قلت: رواه من طريق عيسى بن ميمون عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بزيادة: " nindex.php?page=hadith&LINKID=663379واضربوا عليه بالدفوف " . وقد ضعف nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي نفسه عيسى هذا ، وكذا جزم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بضعفه. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي: ضعيف جدا. وقال الحافظ في الفتح: سنده ضعيف. وقال في تخريج الهداية: ضعيف لكن توبع عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، وسيأتي ذلك قريبا ، ومما بقي على المصنف هو أنه يستحب أن يكون العقد في أول النهار للحديث المشهور: " nindex.php?page=hadith&LINKID=663503اللهم بارك لأمتي في بكورها" حسنه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، وقد نص على ذلك النووي في رؤوس المسائل ، وأما الضرب بالدف عليه فقال nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي: كان مستحبا في العصر الأول ، وأما بعده فيباح ، ولا يستحب . ونقل المزجد في التجريد عن بعض فقهاء الشافعية باليمن قال: منهم من قال باستحبابه في جميع البلدان والأزمان ، ومنهم من قال يختص بالبلدان أي: لا يتناكره أهلها في النكاح كالقرى والبوادي ويكره في غيرها. قال: وفي مثل زماننا لأنه عدل به إلى السخف والسقاعة. اهـ .