قد ذكرنا درجات الأمر بالمعروف وأن أوله التعريف وثانيه الوعظ وثالثه التخشين في القول، ورابعه المنع بالقهر في الحمل على الحق بالضرب والعقوبة .
والجائز من جملة ذلك مع السلاطين الرتبتان الأوليان وهما التعريف والوعظ .
وأما المنع بالقهر فليس ذلك لآحاد الرعية مع السلطان ، فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر ويكون ما يتولد منه من المحذور أكثر ، وأما التخشين في القول كقوله : يا ظالم يا من لا يخاف الله وما يجري مجراه فذلك إن كان يحرك فتنة يتعدى شرها إلى غيره لم يجز ، وإن كان لا يخاف إلا على نفسه فهو جائز بل مندوب إليه .
فلقد كان من عادة السلف التعرض للأخطار والتصريح بالإنكار من غير مبالاة بهلاك المهجة والتعرض لأنواع العذاب لعلمهم بأن ذلك شهادة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الشهداء حمزة بن عبد المطلب ثم رجل قام إلى إمام فأمره ونهاه في ذات الله تعالى ، فقتله على ذلك .
ووصف النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: قرن من حديد لا تأخذه في الله لومة لائم وتركه قوله الحق ما له من صديق .
(الباب الرابع في أمر الأمراء والسلاطين)
ومن في معناهم (بالمعروف ونهيهم عن المنكر) اعلم أنا (قد ذكرنا) آنفا (درجات الأمر بالمعروف وأن أوله التعريف) بعد التعرف، (وثانيه الوعظ) والنصح (وثالثه التخشين في القول) من غير فحش (ورابعه المنع بالقهر والحمل على الحق بالضرب والعقوبة، والجائز من جملة ذلك مع السلاطين الرتبتان الأوليان وهما التعريف والوعظ، وأما المنع بالقهر فليس ذلك لآحاد الرعية مع السلطان، فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر ويكون ما يتولد منه من المحذور أكثر مما قبله، وأما التخشين في القول كقوله: يا ظالم يا من لا تخاف الله) أو يا من لا يستحيي من الله (وما يجري مجراه) من الكلمات الخشنة، (فذلك إن كان يحرك فتنة يتعدى شرها إلى غيره لم يجز، وإن كان لا يخاف إلا على نفسه فهو جائز بل مندوب إليه) ومثاب عليه، (فلقد كان من عادة السلف) الصالحين (التعرض للأخطار والتصريح بالإنكار من غير مبالاة بهلاك المهجة) وهي دم القلب، (والتعرض لأنواع العذاب) من الحبس والتنكيل والضرب (لعلمهم بأن ذلك شهادة) في سبيل الله تعالى (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير الشهداء) أي من هذه الأمة nindex.php?page=showalam&ids=135 (حمزة بن عبد المطلب ثم رجل قام إلى إمام) جائر (فأمره ونهاه في ذات الله تعالى، فقتله على ذلك) أي لأجل أمره ونهيه .
قال العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، وقال: صحيح الإسناد، وتقدم في الباب قبله اهـ .
قلت: ولكن بلفظ: سيد الشهداء، وقد تعقبه الذهبي بأن فيه حفيد العطار لا يدرى من هو اهـ .
وقد رواه كذلك الديلمي nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء المقدسي، وقد روي نحوه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند ضعيف، وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا هذا الحديث مقتصرا على الجملة الأولى بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=910400سيد الشهداء عند الله يوم القيامة حمزة بن عبد المطلب، وقال فيه أيضا صحيح الإسناد، وتعقبه الذهبي بأن فيه الفضل بن صدقة أبا حماد قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: متروك (وقال صلى الله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=670399أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) تقدم في الباب قبله أنه رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، وتفصيل الكلام فيه أن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود رواه في الملاحم من سننه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16933محمد بن جحادة عن عطية العوفي عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد مرفوعا بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=664470أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر أو أمير جائر.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الفتن من جامعه من هذا الوجه بلفظ: إن من أعظم الجهاد، وذكره بدون أو أمير جائر، وقال: إنه حسن غريب، وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في الفتن أيضا باللفظ الأول بدون أو أمير جائر .
وقد علم من ذلك أن الذي أورده المصنف هو سياق حديث nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة بعينه لا حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد كما يفهم من تخريج الحافظ العراقي.
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب، قال: وله شاهد مرسل بإسناد جيد، ثم ساق ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في البيعة من سننه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16589علقمة بن مرثد عن nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الجهاد أفضل؟ قال: كلمة عدل.
وطارق له رواية فقط فلذلك كان حديثه مرسلا، والله أعلم .
وأما أول الحديث فرواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال nindex.php?page=showalam&ids=16850لكعب الأحبار: كيف تجد نعتي في التوراة، قال: أجد نعتك قرنا من حديد، قال: وما قرن من حديد، قال: أمير شديد لا تأخذه في الله لومة لائم اهـ .
قلت: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية فقال: حدثنا سليمان بن أحمد يعني nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني حدثنا عبد الرحمن بن حاتم حدثنا نعيم بن حماد حدثنا عثمان بن كثير عن محمد بن مهاجر عن العباس بن سالم حدثني عمر بن ربيعة عن مغيث الأوزاعي أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه أرسل إلى كعب فقال له: يا كعب كيف تجد نعتي في التوراة؟ قال: خليفة قرن من حديد لا يخاف في الله لومة لائم.