فإذا رفعت رأسك من الركوع فقل : " سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد " ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد " أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ، لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد "
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، ومن رواية هجين بن المثنى، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، عن عقيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، إلا أنه قال: "ربنا ولك" بإثبات الواو، وهذه الرواية علقها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لعبد الله بن صالح، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عقب رواية يحيى بن بكير، ووصلها من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري.
وأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وهي عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري.
ووقع بالواو أيضا في حديث رفاعة بن رافع عند البخاري كما سبق للمصنف في الباب الأول من هذا الكتاب، لكنه ليس من لفظ النبي -صلى الله عليه وسلم- ووقع من غير واو في حديث [ ص: 95 ] nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=51وابن أبي أوفى، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، وكلها في مسلم .
واختلف في تخريج الواو فقيل: هي عاطفة على شيء محذوف، وعلى ذلك اقتصر ابن دقيق العيد، وقيل: هي حالية، وبذلك جزم ابن الأثير في النهاية، وقيل: هي زائدة، وقد تقدم الكلام على ذلك مفصلا في كتاب الصلاة، فراجعه إن شئت .
( ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد) رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود من طريق أبي معاوية nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود أيضا، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن عبيد. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود بعد تخريجه: رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري، عن عبيد بن الحسن، لم يذكر فيه: "بعد الركوع". اهـ .
قال الحافظ: nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش حافظ، فزيادته معتمدة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي: حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة، حدثنا عمي، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=662616 "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رفع رأسه من الركوع قال" فساقه بمثل الحديث السابق، إلا أن فيه زيادة بعد قوله: "وملء الأرض": "وملء ما بينهما" رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم أيضا من طريق أبي النضر، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود من طريق معاذ بن معاذ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من طريق سليمان بن داود، أربعتهم عن عبد العزيز.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان، عن nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، عن الحكم بن نافع، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة من رواية أبي مسهر، وعبد الله بن يوسف، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود أيضا من رواية بشر بن بكر، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من رواية مخلد بن يزيد، خمستهم عن سعيد بن عبد العزيز، ووقع في رواية بعضهم: "اللهم ربنا" وذكر nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في رواية عبد الله بن يوسف: "ربنا ولك الحمد" بزيادة واو .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، عن محمد بن محمد بن مصعب، nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة، عن زكريا بن يحيى بن أبان، nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي، عن مالك بن عبد الله بن سيف، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق المقدام بن داود، أربعتهم عن عبد الله بن يوسف.