أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن عبد الله بن يوسف، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن يحيى بن يحيى، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، عن إسحاق بن موسى، عن nindex.php?page=showalam&ids=17126معن بن عيسى. nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك.
( وقال -صلى الله عليه وسلم-: "ليس على أهل لا إله إلا الله) يعني: من نطق بها عن صدق وإخلاص، فمن قدم على ربه وهو مصر على الذنوب فليس من أهل هذه الكلمة، بل من أهل قولها؛ ولذلك قال تعالى: فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون أي: عن صدق لا إله إلا الله، ولم يقل: عما كانوا يقولون ( وحشة في قبورهم، ولا في النشور) أي: يوم النشور والحشر ( كأني أنظر إليهم عند الصيحة) أي: نفخة إسرافيل الثانية للقيام من القبور للحشر ( ينفضون رؤوسهم من التراب، ويقولون: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور ") قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب، من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بسند ضعيف [ ص: 11 ] اهـ .
قلت: هو في المعجم الكبير nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني، وكذا في الأوسط بلفظ "في الموت، ولا في القبور، ولا في النشور" قال الهيثمي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من طريقين، في إحداهما وهي المذكورة هنا يحيى الحماني، وفي الأخرى: مجاشع بن عمر، وكلاهما ضعيف. اهـ. وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الواهيات وأعله .
( وقال -صلى الله عليه وسلم- nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة: "يا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة إن كل حسنة تعملها توزن يوم القيامة، إلا شهادة أن لا إله إلا الله، فإنها لا توضع في ميزان؛ لأنها لو وضعت في ميزان من قالها صادقا ووضعت السموات والأرضون السبع وما فيهن كانت لا إله إلا الله أرجح من ذلك") قال العراقي: هذه الوصية nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة موضوعة، وآخر الحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=15226المستغفري في كتاب الدعوات: "ولو جعلت لا إله إلا الله" وهو معروف من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد nindex.php?page=hadith&LINKID=956786 "لو أن السموات السبع وعامرهن والأرضين السبع في كفة مالت بهن لا إله إلا الله" رواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في اليوم والليلة، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه. اهـ .
قلت: وروى الديلمي، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة: "ولو جعلت لا إله إلا الله في كفة وجعلت السموات والأرض في كفة، لربحت بهن لا إله إلا الله".
nindex.php?page=showalam&ids=11868ولأبي الشيخ في كتاب الثواب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس: "يا رب ما جزاء من هلل مخلصا من قلبه؟ قال: جزاؤه أن يكون كيوم ولدته أمه من الذنوب" وفيه انقطاع .
ورواه بلفظ المصنف nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري. nindex.php?page=showalam&ids=13889والبغوي، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير، عن أبي شيبة الخدري.
في طريق nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي: nindex.php?page=showalam&ids=17183موسى بن وردان، مختلف فيه، وأما طريق أبي يعلى فقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح غير ضمام بن إسماعيل، وهو ثقة ( فإنها كلمة التوحيد) رواه nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في الثواب من حديث الحكم بن عمير مرسلا: "إذا قلت: لا إله إلا الله فهي كلمة التوحيد" الحديث، والحكم ضعيف ( وهي كلمة الإخلاص) رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الدعاء من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو: "كلمة الإخلاص لا إله إلا الله" الحديث .
ولأبي بكر بن الضحاك [ ص: 12 ] في الشمائل من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في إجابة المؤذن: "اللهم رب هذه الدعوة المجابة المستجاب لها، دعوة الحق وكلمة الإخلاص".
( وهي كلمة التقوى) رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب " nindex.php?page=hadith&LINKID=665558وألزمهم كلمة التقوى قال: لا إله إلا الله" رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع ( وهي الكلمة الطيبة) رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الدعاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: " كلمة طيبة قال: شهادة أن لا إله إلا الله".
( وهي دعوة الحق) رواه أبو بكر بن الضحاك في الشمائل من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، كما تقدم قريبا، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الدعاء عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: "قوله: دعوة الحق قال: شهادة أن لا إله إلا الله".
( وهي العروة الوثقى) رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "العروة الوثقى هي شهادة أن لا إله إلا الله" ( وهي ثمن الجنة) رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=15226والمستغفري من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس. قال العراقي: ولا يصح شيء منها. ( وقال الله عز وجل: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فقيل: الإحسان في الدنيا: قول لا إله إلا الله، والإحسان في الآخرة الجنة) سمى كلا منهما إحسانا ( وكذلك قوله عز وجل: للذين أحسنوا الحسنى ) أحسنوا: أي: قالوا: لا إله إلا الله، لهم الحسنى، أي: الجنة ( وزيادة) هو النظر إلى وجه الله الكريم، ويروى عن أبي بكر: "الحسنى الحسنة، والزيادة النظر إلى وجه الله تعالى" رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر.
قلت: وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي، nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى، والروياني، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الصلاة، والضياء في المختارة بلفظ: "كعدل نسمة" .
( وروى nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب) بن محمد بن عبد الله السهمي، أقام بالطائف، قال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان: إذا روى عنه ثقة فهو حجة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: وربما احتججنا به، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=16604وابن المديني وإسحاق وأبا عبيد وعامة أصحابنا يحتجون به، مات بالطائف سنة 118 ( عن أبيه) هو سفيان بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاصي السهمي، روى عنه ابناه عمرو nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=15603وثابت البناني ( عن جده) الضمير عائد إلى قوله: "أبيه" لا إلى عمرو، وجده المذكور هو nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- وسماع عمرو سبعا عن جد أبيه متيقن ثابت عند الأئمة .
وقد روى شعيب أيضا عن أبيه محمد بن عبد الله إن كان محفوظا، ومن العلماء من لا يحتج بهذا الإسناد؛ لما فيه من اشتباه عود الضمير إلى عمرو، وهو الظاهر، أو إلى شعيب، وهو المختلف فيه، فتركوه لذلك، فإن جاء في رواية: عن جده عبد الله مصرحا به، فهو مقبول قطعا .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء موقوفا عليه مثله، ورواه إسماعيل عن عبد الغافر في الأربعين له، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب بلفظ: "ألف مرة جاء يوم القيامة فوق كل عمل إلا عمل نبي أو رجل زاد في التهليل".