ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في المستخرج، عن حبيب بن الحصين، حدثنا يوسف القاضي، حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي.
[ ص: 96 ] ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الدعاء، عن علي بن عبد العزيز، حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل، nindex.php?page=showalam&ids=15698وحجاج بن المنهال، قالا: حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمى، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15136الماجشون، وقال العدني في مسنده: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي، عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة -رضي الله عنها- nindex.php?page=hadith&LINKID=703740 "أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول في سجود القرآن بالليل: سجد وجهي للذي خلقه، وشق سمعه وبصره، بحوله وقوته".
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، عن هشام، عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء نحوه .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة، كلهم عن بندار، عن nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من رواية وهب بن خالد، وخالد بن عبد الله الواسطي، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء، قال nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة: nindex.php?page=showalam&ids=15804وخالد الحذاء لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية، بل بينهما، قال الحافظ: كأنه يشير إلى ما رواه إسماعيل ابن علية فقال: عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء، عن رجل، عن nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وخفيت علته عن nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، فصححه، واغتر nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بظاهره فأخرجه في صحيحه عن nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة، وتبعه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في تصحيحه، وكأنهما لم يستحضرا الكلام أمامهما فيه .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني الاختلاف فيه، وقال: الصواب رواية إسماعيل، وأخرجه من طريق محمد بن المثنى، عن nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي، فذكر الحديث بتمامه سندا ومتنا، وقال بعد قوله: "فتبارك الله أحسن الخالقين" .
وأخرجه من طريق أخرى، عن محمد بن المثنى بدون هذه الزيادة .
( اللهم سجد لك سوادي) أي: شخصي ( وخيالي) وفي رواية: تقديم خيالي على سوادي ( وبك آمن فؤادي) وفي رواية: وآمن بك فؤادي ( أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي) وفي رواية: الاقتصار على قوله: أبوء بنعمتك علي ( هذا ما جنيت على نفسي) وفي رواية: هذه يدي وما جنيت على نفسي ( فاغفر لي؛ إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، وقال: صحيح الإسناد، وليس كما قال، بل هو ضعيف. اهـ .
قلت: لفظ nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك كما ساقه المصنف، إلا أنه لم يذكر: "وأبوء بذنبي" وبعده عنده: "وهذا ما جنيت على نفسي، يا عظيم! يا عظيم! فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب العظيمة إلا الرب العظيم" .
( أو تقول: سبحان ربي الأعلى، ثلاث مرات) قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، وهو منقطع. اهـ .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=8علي -رضي الله عنه- قال: "من أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد في سجوده: رب ظلمت نفسي فاغفر لي" رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الدعاء، وهو في حكم المرفوع، وإن لم يصرح برفعه .
وذكره في الروضة بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=662632 "اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني" وهو موافق لرواية nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود مثلها لكن قال: "عافني" بدل "اجبرني" ورواية nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه مثل nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، لكن قال: "وارفعني" بدل "اجبرني" فينتظم من رواية الثلاثة ما ذكره في شرح المهذب .
وجمعها ابن عدي إلا "ارفعني" ومثله nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، لكن عنده "انصرني" بدل "اهدني" واتفقت روايات الجميع على إثبات: "اغفر لي وارحمني" .