*الأول: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق مالك، عن سالم، عن ابن عمر .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق محمد بن الوليد الزبيدي، أربعتهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن سالم، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر.
*الثاني: قوله "مثنى مثنى" أي: اثنين اثنين، وهو ممنوع من الصرف للعدل والوصف، وفي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن عقبة بن حريث: "فقيل nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر: ما مثنى مثنى؟ فقال: يسلم من كل ركعتين" وفائدة تكرير ذلك مجرد التأكيد .
*الثالث: فيه أن الأفضل في نافلة الليل أن يسلم من كل ركعتين، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ومحمد والجمهور .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، وعكرمة، nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله بن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين، nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي، وغيرهم .
وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى، وأبي ثور وداود، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في جامعه: والعمل على هذا عند أهل العلم، أن صلاة الليل مثنى، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وإسحاق. اهـ .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة: الأفضل أن يصلي أربعا أربعا، وإن شاء ركعتين، وإن شاء ستا، وإن شاء ثمانيا، وتكره الزيادة على ذلك .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عنه، وعن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولاه، والنخعي، nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري، وحكاه ابن المنذر عن إسحاق بن راهويه، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي.
وذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد إلى أن الأفضل في نوافل النهار أيضا التسليم من كل ركعتين، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، والحسن، nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، nindex.php?page=showalam&ids=15741وحماد بن أبي سليمان، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ومحمد وأبي ثور وداود.
والمعروف عن nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ومحمد في نوافل النهار ترجيح أربع على ركعتين، وقد تقدم .
*الخامس: قوله: "فإذا خفت" دليل على خروج وقت الوتر بطلوع الصبح، وهو مذهب الشافعية والحنفية والجمهور، إلا أن المالكية قالوا: إنما يخرج بطلوع الفجر وقته الاختياري، ويبقى وقته الضروري [ ص: 156 ] إلى صلاة الصبح. هذا هو المشهور عندهم .
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن جماعة من السلف أن وقته يمتد إلى صلاة الصبح .
*السادس: قوله: "فأوتر بركعة" فيه دليل مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في جواز الوتر بركعة مفردة. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في سننه عن جماعة من الصحابة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة: يوتر بثلاث، وروى ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، وأبي، nindex.php?page=showalam&ids=481وأبي أمامة، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز.
( وقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة -رضي الله عنها-: nindex.php?page=hadith&LINKID=658239 "أوتر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أول الليل وأوسطه، وآخره، وانتهى وتره إلى السحر") رواه البخاري ومسلم ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي -رضي الله عنه-: "الوتر على ثلاثة أنحاء) أي: أنواع ( إن شئت أوترت من أول الليل، ثم صليت ركعتين، يعني أنه يصير وترا بما مضى. وإن شئت أوترت بركعة، فإذا استيقظت شفعت إليها أخرى، فأوترت من آخر الليل، وإن شئت أخرت الوتر ليكون آخر صلاتك" هذا ما روي عنه، والطريق الأول) هو: أن يوتر أول الليل، ثم ينام، ثم يقوم، فيصلي مثنى مثنى ( والثالث) هو أن يؤخر وتره مرة واحدة فيأتي به في آخر صلاته ( لا بأس به، وأما نقض الوتر فقد صح فيه نهي فلا ينبغي أن ينقض) .
قال العراقي: إنما صح من قول عائد بن عمرو، وله صحبة، كما رواه البخاري، وقول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي، ولم يصرح المصنف بأنه مرفوع، فالظاهر أنه إنما أراد ما ذكرناه عن الصحابة .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث طلق بن علي. اهـ .
قلت: وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وقال عبد الحق: صحيح، وقوله: "لا وتران" هذا على لغة من ينصب المثنى بالألف، كقراءة من قرأ "إن هذان لساحران" واستشكل بأن المغرب وتر وهذا وتر فيلزم وقوع وترين في ليلة، ورد بأن المغرب وتر النهار وهذا وتر الليل، وبأن المغرب الوتر المفروض وهذا وتر النفل .
وقال الولي العراقي في شرح التقريب: لو أوتر ثم أراد التنفل لم يشفع وتره على الصحيح المشهور عند أصحابنا وغيرهم، وقيل: يشفعه بركعة ثم يصلي، وإذا لم يشفعه فهل يعيد الوتر آخرا؟ فيه خلاف عند المالكية، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: لا يعيد؛ لحديث nindex.php?page=hadith&LINKID=31109 "لا وتران في ليلة" اهـ .