قال الذهبي : وهاشم لا يدرى من هو، وقال ابن حجر : وإسناده ضعيف جدا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : هذا الحديث ليس بشيء، وقال الهيتمي : هاشم لم أعرفه، وبقية رجاله وثقوا على أن بقية مدلس، وقال ابن عبد الهادي رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في المسند، وضعفه في العلل، وأخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب وضعفه، وتمام nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر والديلمي كلهم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
قال جمهور النهاوندي : سألت ابن حمويه عنه فقال: لا يقنع بمثل إسناده في الأحكام، ولكن لا يؤمن أن يكون ذلك، فالحذر فيه أبلغ، نقله الديلمي ، (وقال عليه) الصلاة و (السلام: من لم يبال من أين اكتسب المال لم يبال الله من أين أدخله النار ;) ولفظ القوت وفي الخبر: "من لم يبال من أين مطعمه لم يبال الله من أي أبواب النار أدخله" .
وقيل: ذلك مكتوب في التوراة، وقال العراقي : رواه الديلمي في مسند الفردوس من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال ابن العربي في عارضه: إنه باطل لا يصح، قلت: ووقع في نسخ الجامع الكبير للسيوطي بلفظ المصنف، وقال فيه الديلمي عن ابن عمرو (وقال عليه) الصلاة و (السلام: nindex.php?page=hadith&LINKID=910722كل لحم نبت من حرام، فالنار أولى به ) ، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة وحسنه، وقد تقدم اهـ .
ووجد بخط الحافظ في الحلية من حديث أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وجابر : nindex.php?page=hadith&LINKID=910722 "كل جسد نبت من سحت" ، ونحوه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الصغير nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني ، وقد تقدم الكلام عليه مفصلا، (وقال عليه) الصلاة و (السلام: العبادة عشرة أجزاء، فتسعة فيها في طلب الحلال . روي هذا مرفوعا وموقوفا على بعض الصحابة) ، وقال العراقي : رواه الديلمي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس إلا إنه قال: تسعة منها [ ص: 9 ] في الغنى، والعاشرة كسب اليد من الحلال وهو منكر اهـ .
قلت: وفي رواية للديلمي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : "العافية عشرة أجزاء; تسعة في طلب المعيشة وجزء من سائر الأشياء" .