وكان أكثر طعامه الماء والتمر وكان اللبن بالتمر ويسميهما الأطيبين وكان أحب الطعام إليه اللحم ويقول : هو يزيد في السمع وهو سيد الطعام في الدنيا والآخرة ، ولو سألت ربي أن يطعمنيه كل يوم لفعل وكان يأكل الثريد باللحم والقرع وكان يحب القرع ويقول : إنها شجرة أخي يونس عليه السلام قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها وكان : يقول : يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إذا ، طبختم قدرا فأكثروا فيها من الدباء فإنه يشد قلب الحزين وكان يأكل لحم الطير الذي يصاد وكان لا يتبعه ولا يصيده ويحب أن يصاد له ويؤتى به فيأكله وكان إذا أكل اللحم لم يطأطئ رأسه إليه ويرفعه ، إلى فيه رفعا ، ثم ينتهشه انتهاشا وكان يأكل الخبز والسمن وكان يحب من الشاة الذراع والكتف ومن القدر الدباء ومن الصباغ الخل ومن التمر العجوة ودعا في العجوة بالبركة وقال : هي من الجنة وشفاء من السم والسحر .
قلت: المجيع كأمير: تمر يعجن بلبن ، وقد جاء ذكره في فقه اللغة للثعالبي ، وأنه -صلى الله عليه وسلم- كان يحبه ، وتقدم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر : "كان يأكل الخربز بالرطب ويقول هما الأطيبان " .
(وكان أحب لطعام إليه) -صلى الله عليه وسلم- (اللحم ويقول: هو يزيد في السمع وهو سيد الطعام في الدنيا والآخرة، ولو سألت ربي أن يطعمنه كل يوم لفعل) .
قلت: قصة nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وقعت في غزوة الخندق وسيأتي ذكرهما عند ذكر المعجزات وهي طويلة ، أشار إليها nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الشمائل [ ص: 120 ] بقوله: وفي الحديث قصة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أكل اللحم يزيد سبعين قوة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : أكله يزيد في العقل ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=8علي -رضي الله عنه- "يصفي اللون ، ويحسن الخلق ، ومن تركه أربعين صباحا ساء خلقه".
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الطب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي : nindex.php?page=hadith&LINKID=679809 "سيد طعام الدنيا والآخرة اللحم"، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث بريرة بزيادة "وسيد الشراب" الحديث بطوله ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في تاريخه من حديث صهيب بزيادة ثم الأرز .
(وكان) -صلى الله عليه وسلم- (يأكل الثريد باللحم والقرع) رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=675212 :"كان أحب الطعام إليه الثريد من الخبز في الحيس".
(وكان) -صلى الله عليه وسلم- (يحب القرع) وهو الدباء (ويقول: إنها شجرة أخي يونس عليه السلام) قال العراقي : روى nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : nindex.php?page=hadith&LINKID=679806 "كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحب القرع"، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : الدباء ، وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بلفظ: يعجبه ، وروى ابن مروديه في تفسيره من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في قصة يونس ، فلفظته في أصل شجرة ، وهي الدباء اهـ .
(قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ـ رضي الله عنهاـ: كان) -صلى الله عليه وسلم- (يقول: يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، إذا طبختم قدرا فأكثروا فيها من الدباء فإنه يشد قلب الحزين) .
قال العراقي : رويناه في فوائد nindex.php?page=showalam&ids=11944أبي بكر الشافعي من حديثها ، ولا يصح (وكان) -صلى الله عليه وسلم- (يأكل لحم الطير يصاد) .
قال العراقي : هذا هو الظاهر من أحواله ، فقد قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=690151 "من تبع الصيد غفل" رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : حسن غريب .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية عند nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني قد كانت قبلي لله رسل ، كلهم يصطاد أو يطلب الصيد وهو ضعيف جدا .
(وكان) -صلى الله عليه وسلم- (إذا أكل اللحم لم يطأطئ رأسه إليه ، ورفعه إلى فيه رفعا ، ثم ينتهسه انتهاسا) روى nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من حديث nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية ، قال: "كنت آكل مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فآخذ اللحم من العظم ، فقال: أدن العظم من فيك فإنه أهنأ وأمرأ" .
