وأما زاد الآخرة فهو العلم الذي يحتاج إليه في طهارته وصومه وصلاته وعبادته فلا بد وأن يتزود منه ، إذ السفر تارة يخفف عنه أمورا فيحتاج إلى معرفة القدر الذي يخففه السفر كالقصر والجمع والفطر وتارة يشدد عليه أمورا كان مستغنيا عنها في الحضر كالعلم بالقبلة وأوقات الصلوات فإنه في البلد يكتفي بغيره من محاريب المساجد وأذان المؤذنين وفي السفر قد يحتاج إلى أن يتعرف بنفسه .
فإذن ، ما يفتقر إلى تعلمه ينقسم إلى قسمين : القسم الأول : العلم برخص السفر .
والسفر يفيد في الطهارة رخصتين : مسح الخفين والتيمم ، وفي صلاة الفرض رخصتين : القصر والجمع ، وفي النفل رخصتين : أداؤه على الراحلة وأداؤه ماشيا وفي الصوم رخصة واحدة وهي الفطر ، فهذه سبع رخص .
الرخصة الأولى : المسح على الخفين قال صفوان بن عسال .
(وأما زاد الآخرة فهو العلم الذي يحتاج إليه) وهو أخذ الأربعة التي يحتاج إليها المسافر. نقل nindex.php?page=showalam&ids=12850القشيري في الرسالة عن أبي يعقوب السوسي أنه قال: يحتاج المسافر في سفره إلى أربعة أشياء: علم يسوسه، وورع يحجزه، ووجد يحمله، وخلق يصل به. واقتصر المصنف على الأول ثم فصله فقال: هو العلم الذي يحتاج إليه (في طهارته وصومه وصلاته وعبادته فلا بد أن يتزود منه، إذ السفر تارة يخفف عنه أمورا فيحتاج إلى معرفة القدر الذي يحفظه السفر كالقصر) أي: قصر الصلاة الرباعية على ركعتين (والجمع) أي: بين الصلاتين في وقت واحد (وتارة يشدد عليه أمورا كان) هو (مستغنيا عنها) وهو (في الحضر) وذلك (كالعلم بالقبلة وأوقات الصلوات فإنه) حال إقامته (في البلد مكفي بغيره من محاريب المساجد) المبنية (وأذان المؤذنين) أما (في السفر) فإنه (قد يحتاج إلى أن يتعرف بنفسه، فإذا ما يفتقر إلى تعلمه ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول: العلم برخص السفر، والسفر يفيد في الطهارة رخصتين: مسح الخفين والتيمم، وفي صلاة الفرض رخصتين: القصر والجمع، وفي صلاة النفل رخصتين: أداؤه على الراحلة) أعم من أن تكون جملا أو بغلا أو فرسا أو حمارا وهنا بخلاف ما قيل في الحج من اشتراطها جملا كما تقدمت الإشارة إليه في كتاب الحج (وأداؤه ماشيا) على القدمين .
(وفي الصوم رخصة واحدة وهي الفطر، فهذه سبع رخص الرخصة الأولى: المسح على الخفين) وقد اتفقوا على جوازه في السفر وعلى جوازه في الحضر أيضا إلا رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: يصح للرجال والنساء، وقد ثبت جوازه بالسنة لا بالكتاب خلافا لمن حمل قراءة الجر في: "أرجلكم" عليه لأن المسح على الخف لا يجب على الكعبين اتفاقا، وليس في المسح على الخفين خلاف إلا للروافض فإنهم لا يرونه والأخبار المستفيضة ترد عليهم، ومثل هؤلاء لا يعتد بخلافهم، قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة -رحمه الله تعالى-: ما قلت بالمسح حتى جاءني فيه مثل ضوء النهار، وروي عنه أيضا قال: أخاف الكفر على من لم ير المسح على الخفين؛ لأن الأخبار التي جاءت فيه في حيز التواتر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف: خبر المسح على الخفين يجوز نسخ الكتاب به لشهرته، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: ليس في قلبي في المسح شيء فيه أربعون حديثا عن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما رفعوا ولا وقفوا، أي: مرفوعة وموقوفة، وهكذا نقله nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في الاستذكار، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم فيه عن أحد وأربعين، ونقل nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري قال: حدثني سبعون من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- nindex.php?page=hadith&LINKID=650197أنه كان يمسح على الخفين، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13564أبو القاسم بن منده أسماء من رواه في تذكرته فبلغ ثمانين صحابيا، وسرد nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في سننه جماعة nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في سننه جماعة منهم أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وسعد والمغيرة nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص nindex.php?page=showalam&ids=50وأبو أيوب nindex.php?page=showalam&ids=481وأبو أمامة nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال وصفوان بن عسال وعبد الله بن الحارث بن جزء وسلمان وثوبان nindex.php?page=showalam&ids=63وعبادة بن الصامت ويعلى بن مرة nindex.php?page=showalam&ids=111وأسامة بن زيد وعمر بن أمية الضمري nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر وخزيمة بن ثابت وأبي بن عمارة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة -رضي الله عنهم أجمعين -قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر بعد أن سرد منهم جماعة: لم يرد عن غيرهم منهم خلاف إلا الشيء الذي لا يثبت عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة.
قال الحافظ في تخريج nindex.php?page=showalam&ids=14345الرافعي: قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: لا يصح حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في إنكار المسح وهو باطل .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إثبات المسح ويؤيد ذلك حديث شريح بن هانئ في سؤاله إياها عن ذلك فقالت: سل ابن أبي طالب، وفي رواية أنها قالت: لا أعلم بذلك، وأما ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي: سبق الكتاب الخفين فهو منقطع; لأن محمدا لم يدرك nindex.php?page=showalam&ids=8عليا، وأما ما رواه محمد بن مجاهر عن nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس عن إبراهيم بن إسماعيل عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: لأن أقطع رجلي بالموسى أحب إلي أن أمسح على الخفين فهو باطل عنها، قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان: محمد بن هاجر كان يضع الحديث .
وأغرب ربيعة فيما حكى nindex.php?page=showalam&ids=13652الآجري عن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود قال: جاء nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم إلى ربيعة فقال: أمسح على الجوربين؟ فقال ربيعة: ما صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه مسح على الخفين فكيف على الخرقتين (قال صفوان بن عسال) [ ص: 417 ] المرادي: صحابي مشهور نزل الكوفة له ثنتا عشرة غزوة، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مع جلالته nindex.php?page=showalam&ids=15916وزر بن حبيش وعبد الله بن سلمة وطائفة، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه.