الأدب الثاني : أن يؤذن في أذن الولد روى رافع عن أبيه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد أذن في أذن nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين حين ولدته فاطمة ، رضي الله عنها .
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى ، وأقام في أذنه اليسرى ، دفعت عنه أم الصبيان .
ويستحب أن يلقنوه أول انطلاق لسانه لا إله إلا الله ليكون أول حديثه والختان في اليوم السابع ورد به خبر .
(الأدب الثاني: أن يؤذن في أذن المولود اليمنى) أول ما يوضع على الأرض (روى رافع عن أبيه) أبي رافع، مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكان أبو رافع مولى للعباس، فوهبه النبي -صلى الله عليه وسلم-، واختلف في اسمه على أقوال: إبراهيم، وأسلم، أو ثابت، أو يزيد، وهو مشهور بكنيته، روى عنه بنوه، روى له الجماعة (قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أذن في أذن الحسين) -رضي الله عنه- (حين ولدته فاطمة، رضي الله عنها) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، واللفظ له، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، وصححه، إلا أنهما قالا: الحسن، مكبرا، وضعفه ابن القطان. اهـ. قلت: هكذا في نسخ الكتاب: رافع، عن أبيه، وهو غلط، ولم أجد لرافع ذكرا في الكتب الستة، وإنما هو من رواية عبد الله بن أبي رافع، عن أبيه، وعبد الله له صحبة أيضا، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي: nindex.php?page=hadith&LINKID=676364أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة.
(وروي عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: من ولد له مولود) وفي لفظ: ولد (فأذن في أذنه اليمنى، وأقام في أذنه اليسرى، دفعت عنه أم الصبيان) هي التابعة من الجن .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى الموصلي، nindex.php?page=showalam&ids=12769وابن السني في اليوم، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان، من حديث الحسين بن علي، بسند ضعيف. اهـ. قلت: وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في التاريخ، ولفظهم جميعا: nindex.php?page=hadith&LINKID=37584لم تضره أم الصبيان. وفي سنده مروان بن سالم النضاري، وهو متروك، وأورده الذهبي [ ص: 387 ] في الميزان، في ترجمة يحيى بن العلاء النجلي، ونقل nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أنه كذاب، وضاع، وأورد له هذا الحديث .
(ويستحب أن يلقنوه أول انطلاق) لسانه: كلمة الإخلاص (لا إله إلا الله) محمد رسول الله (ليكون ذلك أول حديثه) أي: فيتعود عليها، ويسهل عليه النطق بها، ويتمكن حبها في باطنه، على حد قول القائل:
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى فصادف قلبا خاليا فتمكنا