بالرطب ويستعين باليدين جميعا وأكل يوما الرطب في يمينه ، وكان يحفظ النوى في يساره ، فمرت شاة فأشار إليها بالنوى ، فجعلت تأكل من كفه اليسرى وهو يأكل بيمينه حتى فرغ وانصرفت الشاة وكان ربما أكل العنب خرطا يرى رؤاله على لحيته كخرز اللؤلؤ .
(وكان) -صلى الله عليه وسلم- (أحب الفواكه الرطبة إليه البطيخ والعنب) البطيخ معروف ، وبتقديم الطاء على الباء لغة فيه، وهل المراد به الأصفر أو الأخضر مختلف فيه ، كان يأكل هذا بهذا رفعا لضرر كل منهما بالآخر .
قال العراقي : روى nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الطب النبوي من رواية أمية بن زيد العبسي " أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يحب من الفاكهة العنب والبطيخ " وروى nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : " فإن خير الفاكهة العنب "، وسنده ضعيف اهـ .
قلت: وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي هذا الحديث الذي ساقه المصنف بهذا اللفظ في ترجمة عباد بن كثير الثقفي ، وهو ضعيف ، وساقه أيضا الذهبي في ميزانه في ترجمته ، ونقل تضعيفه عن جماعة ، وكذلك أبو عمر النوقاني في كتاب البطيخ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
(وكان) -صلى الله عليه وسلم- (يأكل البطيخ بالخبز) قال العراقي : لم أره وإنما وجدت أكله العنب بالخبز في حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عند nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي بسند ضعيف .
(و) يأكل تارة (بالسكر) قال العراقي : إن أريد بالسكر نوع من التمر والرطب مشهور فهو الحديث الآتي بعده ، وإن أريد بالسكر الذي هو بطبرزد فلم أر له أصلا إلا في حديث منكر معضل ، رواه أبو عمر النوقاني في كتاب البطيخ ، من رواية محمد بن علي بن الحسين "أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أكل بطيخا بسكر"، وفيه موسى بن إبراهيم المروزي ، كذبه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين اهـ .
قلت: قال في المصباح: السكر نوع من الرطب شديد الحلاوة ، قال أبو حاتم في كتاب النخلة : نخل السكر الواحدة سكرة، وقال الأزهري: التمر نخل السكر ، وهو معروف عند أهل البحرين ، فإن كان المراد بالسكر هنا هو الطبرزدي فيتعين أن يكون المراد بالبطيخ هو الأصفر ، فإنه الذي يؤكل به مع احتمال إرادة الأخضر إلا أن ابن حجر ذكر في شرح الشمائل "أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم ير السكر"، وما ورد بأنه حضر [إملاك] بعض الأنصار ، فنثر على العروس بالسكر واللوز فلا أصل له (وربما أكله بالرطب) .
قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وحسنه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=13478ولابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد [ ص: 119 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=679830كان يأكل الرطب بالبطيخ وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي بلفظ البطيخ بالرطب ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ، nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي في الكامل ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الشعب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : nindex.php?page=hadith&LINKID=913520 "كان يأخذ الرطب بيمينه ، والبطيخ بيساره ، ويأكل الرطب بالبطيخ ، وكانا أحب الفاكهة إليه "، فيه يوسف بن عطية الصفار ، مجمع على ضعفه .
قلت: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير من حديث عبد الله بن جعفر بلفظ: " nindex.php?page=hadith&LINKID=664136كان يأكل البطيخ بالرطب "، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بسند حسن : "كان يأكل الخبز بالرطب ويقول: هما الأطيبان"، وهذا يؤيد قول من قال: إن المراد بالبطيخ هو الأصفر ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة :" nindex.php?page=hadith&LINKID=675262كان يأكل البطيخ بالرطب ، ويقول: يكسر حر هذا ببرد هذا ، وبرد هذا بحر هذا "، قال ابن القيم : في البطيخ عدة أحاديث ، لا يصح منها شيء غير هذا الحديث الواحد .
قلت: وتقدم أيضا أكله القثاء بالرطب بيديه من رواية nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط بنحوه ، قال العراقي : ولا يلزم من هذا لو ثبت أكله بشماله ، فلعله كان يأخذ بيده اليمنى من الشمال رطبة فيأكلها مع ما في يمينه فلا مانع من ذلك .
(وأكل) -صلى الله عليه وسلم- (يوما رطبا كان في يمينه ، وكان يحفظ النوى في يساره ، فمرت به شاة فأشار إليها بالنوى ، فجعلت تأكل من كفه اليسرى وهو يأكل بيمينه حتى فرغ وانصرفت الشاة) قال العراقي : هذه القصة رويناها في فوائد nindex.php?page=showalam&ids=11944أبي بكر الشافعي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بإسناد ضعيف اهـ .
قلت: وروى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في الأطعمة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=936965 "كان يأكل الرطب ، ويلقي النوى على الطبق" وقال صحيح على شرطهما ، وأقره الذهبي ، (وربما أكل العنب خرطا) يقال: خرط العنقود وأخرطه إذا وضعه في فمه ، وأخذ حبه ، وخرج عرجونه عاريا .
وفي رواية ذكرها ابن الأثير خرصا بالصاد بدل الطاء ، أي من غير عدد (يرى رؤاله على لحيته كخرز اللؤلؤ) وهو ، أي الرؤال بالضم (الماء الذي يتقطر منه) .
قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل من حديث nindex.php?page=showalam&ids=18العباس nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي في الضعفاء من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هكذا مختصرا وكلاهما ضعيف اهـ
قلت: وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير هو nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي من طريق داود بن عبد الجبار ، عن ابن الجارود ، عن حبيب بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رفعه: "كان يأكل العنب خرطا" قال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : داود ليس بثقة ولا يتابع عليه ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب من طريقين ، ثم قال: ليس فيه إسناد قوي، وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات ، ولم يصب بل هو ضعيف .