وأما الأذكار المكررة فهي كلمات ورد في تكرارها فضائل لم نطول بإيرادها ، وأقل ما ينبغي أن يكرر كل واحد منها ثلاثا أو سبعا وأكثره مائة أو سبعون وأوسطه ، عشر فليكررها بقدر فراغه وسعة وقته وفضل الأكثر أكثر والأوسط الأقصد أن يكررها عشر مرات فهو ؛ أجدر بأن يدوم عليه خير ، الأمور أدومها وإن قل وكل وظيفة لا يمكن المواظبة على كثيرها فقليلها مع المداومة أفضل وأشد تأثيرا في القلب مع كثيرها مع الفترة ومثال القليل الدائم كقطرات ماء تتقاطر على الأرض على التوالي فتحدث فيها حفيرة ولو وقع ذلك على الحجر ومثال الكثير المتفرق ماء يصب دفعة ، أو دفعات متفرقة متباعدة الأوقات ، فلا يبين لها أثر ظاهر وهذه الكلمات عشرة .
: الأولى : قوله : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو حي لا يموت ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير .
الثانية : قوله : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الثالثة : قوله : سبوح قدوس رب الملائكة والروح .
( وأما الأذكار المكررة فهي كلمات ورد في تكرارها فضائل) في أخبار ( لم نطول بإيرادها، وأقل ما ينبغي أن يكون كل واحد منها ثلاثا أو سبعا) وكل منهما وتر ( وأكثرها مائة أو سبعون، وأوسط ذلك عشر) وفي كل من الأقل والأكثر مرتبتان ( فليكرر ذلك بقدر فراغه) من العمل ( وسعة وقته) ومناسبة حاله ( وفضل الأكثر) مع الفراغ والسعة ( أكثر) لأن الجزاء على قدر العمل ( والأوسط والاقتصاد أن يكررها عشر مرات؛ فذلك أجدر) أي: أحق ( بأن يدوم، وخير الأمور أدومها وإن قل) كما أن خير الأمور أوسطها .
( وكل وظيفة لا يمكن المواظبة على كثيرها فقليلها مع المداومة أفضل وأشد تأثيرا في القلب من كثيرها مع الفترة) وفي نسخة: من غير مداومة، ثم ضرب لذلك مثلا فقال: ( ومثال القليل الدائم) من غير انقطاع ( مثال قطرات من الماء تتقاطر على الأرض) قطرة على قطرة ( على التوالي) والتكرار ( فهي تحدث فيها حفرة لا محالة) كما هو مشاهد ( ولو وقعت على الحجر) فإنها لا بد وأن تؤثر فيه مع مرور الزمان ( ومثال الكثير المتفرق) من غير دوام ( مثال ما يصب دفعة واحدة، أو دفعات متفرقة متباعدة الأوقات، فلا يتبين لها أثر ظاهر) ولو كانت الأرض رخوة، وهذا أيضا مشاهد .
( وهذه الكلمات عشر:
الأولى: قوله: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير) قال العراقي: تقدم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب تكرارها عشرا دون قوله: "يحيي ويميت وهو حي لا يموت" وهي كلها عند البزار من حديث nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف فيما يقال عند الصباح والمساء، وتقدم تكرارها مائة ومائتين، nindex.php?page=showalam&ids=14687وللطبراني في الدعاء من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو تكرارها ألف مرة، وإسناده ضعيف. اهـ .
قلت: تكرارها عشرا بدون تلك الزيادة قد جاء أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=655925 "كان كمن أعتق رقبة من ولد إسماعيل" وحديث nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب المذكور رواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود موقوفا، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني والضياء بزيادة في آخره، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد من غير قيد عشرة .
وقد روي بقيد العشرة عن عدة من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كأبي الدرداء عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر، وعبد الرحمن بن غنم عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وقيل: هو مرسل، وابن عياش عند nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني، وغير هؤلاء .
وأما تكرارها مائة: ففي حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والشيخين nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وأبي حيان، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عند nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب، وعن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء عند nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة موقوفا، وعن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء.
وأما تكرارها ألفا: ففي حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عند إسماعيل بن عبد الغافر في الأربعين .
( الثانية: قوله: سبحان الله العظيم، والحمد لله، ولا إله إلا الله [ ص: 131 ] والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في اليوم والليلة، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري: nindex.php?page=hadith&LINKID=692133 "استكثروا من الباقيات الصالحات" فذكرها. اهـ .
وروى ابن السني والحسن بن شبيب المعمري في اليوم والليلة، وأبو الشيخ، وابن النجار، عن أنس: "من قال حين ينصرف من صلاته: سبحان الله العظيم وبحمده، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثلاث مرات، قام مغفورا له" .
( الثالثة: قوله: سبوح قدوس رب الملائكة والروح) قال العراقي: لم أجدها مكررة، ولكن عند مسلم من حديث عائشة "أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يقولها في ركوعه وسجوده" وقد تقدم، ولأبي الشيخ في الثواب من حديث البراء: "أكثر من أن تقول: سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح" .