وكان إذا لقي أحدا من أصحابه بدأه بالمصافحة ، ثم أخذ بيده فشابكه ثم شد قبضته عليها وكان لا يقوم ولا يجلس إلا على ذكر الله وكان لا يجلس إليه أحد وهو يصلي إلا خفف صلاته ، وأقبل عليه ، فقال : ألك حاجة .
(وكان) صلى الله عليه وسلم (إذا لقي أحدا من أصحابه بدأه بالمصافحة، ثم أخذ يده فشابكه ثم شد قبضته) ، روى nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من حديث nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر، وسأله رجل من عنزة : " nindex.php?page=hadith&LINKID=843503هل كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصافحكم إذا لقيتموه؟ قال: ما لقيته قط إلا صافحني"، الحديث، وفيه: الرجل الذي من عنزة ولم يسم وسماه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الأدب عبد الله ، ورويناه في علوم الحديث nindex.php?page=showalam&ids=14070للحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، قال: شبك بيدي أبو القاسم ـ صلى الله عليه وسلم- وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بلفظ: "أخذ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم- بيدي" ، قاله العراقي [ ص: 110 ] قلت: وقد وقع لنا مسلسلا بالمشابكة من طريق أبي العباس جعفر بن محمد المستغفري، قال: حدثنا أبو بكر أحمد بن عبد العزيز المكي، "وشبك بيدي" ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن طالب "وشبك بيدي"، قال : حدثنا أبو عمر عبد العزيز بن الحسن بن بكر بن عبد الله بن الشرود الصغاني، "وشبك بيده، قال: شبك بيدي أبي، وقال: أبي شبك بيدي أبي، وقال: شبك بيدي nindex.php?page=showalam&ids=12357إبراهيم بن أبي يحيى، قال: شبك بيدي nindex.php?page=showalam&ids=16228صفوان بن سليم، قال: شبك بيدي أيوب بن خالد، قال: شبك بيدي عبد الله بن رافع، قال: شبك بيدي nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال: "شبك بيدي أبو القاسم - صلى الله عليه وسلم- وقال: خلق الله سبحانه وتعالى الأرض يوم السبت، والجبال يوم الأحد، والشجر يوم الاثنين، والمكروه يوم الثلاثاء، والنور يوم الأربعاء ، والدواب يوم الخميس ، وآدم يوم الجمعة" .
وقد روى عن عبد العزيز بن الحسن بن بكر جماعة على المتابعة محمد بن أحمد بن سعيد الفامي، ومحمد بن إبراهيم بن زوزان الحارثي، وأبو بكر محمد بن الحسن بن إبراهيم بن فيل الأنطاكي، ومحمد بن محمد بن عبد الله بن حمزة البغدادي، ومحمد بن محمد بن مهدي القشيري، وأحمد بن علي بن الحسن المقري، وخيثمة بن سليمان الأطرابلسي، وآخرون .
ورواه كذلك عن بكر بن عبد الله بن الشرود أيوب بن سالم، وعن إبراهيم بن أبي يحيى محمد بن همام، وأصل الحديث مخرج في صحيح مسلم، كما أشار إليه العراقي، رواه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن إسماعيل بن إبراقية، عن أيوب بن خالد، وقول المصنف بدأه بالمصافحة أي: بعد السلام، لما روى nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير من حديث جندب :" nindex.php?page=hadith&LINKID=940679كان إذا لقي أصحابه لم يصافحهم حتى يسلم عليهم"، وقوله: "ثم شد قبضته" قال بعض الشيوخ: أراد بذلك زيادة المحبة، وتأكيدها، وقد وقع لنا كذلك مسلسلا في بعض طرق المصافحة .
قلت: وحديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد رواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وفيه: "احتبى بيديه" ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار وزاد: "ونصب ركبتيه"، وفي بعض نسخ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود : "إذا جلس في المسجد"، وفي قول العراقي : وإسناده ضعيف، أشار به إلى أنهم رووه من طريق عبد الله بن إبراهيم الغفاري، عن إسحاق الأنصاري، عن ربيح بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن جده، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، قال أبو داود الغفاري منكر الحديث، وقال الذهبي في المهذب: إنه ليس بثقة، وقال الصدر المناوي، في ربيح عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : إنه غير معروف، ثم الاحتباء: هو جمع الساقين إلى البطن مع الظهر باليدين عوضا عن جمعهما بالثوب، وفي بعض الأخبار أن الاحتباء: حيطان العرب، فإذا أرادوا الاستناد احتبوا لأن الاحتباء يمنعهم من السقوط، ويصير لهم كالجدار .