، فإن قلت : فما بال هؤلاء لا يظهر وجدهم عند سماع القرآن وهو كلام الله ويظهر عند الغناء وهو كلام الشعراء فلو كان ذلك حقا من لطف الله تعالى ولم يكن باطلا من غرور الشيطان لكان القرآن أولى به من الغناء ، فنقول الوجد الحق هو ما ينشأ من فرط حب الله تعالى وصدق إرادته والشوق إلى لقائه وذلك يهيج بسماع القرآن أيضا .
وإنما الذي لا يهيج بسماع القرآن حب الخلق وعشق المخلوق .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث أبي جحيفة، وله nindex.php?page=showalam&ids=14070وللحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس نحوه، قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حسن، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . اهـ. (خبر عن الوجد، فإن الشيب يحصل من الحزن والخوف وذلك وجد) والمعنى: شيبتني سورة هود وأخواتها أي: أشباهها من السور التي فيها ذكر أهوال القيامة والعذاب، والهموم والأحزان إذا تفاقمت على الإنسان أسرع إليه المشيب في غير أوانه قال nindex.php?page=showalam&ids=15155المتنبي:
والهم يخترم الجسم نحافة ويشيب ناصية الصبي ويهرم
هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير من حديث nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر nindex.php?page=showalam&ids=9473وأبي جحيفة، وسند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني رجاله رجال الصحيح، وقال الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي في المقاصد رواه nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه في تفسير من رواية محمد بن سيرين بن عمران بن حصين قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=939647قيل: يا رسول الله أسرع إليك الشيب، قال: شيبتني هود والواقعة وأخواتها. وفي nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي والحلية nindex.php?page=showalam&ids=12181لأبي نعيم من حديث شيبان عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=665589قال أبو بكر: يا رسول الله، قد شبت، قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت. وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: إنه حسن غريب لا نعرفه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إلا من هذا الوجه. وقد رواه علي بن صالح عن أبي إسحاق عن أبي جحيفة نحوه، يعني كما أخرجه في الشمائل بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=939419هود وأخواتها، قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: وروي عن أبي إسحاق عن أبي ميسرة شيء من هذا وهو مرسل، وكذا من حديث شيبان أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار وقال: اختلف فيه على أبي إسحاق فقال: شيبان كذا وقال علي بن صالح عن أبي إسحاق عن أبي حجيفة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15926زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق عن أبي ميسرة أن أبا بكر قال، وحديث أبي بكر رواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=11944أبو بكر الشافعي كما في الفوائد الغيلانيات، بل وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في مسنده عن أبي الأحوص عن أبي إسحاق عن عكرمة، nindex.php?page=hadith&LINKID=665589قال أبو بكر سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- ما شيبك؟ قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات، وإذا الشمس كورت. وهو مرسل صحيح، ألا إنه موصوف بالاضطراب، وقد أطال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في ذكر علله واختلاف طرقه في أوائل كتاب العلل، ونقل حمزة السهمي عنه أنه قال: طرقه كلها معتلة، وأنكره موسى بن إبراهيم الحمال على تمام، وفيه نظر فطريق شيبان وافقه nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش عليها كما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل، وقال ابن دقيق العيد في أواخر الاقتراح: إسناده على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الدلائل من رواية عطية عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=939601قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب: يا رسول الله، لقد أسرع إليك الشيب قال: شيبتني هود وأخواتها: الواقعة وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت. وأخرجه ابن سعد nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي من رواية يزيد الرقاشي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وفيه: الواقعة والقارعة وسأل سائل وإذا الشمس كورت. nindex.php?page=showalam&ids=14687وللطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود بسند فيه عمرو بن ثابت وهو متروك nindex.php?page=hadith&LINKID=103373أن أبا بكر سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ما شيبك يا رسول الله؟ قال: شيبتني هود والواقعة والحاقة وإذا الشمس كورت . اهـ .
قلت: وهذا الأخير رواه nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري كذلك من حديث nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد، وفيه سعيد بن سلام العطار وهو كذاب، ويروى من حديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه في تفسيره، وسنده ضعيف، وسياقه سياق حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وأبي بكر ويروى: شيبتني هود وأخواتها قبل المشيب. رواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن أبي بكر، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بلفظ: وأخواتها قبل المشيب. رواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن أبي بكر، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بلفظ وأخواتها من المفصل. ويروى من مرسل nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن الحنفية شيبتني هود وأخواتها وما فعل بالأمم قبلي. هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر، ومن مرسل nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران الجوني بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=939419شيبتني هود وأخواتها، ذكر يوم القيامة وقصص الأمم. هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد لأبيه، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في تفسيره، وقد خرجت هذا الحديث في جزء سميته "بذل المجهود في تخريج حديث nindex.php?page=hadith&LINKID=939419شيبتني هود" أوردت كلام nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بتمامه وكلام غيره فليراجع ذلك، فإنه فيه المقصود والله أعلم .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب من طريقه من حديث أبي حرب من أبي الأسود مرسلا . اهـ .
قلت: الصحيح أنه معضل قال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد في فضائل القرآن، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة الزيات عن حمران بن أعين قال: سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلا يقرأ: إن لدينا أنكالا وجحيما وطعاما ذا غصة وعذابا أليما فعلق. وهكذا أخرجه أبو بكر بن أبي داود في فضائل القرآن عن هانئ محمد بن أبي الحبيب عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، وعمران ضعيف. وقد ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في ترجمته في الكامل من جملة ما أنكر عليه، وأخرجه من وجه آخر ضعيف عن حمزة بن حمران عن أبي حرب بن أبي الأسود، وزيادة أبي حرب فيه ضعيفة، وهو من ثقات التابعين، حققه الحافظ ابن حجر في أمالي الأذكار .