وقال nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوصيك بتقوى الله وصدق الحديث ووفاء العهد وأداء الأمانة وترك الخيانة وحفظ الجار ورحمة اليتيم ولين الكلام وبذل السلام وخفض الجناح .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه عرضت لنبي الله صلى الله عليه وسلم امرأة وقالت : لي معك حاجة ، وكان معه ناس من أصحابه فقال اجلسي في أي نواحي السكك شئت أجلس إليك ، ففعلت فجلس إليها حتى قضت حاجتها .
وقال : nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه أن رجلا من بني إسرائيل صام سبعين سنة يفطر في كل سبعة أيام فسأل الله تعالى انه يريه كيف يغوي الشيطان الناس فلما طال عليه ذلك ولم يجب قال : لو اطلعت على خطيئتي وذنبي .
بيني وبين ربي لكان خيرا لي من هذا الأمر الذي طلبته فأرسل الله إليه ملكا ، فقال له : إن الله أرسلني إليك وهو يقول لك : إن كلامك هذا الذي تكلمت به أحب إلي مما مضى من عبادتك ، وقد فتح الله بصرك فانظر ، فنظر فإذا جنود إبليس قد أحاطت بالأرض وإذا ليس أحد من الناس إلا والشياطين حوله كالذئاب فقال : أي رب من ينجو من هذا قال ؟ : الورع اللين .
(ومنها أن يكون مع كافة الخلق مستبشرا طلق الوجه) سهل الخلق لين العريكة (رفيقا) أي: صاحب رق وشفقة (قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أتدرون على من حرمت النار؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال:) حرمت (على الهين اللين السهل القريب) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ولم يقل: اللين، ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي من رواية محمد بن أبي معيقيب عن أبيه قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حسن غريب. اهـ. قلت: ورواه أيضا كرواية nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير وفي الأوسط وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=10لابن مسعود nindex.php?page=hadith&LINKID=684587 "حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس".
(وقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة) [ ص: 261 ] -رضي الله عنه- nindex.php?page=hadith&LINKID=913890 (قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله يحب السهل) في أمور الدنيا والدين (الطليق) وفي رواية: الطلق، قال أبو زيد: رجل طليق الوجه متهلل بسام، وقال غيره: رجل طلق الوجه وطليقه؛ بمعنى قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في شعب الإيمان بسند ضعيف، ورواه مورق العجلي مرسلا. اهـ. قلت: وكذلك رواه الشيرازي في الألقاب والديلمي وفي سند nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أحمد بن عبد الجبار، أورده الذهبي في الضعفاء وقال: مختلف فيه وحديثه مستقيم، وجويبر البلخي قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره: متروك .
(وقال بعضهم: يا رسول الله، دلني على عمل يدخلني الجنة، فقال: إن من موجبات المغفرة) أي: من أسباب ستر الذنوب وعدم المؤاخذة بها (بذل السلام) أي: إفشاءه بين الناس (وحسن الكلام) أي: إلانته القول لإخوانه واستعطافهم على منهج المداراة .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في مكارم الأخلاق واللفظ له nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان من حديث هانئ بن يزيد بإسناد جيد. اهـ .
قلت: هو هانئ بن يزيد المذحجي ابن شريح له وفادة وهو جد يزيد بن القولم بن شريح، نزل الكوفة وهو الذي قال: دلني يا رسول الله، الخ. روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب المفرد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، وقد وقع هنا للمناوي في شرح الجامع أوهام فإنه قال: هانئ بن يزيد ابن شريح الأنصاري الأوسي الذي شهد بدرا والمشاهد كلها روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديثا واحدا. اهـ .
قلت: لم يشهد بدرا ولا المشاهد وإنما له وفادة وليس هو من الأوس ولا من أهل المدينة، وأوهم قوله: روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .. إلخ أنه روى له في الصحيح وليس كذلك بل روى له في الأدب المفرد، ثم قال نقلا عن الهيثمي فيه أبو عبيدة بن عبيد الله الأشجعي روى له nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ولم يضعفه وبقية رجاله رجال الصحيح. اهـ .
وهو ذهول؛ فإن الأشجعي هذا من رجال الصحيحين. اهـ .
قلت: وقع له تحريف في والد أبي عبيدة ووهم في تعينه وكونه من رجال الصحيح، فإن الأشجعي هذا هو أبو عبيدة بن عبيد الله بن عبيد الرحمن بالتصغير فيهما، ويقال: اسمه عباد ولكنه مشهور بكنيته، وهو من رجال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود وليس من رجال الصحيح، وهو مقبول من طبقة أتباع التابعين، والعجب من الشيخ كيف ذهل وعنده كتب الفن .
(وقال nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله عنهما) فيما يروى عنه (البر شيء هين وجه طليق وكلام لين) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في الصمت، وسيأتي في آفات اللسان، وقد نظمه بعضهم فقال:
قلت: لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي بعد قوله: غريب، لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن إسحاق وقد تكلم فيه من قبل حفظه. اهـ. أي: فضعفه من قبله .
(وقال nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل) -رضي الله عنه- (قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أوصيك) يا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ (بتقوى الله تعالى وصدق الحديث ووفاء العهد وأداء الأمانة وترك الخيانة وحفظ الجار ورحمة اليتيم [ ص: 262 ] ولين الكلام وبذل السلام وخفض الجناح) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي في مكارم الأخلاق nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في كتاب الزهد nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية ولم يقل nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: "وخفض الجناح" وإسناده ضعيف. اهـ .
قلت: قال nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية: حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، حدثنا أبو بكر بن أبي عاصم، حدثنا يعقوب بن حميد، حدثنا إبراهيم ابن عيينة، عن إسماعيل بن رافع عن ثعلبة بن صالح عن رجل من أهل الشام عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: يا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، انطلق فارحل راحلتك ثم ائتني أبعثك إلى اليمن، فانطلقت فرحلت راحلتي ثم جئت فوقفت بباب المسجد حتى أذن لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأخذ بيدي ثم مضى معي فقال: "يا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ إني أوصيك بتقوى الله وصدق الحديث ووفاء العهد وأداء الأمانة وترك الخيانة ورحم اليتيم وحفظ الجار وكظم الغيظ وخفض الجناح وبذل السلام ولين الكلام ولزوم الإيمان والتفقه في القرآن وحب الآخرة والجزع من الحساب وقصر الأمل وحسن العمل وإياك أن تشتم مسلما أو تكذب صادقا أو تعصي إماما عادلا، يا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ اذكر الله عند كل حجر وشجر وأحدث مع كل ذنب توبة السر بالسر والعلانية بالعلانية". رواه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر نحوه .
وأخبرناه الحسن بن منصور الحمصي في كتابه، حدثنا الحسن بن معروف حدثنا محمد بن إسماعيل بن عياش حدثنا أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: لما أراد النبي - صلى الله عليه وسلم- أن يبعث معاذا إلى اليمن ركب معاذ ورسول الله يمشي إلى جانبه يوصيه فقال: "يا معاذ، أوصيك وصية الأخ الشفيق أوصيك بتقوى الله" وذكر نحوه، وزاد "وعد المريض وأسرع في حوائج الأرامل والضعفاء وجالس الفقراء والمساكين وأنصف الناس من نفسك وقل الحق ولا تأخذك في الله لومة لائم".
(وقال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس) -رضي الله عنه- (عرضت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- امرأة) كان في عقلها شيء (وقالت: لي معك حاجة، وكان معه ناس من أصحابه فقال) لها: (اجلسي في أي نواحي السكك) أي: سكك المدينة (شئت أجلس إليك، ففعلت فجلس إليها حتى قضى حاجتها) رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في صحيحه وقال: حتى أقضي حاجتك، فخلا معها في بعض الطرق حتى فرغت حاجتها .
(وقال: nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه) اليماني -رحمه الله تعالى- (إن رجلا من بني إسرائيل) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية فقال: حدثنا أبي حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا محمد بن سهل بن عسكر حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم حدثني عبد الصمد بن معقل أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه يقول: إن رجلا من بني إسرائيل (صام سبعين سنة) ولفظ الحلية سبعين أسبوعا (يفطر كل سبعة أيام) يوما (فسأل الله) ولفظ الحلية وهو يسأل الله تعالى (أن يريه كيف يغوي الشيطان الناس فلما طالت عليه ذلك) ولفظ الحلية: فلما أن طال ذلك عليه (ولم يجب قال: لو اطلعت) ولفظ الحلية: لو أقبلت (على خطيئتي و) على (ذنبي بيني وبين ربي لكان خيرا من هذا الأمر الذي طلبته) ولفظ الحلية: أطلب (فأرسل الله تعالى إليه ملكا، فقال له: إن الله -عز وجل- أرسلني إليك وهو يقول لك: إن كلامك هذا الذي تكلمت به أعجب إلي مما مضى من عبادتك، وقد فتح الله بصرك فانظر، قال: فنظر فإذا جنود إبليس لعنه الله) ولفظ الحلية: فإذا أحبولة إبليس (قد أحاطت بالأرض وإذا ليس أحد من الناس إلا والشياطين حوله كالذبان) جمع ذباب، ولفظ الحلية: "وإذا ليس أحد من بني آدم إلا وحوله شياطين مثل الذباب" (فقال: أي رب من ينجو من هذا؟ فقال: الورع اللين) ولفظ الحلية: الوارع اللين .