( وأما الأخبار) الواردة فيها ( فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذاكر الله في الغافلين كالشجرة الخضراء في وسط الهشيم") قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بسند ضعيف، وقالا: "في وسط الشجرة" الحديث، اهـ .
وقول العراقي: بسند ضعيف، أي: لأن فيه عمران بن مسلم القصير، قال في الميزان: قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: منكر الحديث، ثم أورد له هذا الحديث .
ولكن ذكر السيوطي في الجامع الكبير أنه رواه ابن صصرى في أماليه، وابن شاهين في الترغيب في الذكر، وقال: حديث صحيح الإسناد، حسن المتن، غريب الألفاظ اهـ .
والهشيم: اليابس المنكسر من النبات، قال الطيبي: شبه الذاكر كشجرة خضراء، لها منظر بين الأشجار، سقياها من فيض العطوف الغفار، فهي رطبة بذكره، لينة بفضله، وأهل الغفلة بأشجار جفت، فسقط ورقها، ويبست أغصانها؛ لأن حريق الشهوة أصابهم، فذهب ثمار القلوب وهي طاعة الأركان، وذهبت طلاوة الوجوه وسمتها، وسكون النفس وهديها، فلم يبق ثمر ولا ورق، وما بقي من الثمر فمر، أو حلو لا طعم له، كدر اللون، عاقبته التخمة، فهي أشجار هذه الصفة .
( وقال صلى الله عليه وسلم: يقول الله تعالى: nindex.php?page=hadith&LINKID=912401 "أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه" ) قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء، وقال: صحيح الإسناد اهـ .
قلت: وعلقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بصيغة الجزم، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
( وقال صلى الله عليه وسلم: "ما عمل ابن آدم) وفي رواية: آدمي nindex.php?page=hadith&LINKID=956732 ( من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله") رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل. قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح، إلا أن زياد بن أبي زياد راويه لم يدرك nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا، أي: فهو منقطع .
قلت: زياد بن أبي زياد إنما رواه عن أبي بحرية، عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، فعلى هذا لا انقطاع، إلا أنه رواه موقوفا .
[ ص: 6 ] ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ عن زياد، عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، موقوفا، ولم يذكر أبا بحرية، واسمه عبد الله بن قيس، شامي، ثقة، تابعي .
وأما المرفوع فرواه عثمان بن أبي شيبة، من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس، عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، وهو منقطع أيضا؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوسا لم يلق معاذا، وقد روينا في هذا الحديث زيادة، وهي قوله ( nindex.php?page=hadith&LINKID=103165 " قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا أن تضرب بسيفك حتى ينقطع، ثم تضرب به حتى ينقطع" ) وهكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بإسناد حسن، قال الهيثمي: وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مثله، بسند رجاله رجال الصحيح ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي كذلك في كتاب الذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=11994أبي خالد الأحمر، عن يحيى بن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، مرفوعا، مثل سياق حديث nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ.
ومعنى كون الذكر أنجى من العذاب؛ لأن حظ أهل الغفلة يوم القيامة من أعمارهم الأوقات والساعات حين عمروها بذكره، وسائر ما عداه هدر، وكيف ونهارهم شهوة، ونومهم استغراق وغفلة، فيقدمون على ربهم فلا يجدون عندهم ما ينجيهم إلا ذكر الله تعالى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي في الذكر، عن عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي الحافظ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن ثابت، مثله .
وله شاهد موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي من طريق معاوية بن صالح، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه عنه، قال: "إن الذين لا تزال ألسنتهم رطبة من ذكر الله يدخلون الجنة وهم يضحكون" .
( وقال -صلى الله عليه وسلم-: "أصبح وأمس ولسانك رطب بذكر الله عز وجل، تصبح وتمسي وليس عليك خطيئة") قال العراقي: رواه أبو القاسم الأصبهاني في الترهيب والترغيب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: "من أصبح وأمسى ولسانه رطب من ذكر الله يمسي ويصبح وليس عليه خطيئة" وفيه من لا يعرف .
( وقال -صلى الله عليه وسلم-: "لذكر الله) -عز وجل- ( بالغداة والعشي أفضل من حطم السيوف في سبيل الله، ومن إعطاء المال سحا") وحطم السيوف كسرها من كثرة القتال، وسحا أي: فيضا .
قال العراقي: رويناه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بسند ضعيف في الأصل، وهو معروف من قول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في التمهيد اهـ .
قلت: رواه الديلمي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا إلى قوله: "في سبيل الله" إلا أنه قال: "خير" بدل "أفضل" .
وبتمامه رواه nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين في الترغيب في الذكر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة عنه موقوفا .
قلت رواه nindex.php?page=showalam&ids=14907جعفر الفريابي في كتاب الذكر، فقال: حدثنا أحمد بن خالد الخلال ويعقوب بن حميد، قال الأول: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي بن إبراهيم، وقال الثاني: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15290المغيرة بن عبد الرحمن، قالا: حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن زياد بن أبي زياد المخزومي، عن أبي بحرية، عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=956733قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فساقه، إلا أنه قال: "من إنفاق الذهب والورق، ومن أن تلقوا" ولم يقل في آخره: "دائما" .
وهو حديث مختلف في وقفه ورفعه، وفي إرساله ووصله، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي بن إبراهيم، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن يعقوب بن حميد، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي بن إبراهيم، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من رواية الفضل بن موسى، كلاهما عن عبد الله بن سعيد، قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: رواه بعضهم عن عبد الله بن سعيد فأرسله .
قال الحافظ: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ عن زياد بن أبي زياد، قال nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء، فذكره موقوفا، ولم يذكر أبا بحرية في سنده .
وقد وقع هذا الحديث أيضا من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء موقوفا، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي من طريق صالح بن أبي عريب، عن كثير بن مرة قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء يقول، فذكره نحوه بتمامه، ورجاله ثقات .
( وقال -صلى الله عليه وسلم-: قال الله عز وجل: nindex.php?page=hadith&LINKID=891018 "من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين") قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ، nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار في المسند، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وصفوان بن أبي الصهباء ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الضعفاء وفي الثقات أيضا اهـ .
قلت: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في خلق أفعال العباد، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا في السنن عن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر -رضي الله عنهما- ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف عن nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة مرسلا، بلفظ "فوق" بدل "أفضل" وتقدم للمصنف في الكتاب الذي قبله بلفظ "أعطيته أفضل ثواب الشاكرين" وهكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في الوقف، وابن شاهين في الترغيب في الذكر، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في المعرفة، وأبو عمر الداني في طبقات القراء، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، ولفظه: يقول الله تبارك [ ص: 8 ] وتعالى: nindex.php?page=hadith&LINKID=891018 "من شغله القرآن عن دعائي ومسألتي" إلخ، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14155والحكيم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد: "يقول الرب -تبارك وتعالى-: nindex.php?page=hadith&LINKID=891018 "من شغله القرآن عن ذكرى ومسألتي" والباقي كسياق المصنف، وقول العراقي وصفوان بن أبي الصهباء، إلخ .
قلت: اقتصر المزي في ترجمة صفوان على توثيق nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان له، وزاد الذهبي تضعيفه له أيضا، فجمع العراقي بين القولين، واستدركه مغطاي، وزاد أن nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين ذكره في الثقات، وأن ابن خلفون قال في الثقات: أرجو أن يكون صدوقا، وأن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين وثقه في رواية أبي سعيد بن الأعرابي، عن nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري عنه، وقد تقدم تحقيق هذا الحديث في آخر كتاب الحج، فراجعه .