثبير سار إلى عرفات ويقول : اللهم اجعلها خير غدوة غدوتها قط وأقربها من رضوانك وأبعدها من سخطك ، اللهم إليك غدوت وإياك رجوت وعليك اعتمدت ووجهك أردت فاجعلني ممن تباهي به اليوم من هو خير مني وأفضل .
فإذا أتى عرفات فليضرب خباءه بنمرة قريبا من المسجد فثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبته ونمرة هي بطن عرنة دون الموقف ودون عرفة وليغتسل للوقوف
(ونمرة) بفتح فكسر (هي بطن عرنة دون الموقف ودون عرفة) قال في المصباح : نمرة موضع قيل من عرفات وقيل بقربها خارج عنها . . أهـ . وأما عرنة بضم العين وفتح الراء قال في المغرب : واد بحذاء عرفات وبتصغيرها سميت عرينة أبو القبيلة . . أهـ . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي في تفسيره أنها بفتح الراء واد بغربي مسجد عرفة حتى قال بعض العلماء : إن الجدار الغربي من مسجد عرفة لو سقط سقط في بطن عرنة وحكى الباجي عن أبي حبيب أن عرفة في الحل وعرنة في الحرام ثم إن عرفة كلها موقف إلا بطن عرنة وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد لما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال : على شرط مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=45037 "عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عرنة " وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار وابن حبان من حديث جبير بن مطعم نحوه وأخرجه ابن عدي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : نمرة من عرفة وهي في عرنة ؛ ويدل له حديث ابن عمر الذي رواه أحمد وأبو داود وسبق ذكره قريبا وسيأتي لذلك مزيد بيان قريبا (وليغتسل للوقوف ) أخرج nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه كان يغتسل لإحرامه قبل أن يحرم ولدخوله مكة ولوقوفه عشية عرفة ، وقد تقدم ما يتعلق به عند ذكر الأغسال المسنونة قريبا .