إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
والأخبار الواردة في فضل الضيافة والإطعام لا تحصى فلنذكر آدابها :

أما الدعوة فينبغي للداعي أن يعمد بدعوته الأتقياء دون الفساق. قال صلى الله عليه وسلم: أكل طعامك الأبرار .

في دعائه لبعض من دعا له وقال صلى الله عليه وسلم : لا تأكل إلا طعام تقي ولا يأكل طعامك إلا تقي .

ويقصد الفقراء دون الأغنياء على الخصوص .

قال صلى الله عليه وسلم : " شر الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء دون الفقراء .

"
وينبغي أن لا يهمل أقاربه في ضيافته ، فإن إهمالهم إيحاش وقطع رحم وكذلك يراعي الترتيب في أصدقائه ومعارفه فإن في تخصيص البعض إيحاشا لقلوب الباقين .


(والأخبار الواردة في فضل الضيافة والإطعام) كثيرة (لا تحصى) تقدم بعضها في آخر الباب الثاني .

(فلنذكر آدابها: أما الدعوة) بالفتح اسم من دعوت الناس إذا طلبتهم ليأكلوا عندك، يقال: نحن في دعوة فلان ومدعاته ودعاه بمعنى، وبالكسر في النسب قال أبو عبيدة: هذا كلام أكثر العرب إلا عدي الزياب فإنهم يعكسون ويجعلون الفتح في النسب والكسر في الطعام، (فينبغي للداعي أن يقصد بدعوته العباد) أي: الصالحين من عباد الله تعالى الأتقياء دون الفساق قال -صلى الله عليه وسلم- لمن دعا له: " أكل طعامكم الأبرار " في دعائه لبعض من دعا قال أنس: جاء النبي - صلى الله عليه وسلم- إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وزيت، ثم أكل، ثم قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: " أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة ". رواه أبو داود والنسائي واللفظ لأبي داود، وقد تقدم قريبا .

(وقال -صلى الله عليه وسلم-: لا تأكل إلا طعام تقي ولا يأكل طعامك إلا تقي) ذاك لأن التقي قد كفاك الاجتهاد في المأكول للتقوى، فأغناك عن السؤال عنه، ولأن التقي إذا استطعمته استعان بالطعمة على البر والتقوى، فتصير معاونا له عليهما، فتشركه في بره. وتقدم تخريج الحديث في كتاب الزكاة، ولذا قال (ويقصد الفقراء) بدعوته (دون الأغنياء على الخصوص، قال -صلى الله عليه وسلم-: " شر الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء دون الفقراء ") " ومن ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله " متفق عليه من حديث أبي هريرة ، وعند مسلم " يمنعها من يأتيها ويدعى إليها من يأباها ". ورواه البخاري مرفوعا بلفظ: " ويترك الفقراء " وهو عند الطبراني والديلمي من حديث ابن عباس بلفظ: " يدعى إليه الشبعان ويحبس عنه الجائع ".

والمراد بالوليمة وليمة العرس لأنها المعهودة عندهم، سماه شرا على الغالب فإنهم يخصون بها الأغنياء، (وينبغي أن لا يهمل أقاربه) في النسب (في ضيافته، فإن إهمالهم إيحاش) أي: يورث الوحشة والتنافر في القلوب (وقطع رحم) ووبال قطع الرحم أكثر من الإيحاش، (وكذلك يراعي الترتيب في أصدقائه ومعارفه) الأقرب فالأقرب (فإن في تخصيص البعض) دون البعض (إيحاشا لقلوب الباقين) ، وهكذا الحال في جيرانه، فإنه إذا دعا جماعة وترك الجيران أورث الوحشة في قلوبهم فينبغي المراعاة في كل ذلك مهما استطاع فيجعل لكل واحد من هذه الأصناف حدا معلوما، فيقدم الأقرب في النسب ثم الصديق، فإن له حقا لازما، وهل يقدم الجار على الصديق أو الصديق على الجار، فالذي يظهر أن الجار مقدم لوجوه عديدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية