ففي الختم أربع درجات الختم في يوم وليلة ، وقد كرهه جماعة والختم في كل شهر كل يوم جزء من ثلاثين جزءا وكأنه مبالغة في الاقتصار كما أن الأول مبالغة في الاستكثار وبينهما درجتان معتدلتان إحداهما في الأسبوع مرة والثانية في الأسبوع مرتين تقريبا من الثلاث .
والأحب أن يختم ختمة بالليل وختمة بالنهار ، ويجعل ختمه بالنهار يوم الاثنين في ركعتي الفجر ، أو بعدهما ويجعل ختمه بالليل ليلة الجمعة في ركعتي المغرب ، أو بعدهما ليستقبل أول النهار ، وأول الليل بختمته فإن الملائكة عليهم السلام تصلي عليه إن كانت ختمته ليلا حتى يصبح وإن كان نهارا حتى يمسي فتشمل بركتهما جميع الليل والنهار .
والتفصيل في مقدار القراءة أنه إن كان من العابدين السالكين طريق العمل فلا ينبغي أن ينقص ، عن ختمتين في الأسبوع .
وإن كان من السالكين بأعمال القلب وضروب الفكر أو من المشتغلين بنشر العلم فلا بأس أن يقتصر في الأسبوع على مرة وإن كان نافذ الفكر في معاني القرآن فقد يكتفي في الشهر بمرة لكثرة حاجته إلى كثرة الترديد ، والتأمل .
(ففي الختم أربع درجات في يوم وليلة، وقد كرهه جماعة) من أهل العلم لما تقدم، منهم الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى، (والختم في شهر كل يوم حزبين ثلاثين يوما ) بستين حزبا كل حزب نصف الجزء، (وكأنه مبالغة في الاقتصار كما أن الأول مبالغة في الاستكثار) غير أنه روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد أنه قال: أكثر ما سمعت أن يختم القرآن في أربعين، وكره أصحابه تأخيرها أكثر من ذلك; لأنه يفضي إلى التهاون به والنسيان له قالوا، وهذا إذا لم يكن له عذر فأما مع العذر فواسع له .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11903أبو الليث السمرقندي من أصحابنا في كتابه البستان ينبغي للقارئ أن يختم القرآن في السنة مرتين، إن لم يقدر على الزيادة، وقد روى الحسن بن زياد، عن أبي حنيفة أنه قال: قراءة القرآن في كل سنة مرتين إعطاء لحقه; لأن النبي صلى الله عليه وسلم عرض على جبريل عليه السلام في السنة التي قبض فيها مرتين اهـ .
(وبينهما درجتان معتدلتان إحداهما في الأسبوع مرة) ، وعليه أكثر السلف كما أورده النووي في الأذكار والتبيان (والثاني في الأسبوع مرتين تقريبا من الثلث والأحب) للمريد (أن يختم) في كل أسبوع مرتين، (ختمة بالنهار، وختمة بالليل) قال ابن المبارك: إن كان الصيف فيكون بالنهار وإن كان الشتاء فيكون بالليل، (ويجعل ختمة النهار يوم الاثنين في ركعتي الفجر، أو بعدهما ويختم ختمة الليل ليلة الجمعة في ركعتي المغرب، أو بعدهما ليستقبل بختمتيه أول النهار، وأول الليل فإن الملائكة تصلي عليه إن كان ختمه ليلا حتى يصبح و) تصلي عليه (إن كان) ختمه (نهارا حتى يمسي) فهذان الوقتان يستوفيان كلية الليل والنهار كذا في القوت (فتشمل بركتهما جميع الليل والنهار) .
فروى ابن أبي داود من طريق أبي مكين نوح بن ربيعة، عن عمر بن مرة قال : كانوا يحبون أن يختم القرآن في أول الليل، أو في أول النهار، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي في سننه: حدثنا محمد بن سعيد، حدثنا عبد السلام بن حرب، عن يزيد بن عبد الرحمن، عن nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف، وعبد الرحمن بن الأسود قالا: من قرأ القرآن ليلا، أو نهارا صلت عليه الملائكة إلى الليل، أو إلى النهار وقال أحدهما: غفر له.
وأخرج ابن أبي داود من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16512عبدة بن أبي لبابة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد بلفظ: إن ختمه نهارا صلت عليه الملائكة حتى يمسي، وإن ختمه ليلا صلت عليه الملائكة حتى يصبح، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي: حدثنا أبو المغيرة، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16512عبدة بن أبي لبابة فذكر معناه، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي أيضا: حدثنا محمد بن حميد ثنا هارون بن المغيرة، عن عنبسة بن سعيد، عن اليث، عن nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف، عن nindex.php?page=showalam&ids=17092مصعب بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه قال: من وافق ختم القرآن أول الليل صلت عليه الملائكة حتى يمسي، وإن وافق ختمه آخر الليل صلت عليه حتى يصبح، (والتفضيل في مقدار القرآن أنه إن كان من العابدين السالكين طريق العمل) لا شغل له سواه (فلا ينبغي أن ينقص، عن ختمتين [ ص: 475 ] في الأسبوع) على الوجه الذي ذكر، (وإن كان من السالكين بأعمال القلب) بأن كان اشتغاله حفظ الأنفاس، والذكر القلبي، (وضروب الفكر) بأن كان من أهل المراقبة، (أو) كان (من المشتغلين) بطلب العلم من أهله مطالعة، وحفظا، ومدارسة، ونسخا، أو كان من الكاملين الراسخين المهتمين (بنشر العلم) ، تدريسا، وإلقاء، أو من أهل الكد على تحصيل القوت لعياله (فلا بأس أن يقتصر في الأسبوع على مرة) واحدة، (وإن كان نافذ الفكر) ثاقبه (في معاني القرآن) ، ويغوص في استنباط جواهره، ودرره (فقد يكتفي في الشهر بمرة) واحدة; (لكثرة حاجته إلى كثرة الترديد، والتأمل) ، وهذا يستدعي عدم فراغ الوقت للتلاوة المجردة .
وقال النووي في الأذكار: المختار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص فمن كان يظهر له بعد كمال فهم ما يقرأ النشاط فله ما يقرأ، ومن كان مشغولا بنشر العلم، والمصالح العامة فليقتصر على قدر لا يحصل به إخلال ما هو مرصد له، ولا فوات كماله، وإن لم يكن من أهل هؤلاء فليستكثر ما أمكنه من غير خروج إلى حد الملل، والمندوب من القراءة .