إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
وإذا بلغك وفاة أحد فقل : إنا لله وإنا إليه راجعون ، وإنا إلى ربنا لمنقلبون ، اللهم اكتبه في المحسنين ، واجعل كتابه في عليين واخلفه ، على عقبه في الغابرين اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله .


( وإذا بلغك وفاة أحد) من المسلمين ( فقل: إنا لله وإنا إليه راجعون، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم اكتبه من المحسنين، واجعل كتابه في عليين، وأخلف على عقبه في الغابرين) أي: الباقين ( اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده) وفي بعض النسخ زيادة: ( واغفر لنا وله) .

قال العراقي: رواه ابن السني في اليوم والليلة من حديث ابن عباس دون قوله: "واغفر لنا وله" .

ولأبي داود، والنسائي في اليوم والليلة، وابن حبان من حديث أم سلمة: "إذا أصابت أحدكم مصيبة فليقل: إنا لله وإنا إليه راجعون" ولمسلم من حديثها: "اللهم اغفر لأبي سلمة، وارفع درجته في المهديين، وأخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره، ونور له فيه". اهـ .

قلت: ولفظ حديث أم سلمة قالت: "دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على أبي سلمة وقد شق بصره، فأغمضه، ثم قال: إن الروح إذا قبض تبعه البصر، فضج ناس من أهله، فقال: لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير؛ فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون، ثم قال: اللهم اغفر لأبي سلمة" الحديث. ورواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.

وعنها -رضي الله عنها- قالت: "لما مات أبو سلمة أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فقلت: يا رسول الله إن أبا سلمة قد مات، قال: قولي: اللهم اغفر لي وله، وأعقبني منه عقبى حسنة، قالت: فقلت، فأعقبني الله من هو خير لي منه، محمدا صلى الله عليه وسلم" ورواه الجماعة إلا البخاري.

وعنها -رضي الله عنها- قالت: "سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي، وأخلف لي خيرا منها، إلا آجره الله في مصيبته، وأخلف له خيرا منها، قالت: فلما توفي أبو سلمة قلت ما آمرني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأخلف الله لي خيرا منه، رسول الله صلى الله عليه وسلم"انفرد به مسلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية