وقال صلى الله عليه وسلم في الثناء على الإخوة في الدين : " من أراد الله به خيرا رزقه خليلا صالحا إن نسي ذكره ، وإن ذكر أعانه وقال صلى الله عليه وسلم : مثل الأخوين إذا التقيا مثل اليدين تغسل إحداهما الأخرى تغسل إحداهما الأخرى ، وما التقى مؤمنان قط ، إلا أفاد الله أحدهما من صاحبه خيرا وقال عليه السلام في الترغيب في الأخوة في الله : من آخى أخا في الله رفعه الله درجة في الجنة لا ينالها بشيء من عمله .
وقال أبو إدريس الخولاني لمعاذ إني أحبك في الله ، فقال له : أبشر ، ثم أبشر ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ينصب لطائفة من الناس كراسي حول العرش يوم القيامة وجوههم كالقمر ليلة البدر يفزع الناس وهم لا ، يفزعون ، ويخاف الناس وهم لا يخافون وهم ، أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، فقيل : من هؤلاء يا رسول الله فقال ؟ : هم المتحابون في الله تعالى .
(وقال صلى الله عليه وسلم في الثناء على الأخوة في الدين : "من أراد الله به خيرا رزقه خليلا صالحا إن نسي ذكره، وإن ذكر أعانه ) هكذا هو في القوت، وفي نسخة العراقي : أخا صالحا، وقال: هو غريب بهذا اللفظ، والمعروف أن ذلك في الأمير، رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : nindex.php?page=hadith&LINKID=674466 "إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق إن نسي ذكره، وإن ذكر أعانه" . الحديث. ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ولأبي عبد الرحمن السلمي في آداب الصحبة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي من سعادة المرء أن يكون إخوانه صالحين ، انتهى .
قلت: وباقي حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : nindex.php?page=hadith&LINKID=674466 "وإذا أراد به غير ذلك جعل له وزير سوء إن نسي لم يذكره، وإن ذكر لم يعنه" . وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا، (وقال صلى الله عليه وسلم: مثل الأخوين إذا التقيا مثل اليدين تغسل إحداهما الأخرى، وما التقى مؤمنان قط، إلا أفاد الله أحدهما من صاحبه خيرا ) . هكذا هو في القوت، قال العراقي : رواه أبو عبد الرحمن السلمي في آداب الصحبة، والديلمي في مسند الفردوس من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وفيه أحمد بن محمد بن غالب الباهلي كذاب، وهو من قول nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي في الأول من الحربيات، انتهى، قلت: وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين في الترغيب والترهيب من طريق دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا: "مثل المؤمنين إذا التقيا مثل اليدين تغسل إحداهما الأخرى ، ودينار أبو مكيس ، قال [ ص: 174 ] nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أشياء موضوعة، انتهى. والباهلي هذا يعرف بغلام خليل ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : كان يضع الحديث .
وأما الذي في أول الحربيات، فقال: أبو الحسن علي بن عمر بن محمد السكري الحريري : حدثنا أحمد بن الحسين بن عبد الجبار ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، ثنا أبي قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن أبي البختري عن nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال: مثل المسلم أو المؤمن وأخيه، كمثل الكفين تنقي إحداهما الأخرى ، قلت: وقد رواه بهذا اللفظ nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان مرفوعا: (وقال صلى الله عليه وسلم في الترغيب في الأخوة في الله : من آخى أخا في الله رفعه الله درجة في الجنة لا ينالها بشيء من عمله ) .
قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : "ما أحدث عبد إخاء في الله عز وجل إلا أحدث الله عز وجل له درجة في الجنة" . وإسناده ضعيف، انتهى، قلت: ورواه أيضا الديلمي في مسند الفردوس، وسيأتي للمصنف قريبا، (وقال أبو إدريس) عائذ الله بن عبد الله بن عمرو (الخولاني) العوذي، قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : كان قاضي أهل الشام وقاضيهم في خلافة عبد الملك ، قال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين وغيره: مات سنة ثمانين، روى له الجماعة، (لمعاذ) بن جبل رضي الله عنه، اختلف في سماع أبي إدريس من nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة الدمشقي : لم يصح له سماع من nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ، وإذا حدث عنه أسند ذلك إلى يزيد بن عميرة الزبيدي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أدرك nindex.php?page=showalam&ids=11811أبو إدريس nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت nindex.php?page=showalam&ids=4وأبا الدرداء nindex.php?page=showalam&ids=75وشداد بن أوس ، وفاته nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل وقال أبو عمر بن عبد البر : سماع أبي إدريس من nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ صحيح عندنا من رواية أبي حازم وغيره، ولعل رواية nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عنه أنه قال: قاتني nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ أراد في معنى من المعاني، وأما لقاؤه وسماعه منه فصحيح غير مدفوع، وقد سئل nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، وكان عالما بأيام أهل الشام : هل لقي أبو إدريس nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا ، فقال: نعم، أدرك nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا وأبا عبيدة ، وهو ابن عشر سنين، ولد يوم حنين، سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول ذلك، (إني أحبك في الله، فقال له: أبشر، ثم أبشر، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ينصب لطائفة) أي: لجماعة من الناس (كراسي) جمع كرسي، (حول العرش يوم القيامة وجوههم كالقمر ليلة البدر) ، وهي ليلة نصف الشهر (يفزع الناس، ولا يفزعون، ويخاف الناس ولا يخافون، أولئك أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، فقيل: من هؤلاء يا رسول الله؟ قال: هم المتحابون في الله) ، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في حديث طويل: nindex.php?page=hadith&LINKID=702563إن أبا إدريس قال: قلت nindex.php?page=showalam&ids=32لمعاذ : والله إني لأحبك في الله، قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن المتحابين بجلال الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله" ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : صحيح على شرط الشيخين، وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12150أبي مسلم الخولاني عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=664682 "المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء" ، قال: حديث حسن صحيح، nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد من حديث أبي مالك الأشعري : nindex.php?page=hadith&LINKID=104363إن لله عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء، يغبطهم الأنبياء والشهداء على منازلهم وقربهم من الله عز وجل" . الحديث، وفيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=702677 "تحابوا في الله وتصافحوا به يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور، فيجعل وجوههم نورا، وثيابهم نورا، يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون، وهم أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" . وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب مختلف فيه، انتهى .