إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
ولا يقطع بالسكين، ولا يقطع اللحم أيضا وقال : انهشوه نهشا
(ولا يقطع) الخبز (بالسكين) فإنه مناف لإكرامه، وأيضا يورث الفقر فيما قالوا. والحديث رواه ابن حبان في الضعفاء من حديث أبي هريرة ، وفيه نوح بن أبي مريم وهو كذاب، ورواه البيهقي في الشعب من حديث أم سلمة بسند ضعيف .

(ولا يقطع اللحم أيضا) بالسكين كما هو عادة الأجلاف من الأتراك، فقد نهي عنه، (وقال:) ولكن (انهشوه نهشا) بالسين والشين معا نقله ابن فارس عن الأصمعي وهو أخذ اللحم بمقدم الأسنان للأكل، وقيل: بالسين المهملة فقط، واقتصر عليه ابن السكيت ونقل الأزهري عن الليث قال: هو بالشين المعجمة تناول البعير كنهش الحية، بالمهملة، القبض على اللحم ونثره، وعكسه ثعلب فقال: بالمهملة يكون بأطراف الأسنان، وبالمعجمة يكون بالأسنان والأضراس، ومال ابن القوطية إلى قول الليث. وتحقيق هذا المقام في شرحي على القاموس، والحديث رواه الترمذي وابن ماجه من حديث صفوان بن أمية بسند ضعيف .

التالي السابق


الخدمات العلمية