إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
وقصة يوسف عليه السلام وامتناعه من زليخا مع القدرة ومع رغبتها ، معروفة وقد أثنى الله تعالى عليه بذلك في كتابه العزيز وهو إمام لكل من وفق لمجاهدة الشيطان في هذه الشهوة العظيمة .

وروي أن سليمان بن يسار كان من أحسن الناس وجها ، فدخلت عليه امرأة ، فسألته نفسه ، فامتنع عليها ، وخرج هاربا من منزله وتركها فيه قال سليمان : فرأيت تلك الليلة في المنام يوسف عليه السلام ، وكأني أقول له : أنت يوسف ؟ قال نعم : أنا يوسف الذي هممت ، وأنت سليمان الذي لم تهم أشار . إلى قوله تعالى : ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه وعنه أيضا ما هو أعجب من هذا ، وذلك أنه خرج من المدينة حاجا ومعه رفيق له حتى نزلا بالأبواء فقام رفيقه وأخذ السفرة وانطلق إلى السوق ؛ ليبتاع شيئا وجلس سليمان في الخيمة وكان من أجمل الناس وجها وأورعهم فبصرت به أعرابية من قلة الجبل وانحدرت إليه ، حتى وقفت بين يديه وعليها البرقع والقفازان فأسفرت عن وجه لها كأنه فلقة قمر وقالت : أهنئني . فظن أنها تريد طعاما ، فقام إلى فضلة السفرة ليعطيها ، فقالت : لست أريد هذا ، إنما أريد ما يكون من الرجل إلى أهله . فقال : جهزك إلي إبليس ؟ ثم وضع رأسه بين ركبتيه وأخذ في النحيب فلم يزل يبكي ، فلما رأت منه ذلك سدلت البرقع على وجهها وانصرفت راجعة حتى بلغت أهلها ، وجاء رفيقه فرآه وقد انتفخت عيناه من البكاء ، وانقطع حلقه فقال : ما يبكيك ؟ قال : خير ، ذكرت صبيتي . قال : لا ، والله إلا أن لك قصة ؛ إنما عهدك بصبيتك منذ ثلاث أو نحوها . فلم يزل به حتى أخبره خبر الأعرابية ، فوضع رفيقه السفرة ، وجعل يبكي بكاء شديدا ، فقال سليمان : وأنت ما يبكيك ؟ قال : أنا أحق بالبكاء منك لأني أخشى أن لو كنت مكانك لما صبرت عنها . فلم يزالا يبكيان ، فلما انتهى سليمان إلى مكة فسعى وطاف ثم أتى الحجر فاحتبى بثوبه فأخذته عينه ، فنام ، وإذا رجل وسيم طوال له شارة حسنة ورائحة طيبة ، فقال له سليمان : رحمك الله ، من أنت ؟ قال له : أنا يوسف قال يوسف الصديق ؟ قال : نعم . قال : إن في شأنك وشأن امرأة العزيز لعجبا فقال له يوسف : شأنك وشأن صاحبة الأبواء أعجب .

وروي عن عبد الله بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : انطلق ثلاثة نفر مما كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوا ، فانحدرت صخرة من الجبل ، فسدت عليهم الغار ، فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلى أن تدعوا الله تعالى بصالح أعمالكم فقال رجل منهم : اللهم إنك تعلم أنه كان لي أبوان شيخان كبيران ، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا فنأى بي طلب الشجر يوما ، فلم أرح عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما .

فوجدتهما نائمين ، فكرهت أن أغبق قبلها أهلا ومالا فلبثت والقدح في يدي أنتظر استيقاظهما حتى طلع الفجر والصبية يتضاغون حول قدمي ، فاستيقظا فشربا غبوقهما ، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ، ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة . فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منه وقال الآخر : اللهم إنك تعلم أنه كان لي ابنة عم من أحب الناس إلي فراودتها ، عن نفسها ، فامتنعت مني حتى ألمت بي سنة من السنين ، فجاءتني فأعطيتها مائة وعشرين دينارا على أن تخلي بيني وبين نفسها ، ففعلت ، حتى إذا قدرت عليها قالت : اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه فتحرجت من الوقوع عليها ، فانصرفت عنها ، وهي من أحب الناس إلي ، وتركت الذهب الذي أعطيتها اللهم إن كنت فعلته ابتغاء وجهك ، ففرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة عنهم حتى ، إنهم لا يستطيعون الخروج منها وقال الثالث : اللهم إني استأجرت أجراء وأعطيتهم أجورهم غير رجل واحد ؛ فإنه ترك الأجر الذي له وذهب فنميت له أجره حتى كثرت منه الأموال ، فجاءني بعد حين فقال يا عبد الله ، أعطني أجري . فقلت كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق . فقال يا عبد الله أتهزأ بي ؟ فقلت لا أستهزئ بك فخذه . فاستاقه وأخذه كله ، ولم يترك منه شيئا ، اللهم ، إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ، ففرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون .


