وقال صلى الله عليه وسلم : إن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم ، حتى إن أهل البيت ليكونون فجارا فتنموا أموالهم ويكثر عددهم إذا وصلوا أرحامهم .
وقال زيد بن أسلم لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة عرض له رجل فقال : إن كنت تريد النساء البيض والنوق الأدم فعليك ببني مدلج فقال صلى الله عليه وسلم : إن الله قد منعني من بني مدلج بصلتهم الرحم .
وقالت nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قدمت علي أمي فقلت يا رسول الله إن أمي : قدمت علي وهي مشركة أفأصلها ؟ قال : نعم .
وفي رواية : أفأعطيها ؟ قال : نعم ، صليها .
وقال صلى الله عليه وسلم : الصدقة على المساكين صدقة وعلى ذي الرحم ثنتان .
الأول: ذو رحم غير محرم كأولاد الأعمام والعمات وأولاد الأخوال والخالات .
الثاني: محرم غير ذي رحم كالأمهات والأخوات والعمات والخالات من الرضاعة والزوجة وموطوأة الأب وحليلة الابن .
الثالث: ذو رحم محرم ما سوى القسمين المذكورين .
إذا عرفت هذا فقال بعضهم: إن الرحم التي يجب صلتها هي قرابة كل ذي رحم محرم، وقال آخرون: هي قرابة كل قريب محرما كان أو غيره، فينزل العم والأخ الأكبر والخال منزلة الوالد وتنزل الخالة والعمة والأخت الكبرى منزلة الأم في التوقير والخدمة والإطاعة .
هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة في المصنف nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في الأدب المفرد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وقال: صحيح، nindex.php?page=showalam&ids=13889والبغوي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي في مساوئ الأخلاق، nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=655529 "قال الله تبارك وتعالى للرحم: خلقتك بيدي وشققت لك من اسمي وقربت مكانك مني وعزتي وجلالي لأصلن من وصلك ولأقطعن من قطعك ولا أرضى حتى ترضين".
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: من سره أن ينسأ له) أي: يؤخر (في أثره ويوسع عليه رزقه فليتق الله وليصل رحمه) .
قال العراقي: متفق عليه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس دون قوله "فليتق الله" وهو بهذه الزيادة عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بإسناد جيد اهـ .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه. اهـ .
قلت: وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال: قل الحق وإن كان مرا. الحديث .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري دون قوله "الرحم معلقة بالعرش" فرواها nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة اهـ .
قلت: وعند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من حديث ابن عمرو "والرحم شجنة معلقة بالعرش" ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث [ ص: 312 ] nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=655529 "الرحم شجنة من الرحمن، قال الله: من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته" وعند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة: nindex.php?page=hadith&LINKID=655529 "الرحم شجنة من الرحمن، قال الله تعالى: من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته"، وأما قوله "ليس الواصل" إلخ فكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ورواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12938ابن النجار من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس.
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: إن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم، حتى إن أهل البيت ليكونون فجارا فتنمى) أي: تزداد (أموالهم ويكثر عددهم إذا وصلوا أرحامهم) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من حديث nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في مكارم الأخلاق nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف بسند ضعيف (وقال زيد بن أسلم) أبو عبد الله العدوي مولى عمر ثقة عالم وكان يرسل مات سنة ست وثلاثين (لما خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى مكة عرض له رجل فقال: إن كنت تريد النساء البيض والنوق الأدم فعليك ببني مدلج) وهي قبيلة من العرب (فقال -صلى الله عليه وسلم-: إن الله قد منعني من بني مدلج بصلتهم الرحم) .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي في مكارم الأخلاق وزاد: "وطعنهم في لبات الإبل" وهو مرسل صحيح الإسناد اهـ .
قلت: وبخط الحافظ ابن حجر هو في غريب الحديث لأبي عبيد، وقال: الذي يراد من هذا الحديث أن الصدقة والصلة يدفعان ميتة السوء والمكاره .
(وقالت nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما) زوجة nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام وهي شقيقة عبد الله بن أبي بكر أسلمت قديما وهاجرت إلى المدينة وهي حامل nindex.php?page=showalam&ids=16414بعبد الله بن الزبير، وكانت تسمى ذات النطاقين، وتوفيت بمكة سنة ثلاث وسبعين بعد قتل ابنها عبد الله بيسير، وكانت قد بلغت مائة سنة لم يسقط لها سن ولم ينكر لها عقل، روى لها الجماعة (قدمت على أمي) وهي أم العزى قتيلة بنت عبد العزى بن عبد أسعد بن جابر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي (فقلت: يا رسول الله إن أمي قدمت علي وهي مشركة أفاصلها؟ قال: نعم، وفي رواية: أفأعطيها؟ قال: نعم، صليها) رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، وفي رواية: "فاستأذنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: صلي أمك .
(وقال -صلى الله عليه وسلم-: الصدقة على المساكين) الأجانب (صدقة) فقط (و) هي (على ذي الرحم ثنتان) أي: صدقتان اثنتان صدقة وصلة، ففيه حث على الصدقة على الأقارب وتقديمهم على الأباعد لكن هذا غالبي وقد يكون الحال بالعكس، ولهذا قال الحافظ ابن حجر: لا يلزم من ذلك أن تكون هي في الرحم أفضل مطلقا لاحتمال كون المسكين محتاجا ونفعه بذلك متعديا والآخر بعكسه، قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث سلمان بن عامر الضبي اهـ .