(مولده بمكة وهجرته بطابة) ، وهو من أسماء المدينة المنورة (وملكه بالشام) ، المراد به الإقليم .
(يأتزر على وسطه) أي يستعمل الإزار ، كما هو من عادة العرب، (هو ومن معه) من أصحابه (رعاة للقرآن والعلم) أي حملة لهما وحفظة، يرعونهما حق الرعاية بالفهم والحفظ، والعمل بما فيه، (يتوضأ على أطرافه) ، أي يغسل أطرافه عند الوضوء، أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الدلائل، من حديث فليح عن هلال بن علي، عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار، قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=651981 "لقيت nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو فقلت له: أخبرني عن صفة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في التوراة، فقال: أجل والله، إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن ، يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ، ولا صخب بالأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويغفر"، الحديث .
(وكان خلقه) صلى الله عليه وسلم (أن يبدأ من لقيه بالسلام) ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الشمائل من حديث هند بن أبي هالة، يسوق أصحابه، ويبدأ من لقيه بالسلام، وكذا روى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، وفي لفظ: "ويبتدر" بدل يبدأ .
(ومن قاومه) ، وفي بعض النسخ فاوضه (لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف) ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، ومن طريقه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في دلائل النبوة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=13478ولابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : nindex.php?page=hadith&LINKID=680219 "كان إذا لقي الرجل فكلمه لم يصرف وجهه حتى يكون هو المنصرف"، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي نحوه، وقال: غريب .