فهذا فضل من تمكن من قضاء هذه الشهوة فعف وقريب منه من تمكن من قضاء شهوة العين ؛ فإن العين مبدأ الزنا فحفظها مهم وهو عسر من حيث إنه قد يستهان به ولا يعظم الخوف منه ، والآفات كلها منه تنشأ .


(وقصة يوسف عليه السلام وامتناعه من زليخا ) امرأة العزيز (مع القدرة) ، وتيسير الأسباب، (ومع رغبتها إليه، معروفة) عند الناس، (وقد أثنى الله تعالى عليه بذلك في كتابه العزيز) ، بل السورة بتمامها مشتملة على ذكر أحواله، وكيف عصمه الله تعالى، فقهر نفسه وأذل هواه، (وهو) عليه السلام (إمام لكل من وفق لمجاهدة الشيطان في هذه الشهوة العظيمة) ، وله به أسوة وقدوة، (فقد روي أن سليمان بن يسار) الهلالي مولاهم المدني أحد الفقهاء السبعة المشهورة، كنيته أبو أيوب (وهو أخو عطاء) وعبد الملك وعبد الله بني يسار ، (كان من أحسن الناس وجها، فدخلت عليه امرأة، فسألته نفسه، فامتنع عليها، وخرج هاربا من منزله وتركها فيه) ، لما قالت له: ادن، (قال سليمان : فرأيت تلك الليلة في المنام يوسف عليه السلام، وكأني أقول له: أنت يوسف ؟ قال: أنا يوسف الذي هممت، وأنت سليمان الذي لم تهم. وأشار إلى قوله تعالى: ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه ) ، رواه أبو نعيم في الحلية من طريق مصعب بن عبد الله الزبيري ، حدثنا مصعب بن عثمان قال: كان سليمان من أحسن الناس وجها.. فساقه، وأخرجها المزي في التهذيب في ترجمته من طريق مصعب بن عثمان أيضا، (وعنه ما هو أعجب من هذا، وذلك) فيما رواه أبو نعيم في الحلية عن جعفر بن محمد بن نصير كتابة، حدثنا أحمد بن محمد بن مسروق ، حدثنا محمد بن الحسين ، حدثنا محمد بن بشير الكندي ، حدثنا عبد الرحمن بن جرير بن عبيد بن حبيب بن يسار الكلابي ، عن أبي حازم ، (أنه خرج) سليمان بن يسار (من المدينة حاجا) ، ومعه رفيق له (حتى نزلا بالأبواء ) ، وهو موضع بين الحرمين، (فقام رفيقه وأخذ السفرة) بالضم، مائدة من جلد مدبوغ، تتخذ للتزيد فيها في الأسفار، (وانطلق إلى السوق؛ ليبتاع لهم شيئا) ، أي: يشتري، (وجلس سليمان في الخيمة) وحده، (فبصرت به أعرابية من قلة الجبل) ، أي: من رأسه، (فانحدرت إليه، فلما رأت جمال وجهه) ، ووجدته منفردا، (جاءت حتى وقفت بين يديه، وكان من أحسن الناس وجها، وأروعهم، فكشفت) الأعرابية (عن وجهها البرقع) ، فإذا هو (كأنه فلقة قمر) حسنا وبهاء، (فقالت: أهنئني. فظن أنها تريد طعاما، فقام إلى فاضل السفرة ليعطيها، فقالت: لست أريد هذا، إنما أريد ما يكون من الرجل إلى أهله. فقال: جهزك الشيطان إلي؟ ثم وضع رأسه بين ركبتيه) ، ولفظ الحلية: بين كميه، (وأخذ في النحيب) أي: رفع الصوت بالبكاء، (فلم يزل يبكي، فلما رأت ذلك منه سدلت البرقع على وجهها وانصاعت راجعة حتى بلغت أهلها، وجاء رفيقه) من السوق، وقد ابتاع لهم ما يرفقهم، (فرآه وقد انتفحت) ، ولفظ الحلية: انتفخت، (عيناه من البكاء، وانقطع حلقه) أي: صوته، (فقال: ما يبكيك؟ قال: خير، ذكرت صبيتي بالمدينة . قال: لا، والله إن لك قصة؛ إنما عهدك بصبيتك منذ ثلاث أو نحوها. فلم يزل به حتى أخبره خبر الأعرابية، فوضع رفيقه السفرة، وجعل يبكي بكاء شديدا، فقال له سليمان : وأنت فما يبكيك؟ قال: أنا أحق بالبكاء منك) ، قال: ولم؟ قال: (إني لأخشى لو كنت مكانك لما صبرت عنها. فلم يزالا يبكيان، فلما انتهى سليمان إلى مكة فسعى وطاف) بالبيت (أتى الحجر الأسود) ، ولفظ القوت: وطاف وسعى أتى الحجر، (فاحتبى بثوبه فأخذته عينه، فنام، وإذا رجل وسيم) ، أي: حسن الوجه جميله، (طوال) شرحب، (له شارة) أي: هيئة (حسنة ورائحة طيبة، فقال له سليمان : رحمك الله، من أنت؟ قال: أنا يوسف) بن يعقوب. [ ص: 442 ] (قال) سليمان : ( يوسف الصديق ؟ قال: نعم. قال: إن في شأنك وشأن امرأة العزيز) زليخا (لعجبا) مما قص الله في كتابه، (فقال له يوسف : شأنك وشأن صاحبة الأبواء أعجب) يشير إلى ما وقع له من قصة الأعرابية، (وروي عن عبد الله بن عمر ) رضي الله عنهما قال القشيري في الرسالة: أخبرنا أبو نعيم عبد الملك بن الحسن الإسفراييني : أخبرنا أبو عوانة يعقوب بن إبراهيم بن إسحاق ، حدثنا محمد بن عون ، ويزيد بن عبد الصمد الدمشقي ، وعبد الكريم بن الهيثم الديرعاقولي ، وأبو الخطيب بن المتميز المصيصي قال: حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه (قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى أواهم الليل إلى غار، فدخلوه) ، أي: ليبيتوا فيه، (فانحدرت عليهم صخرة من الجبل، فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه) والله، (لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم) ، فإن لذلك أثرا ظاهرا في النجاة (فقال رجل منهم: اللهم إنك تعلم أنه كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق) بالضم أي: لا أسقي (قبلهما أهلا ولا مالا) ، أي: لا أقدم في الغبوق عليهما أحدا من الأهل، ولا من المال، والمراد بالأهل زوجته وصبيته، والمراد بالمال الناطق، (فنأى بي) ، أي: بعد، (طلب الشجر) ، أي: المرعى (يوما، فلم أرح عليهما) ، أي: لم أصل إليهما في العشية، (حتى ناما) بعد أن انتظراني على الميعاد، (فحلبت لهما غبوقهما) وهو بالفتح، ما يشرب في عشية النهار، فجئتهما به، (فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا) ، وتحرجت أن أوقظهما، (فلبثت والقدح في يدي أنتظر استيقاظهما حتى طلع الفجر والصبيان يتضاغون) أي: يتصايحون بالبكاء من الجوع (حول قدمي، فاستيقظا فشربا غبوقهما، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك، ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة. فانفرجت شيئا) قليلا (لا يستطيعون الخروج منه) ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وقال الآخر: اللهم كانت ابنة عم لي من أحب الناس إلي، فأردتها) وفي نسخة: فراودتها، (عن نفسها، فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة مجدبة من السنين، فجاءتني فأعطيتها مئة وعشرين دينارا على أن تخلي بيني وبين نفسها، ففعلت، حتى إذ قدرت عليها) ، أي: تمكنت منها، (قالت: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه) ، وهو عقد النكاح، (فتحرجت) أي: تجنبت الإثم (من الوقوع عليها، فانصرفت عنها، وهي من أحب الناس إلي، وتركت الذهب الذي أعطيتها) إياه، (اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك، ففرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة عنهم، غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها) .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وقال الثالث: اللهم إني استأجرت أجراء) جمع أجير، وهو من يخدم بالأجرة، (وأعطيتهم أجورهم غير رجل واحد؛ فإنه ترك الأجر الذي له) وسخطه، (وذهب) كأنه استقلله، (فثمرت أجره) أي: نميته (حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين فقال) لي: (يا عبد الله، أعطني أجري. فقلت) له: (كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق. فقال) لي: (يا عبد الله أتهزأ بي؟) ، وفي رواية: لا تستهزئ بي، (فقلت) له: إني (لا أستهزئ بك. فاستاقه وأخذه كله، ولم يترك منه شيئا، اللهم، إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك، ففرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة) عنهم، (فخرجوا يمشون) رواه البخاري في الصحيح، (فهذا فضل من تمكن من الشهوة فعف ) نفسه عنها، ولم يعطها حظها، وأقوى هؤلاء الثلاثة الثاني؛ فإنه ترك شهوته مع تيسرها وكمال محبته لابنة عمه وبذله لها ما بذله من المال الجزيل، وفي القصة إثبات الكرامة لهم؛ حيث استجاب الله دعاءهم وأزال الصخرة عنهم بقدرته؛ خرقا للعادة (ويقرب منه [ ص: 443 ] من تمكن من قضاء شهوة العين؛ فإن العين مبدأ الزنا) ، والقلب تابع لها، (فحفظها مهم) مطلوب، (وهو عسير من حيث إنه قد يستهان به) ويستحقر أمره، (ولا يعظم الخوف فيه، والآفات كلها تنشأ منه) ، وتتولد به .

التالي السابق


الخدمات العلمية