(وقال صلى الله عليه وسلم: من أكل الحلال أربعين يوما ) ، وحكمة التقييد بالأربعين أنها مدة يصير المداومة على الشيء فيه خلقا كالأصلي الغريزي، وأخذ جمع من الصوفية منه أن خلوة المريد تكون أربعين يوما، واحتجوا بوجوه أخر أظهرها أنه سبحانه خمر طينة آدم أربعين صباحا، ( نور الله قلبه ) ، أي: بالمعارف الإلهية، فلم يتشعب بسبب التعلقات الموجبة لتوزيع الهم وتشتيت العزمات، (وأجرى ينابيع الحكمة) الإلهية (من قلبه) على لسانه; لأن المداومة على أكل الحلال مجاهدة ، ولزوم المجاهدة يوصل إلى حضرة المشاهدة، ومن ثم قيل: فجاهد تشاهد وهو مصداق قوله عز وجل: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية من حديث nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب بلفظ: "من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه ، ولابن عدي نحوه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ، وقال: حديث منكر، انتهى لفظ رواية nindex.php?page=showalam&ids=12181أبي نعيم : من أخلص العبادة لله، وقد رواه عن حبيب بن الحسن بن عباس بن يوسف الشكلي عن محمد بن سيار السياري عن محمد بن إسماعيل ، عن يزيد بن يزيد الواسطي عن حجاج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول عن nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ، وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات، وقال: يزيد بن يزيد كثير الخطأ، وحجاج مجرح، ومحمد بن إسماعيل مجهول، nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول لم يصح سماعه من nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ، وتعقبه السيوطي وقال: غاية ما يقال فيه أن إسناده ضعيف، وفي شرح الأحكام لابن عبد الحق : هذا الحديث وإن لم يكن صحيح الإسناد فقد صححه الذوق الذي خص به أهل العطاء والأمداد، وفهم ذلك مستغلق إلا على أهل العلم الفتحي الذي طريقه الفيض الرباني بواسطة الإخلاص المحمدي. اهـ، وفي المقاصدnindex.php?page=showalam&ids=14467للحافظ السخاوي : هذا الحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية من جهة nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول عن nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب به مرفوعا، وسنده ضعيف، وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في الزهد مرسل بدون nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ، وله شاهد عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رواه nindex.php?page=showalam&ids=15007القضاعي من جهة ابن فيل ، ثم من طريق سواد بن مصعب عن ثابت عن مقسم عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس به مرفوعا اهـ، قلت: هو في زوائد الزهد لأبي بكر المروزي ، وكذلك أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في الثواب، ولفظهم: قال nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول : بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال، فذكره، وقول العراقي : ولابن عدي نحوه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى .. إلخ، قلت: لفظه: "ما من عبد يخلص لله أربعين يوما" ، الحديث، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي أيضا من طريقه، وفي رواية: "زهده الله في الدنيا" ، أي: جعله من الزاهدين فيها الراغبين في الآخرة، وأوهم سياقه أن هذه رواية للحديث السابق، وليس كذلك، بل هو حديث مستقل ويؤيده سياق صاحب القوت قال في موضع آخر من كتابه، وفي بعض الروايات: "من أكل الحلال زهده الله في الدنيا" ، أي: فلم يورده في ذيل الحديث السابق، ولذا لم يتعرض له العراقي فتأمل .