وللترمذي من حديثه: انهس اللحم نهسا ; فإنه أهنأ وأمرأ"، وهو والذي قبله منقطع ، وللشيخين من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : " nindex.php?page=hadith&LINKID=653092فتناول الذراع فنهس منها نهسة"، الحديث قاله العراقي : والنهس والانتهاس من الأخذ بمقدم الأسنان .
(وكان) - صلى الله عليه وسلم- (يأكل الخبز والسمن) متفق عليه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في قصة طويلة فيها nindex.php?page=hadith&LINKID=656194 "فأتت بذلك الخبز فأمر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ففت وعصرت أم سليم عكة فآدمته" الحديث ، وفيه ثم أكل النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وضعت فيها شيئا من سمن ، ولا يصح ، nindex.php?page=showalam&ids=11998ولأبي داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : "وددت أن غدى خبزة بيضاء من برة سمراء مبلغة بسمن"، قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : منكر .
(وكان) -صلى الله عليه وسلم- (يحب من الشاة الذراع والكتف) روى الشيخان من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: "وضعت بين يدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قصعة من ثريد ولحم ، فتناول الذراع ، وكانت أحب الشاة إليه"، الحديث .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : "كان أحب اللحم إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الكتف"، وإسناده ضعيف ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،لم يكن يعجبه من الشاة إلا الكتف. وتقدم ، قاله العراقي .
قلت: وروى nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=12769وابن السني، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ، كلاهما في الطب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=hadith&LINKID=909090 "كان أحب العراق إليه ذراعي الشاة"، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس المذكور رواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الطب، وروى nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=708846 "كان يعجبه الذراع"، nindex.php?page=showalam&ids=12769ولابن السني ، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبي نعيم في الطب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة "كان يعجبه الذراعان والكتف"، (ومن القدير) ، أي المطبوخ في القدر (الدباء) تقدم حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قبل هذا بستة أحاديث كان يحب الدباء ، nindex.php?page=showalam&ids=11868ولأبي الشيخ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس كان أعجب الطعام [ ص: 121 ] إليه الدباء ، (ومن الصباغ الخل) روى nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس "كان أحب الصباغ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الخل" وإسناده ضعيف قاله العراقي .
قلت: ورواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الطب ، والمراد به ما يصبغ الخبز فيكون إداما له وقد ورد: nindex.php?page=hadith&LINKID=660831 "نعم الإدام الخل"، (ومن التمر العجوة) روى nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بسند ضعيف "كان أحب التمر إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العجوة . قاله العراقي .
قلت: وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الطب ، والمراد بالعجوة عجوة المدينة ، وهي أجود التمر وألينه وألذه .
(ودعا) -صلى الله عليه وسلم- (في العجوة بالبركة وقال: هي من الجنة) يريد المبالغة في الاختصاص بالمنفعة والبركة فكأنها منها ، (وشفاء من السم والسحر) .
قال العراقي : روى البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير من حديث عبد الله بن الأسود ، قال: كنا عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في وفد سدوس فأهدينا له تمرا، وفيه حتى ذكرنا له تمرا فقلنا: هذا الجذامي ، فقال بارك الله في الجذامي ، وفي حديقة خرج هذا منها الحديث .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي أورده العراقي فقد رواه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، ويروى عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري وجابر ، رواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=12289وابن منيع والديلمي ، وعندهم كلهم زيادة nindex.php?page=hadith&LINKID=689159 "والكماة من المن ، وماؤها شفاء للعين".
قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : العجوة تمر بالمدينة من غرس رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقال الحليمي: معنى كونها من الجنة أن فيها شبها من ثمار الجنة في الطبع ; فلذلك صارت شفاء من السم .
وقال السمهودي لم يزل أطباق الناس على التبرك بالعجوة ، وهو النوع المعروف الذي يأثره الخلف عن السلف بالمدينة ، ولا يرتابون في ذلك ، وأما حديث : nindex.php?page=hadith&LINKID=655025 "من تصبح كل يوم" إلخ فقد رواه كذلك nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ، كلهم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه .