وكانت ثيابه كلها مشمرة فوق الكعبين ، ويكون الإزار فوق ذلك إلى نصف الساق وكان قميصه مشدود الأزرار وربما حل الأزرار في الصلاة وغيرها وكانت له ملحفة مصبوغة بالزعفران ، وربما صلى بالناس فيها وحدها وربما لبس الكساء وحده ما عليه غيره وكان له كساء ملبد يلبسه ويقول : إنما أنا عبد ألبس كما يلبس العبد .
(وكانت ثيابه) -صلى الله عليه وسلم- (كلها مشمرة وفوق الكعبين ، ويكون الإزار فوق ذلك إلى نصف الساق) .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وسمى الصحابي عبيد بن خالد ، واسم عمة الأشعث رهم بنت الأسود ولا تعرف اهـ .
قلت: عبيد بن خالد السلمي البهيزي ، وقيل: عبيدة ، وقيل: عبدة شهد صفين مع nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال له النبي -صلى الله عليه وسلم- : nindex.php?page=hadith&LINKID=702852 "لو رفعت إزارك كان أبقى وأنقى"، قاله nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان النحوي عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن عمته ، عن عتيك قال خليفة: كنيته أبو عبد الله من ساكني الكوفة ، أدرك زمن nindex.php?page=showalam&ids=14078الحجاج ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم : اسمه عبيدة .
(وكان) -صلى الله عليه وسلم- (قميصه مشدود الأزرار وربما حل الأزرار في الصلاة وغيرها) .
قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في الشمائل من رواية معاوية بن قرة بن إياس قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=675483 " أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- في رهط من مزينة فبايعناه وإن قميصه لمطلق الأزرار"، nindex.php?page=showalam&ids=13933وللبيهقي من رواية nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم قال: "رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يصلي محلول أزراره فسألته عن ذلك ، فقال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفعله"، وفي العلل nindex.php?page=showalam&ids=13948للترمذي أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن هذا الحديث ؟ فقال: أنا أتقي هذا الشيخ ، كان حديثه موضوعا، يعني زهير بن محمد راويه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، قلت: تابعه عليه nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن زيد ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في صحيحه ، اهـ .
قلت: وجدت بخط الشمس الداودي كذا في الأصل ، والوليد لم يلحق nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، وإنما رواه عن زهير بن محمد أيضا ، كذا في أصل nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في كتاب الصلاة اهـ .
وبخط الشمس الشامي تحته ، وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من الوجه الذي أخرجه عنه ابن خزيمة ، وكذا nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وكذا في مسند البزار ، وغيره اهـ .
قلت: وروى nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في تاريخه في ترجمة نوح القوسي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : nindex.php?page=hadith&LINKID=907613 "كان له ملحفة مصبوغة بالورس والزعفران يدور بها على نسائه، فإذا كانت ليلة هذه رشتها بالماء، وإذا كانت ليلة هذه رشتها بالماء"، وسنده ضعيف ، والورس: نبت أصفر يزرع باليمن ، يصبغ به ، أو المراد صنف من الكركم ، أو يشبهه، وفيه : حل لبس المزعفر والمورس ، وفيه اختلاف عند العلماء .
(وربما لبس) - صلى الله عليه وسلم- (الكساء وحده ما عليه غيره) قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة من حديث ثابت بن الصامت ، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- في بني عبد الأشهل ، وعليه كساء متلفف به ، الحديث ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في كساء .