(ومنها أن لا يعد مسلما بوعد إلا ويفي به، قال -صلى الله عليه وسلم-: nindex.php?page=hadith&LINKID=2001813العدة عطية) أي: بمنزلة العطية، فلا ينبغي أن تخلف كما لا ينبغي أن يرجع الإنسان في عطيته، ولأنه إذا وعد فقد أعطى عهده بما وعد، وقد قال تعالى: وأوفوا بالعهد وفي حديث آخر: "من وعد وعدا فقد عهد عهدا" ذكره العامري في شرح الشهاب، قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من حديث قباث بن أشيم بسند ضعيف. اهـ .
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: nindex.php?page=hadith&LINKID=909991العدة دين) أي: كالدين في تأكد الوفاء بها فإذا "أحسنت القول فأحسن الفعل ليجتمع لك مزية اللسان وثمرة الإحسان ولا تقل ما لا تفعل" .
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: ثلاث) خصال (في المنافق) اللام إما للجنس أو العهد، فإن كانت للجنس على سبيل التشبيه والتمثيل لا على سبيل الحقيقة، وإن كانت للعهد فيكون المراد المنافق الخاص بعينه أو من المنافقين الذين كانوا في زمنه -صلى الله عليه وسلم- (إذا حدث كذب) أي: أخبر بخلاف الواقع (وإذا وعد) الإنسان بإيصال الخير في المستقبل (أخلف) وعده ولم يف به (وإذا ائتمن) أي: جعل أمينا، ويروى: اتمن بتشديد التاء (خان) أي: تصرف في الأمانة على غير وجه الشرع أو لم ينصح، وفي ذكر "إذا" الدالة على تحقق الوقوع تنبيه على أن هذه عادة المنافق، وفي الحديث حذف المفاعيل الثلاث من الأفعال الثلاثة تنبيها على العموم، وفيه عطف العام على الخاص، فإن الوعد نوع من التحديث لكنه أفرده بالذكر تنبيها على زيادة قبحه، ووجه الحصر في الثلاث هو التنبيه على فساد القول والفعل والنية، قال العراقي: متفق عليه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة. اهـ .
قلت: وهو في أول الصحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري قال: حدثنا سليمان أبو الربيع حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17195نافع بن مالك عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=650032 "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان". وهكذا أخرجه أيضا في الوصايا عن أبي الربيع وفي الشهادات عن قتيبة وفي الأدب عن أبي سلام.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الإيمان عن قتيبة ويحيى بن أيوب كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر عن أبي سهيل عن أبيه وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي.
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: ثلاث من كن فيه فهو منافق) أي: حاله يشبه حال المنافق (وإن صام) الصوم المفروض (وصلى) الصلاة المفروضة، وهذا الشرط اعتراض وارد بالمبالغة لا يستدعي الجواب، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري (وذكر ذلك) ، وهو من nindex.php?page=hadith&LINKID=650032 "إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان". وقال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وأصله في المتفق عليه. اهـ .
قلت: لم يروه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بهذا اللفظ وإنما رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى ورستة في كتاب الإيمان وأبو الشيخ في التوبيخ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بلفظ: "وإن صام وصلى وحج واعتمر، وقال: إني مسلم" والباقي سواء .