وفيما سنذكره من الآفات وعسر الاحتراز عنها ما يعرفك حقيقة ذلك إن شاء الله تعالى .
، ونحن الآن نعد آفات اللسان ونبتدئ بأخفها ، ونترقى إلى الأغلظ قليلا ، ونؤخر الكلام في الغيبة والنميمة والكذب ؛ فإن النظر فيها أطول وهي عشرون آفة ، فاعلم ذلك ترشد بعون الله تعالى .
اعلم أن أحسن أحوالك أن تحفظ ألفاظك من جميع الآفات التي ذكرناها من الغيبة والنميمة والكذب ، والمراء والجدال وغيرها ، وتتكلم فيما هو مباح لا ضرر عليك فيه ولا على مسلم أصلا إلا أنك تتكلم بما أنت مستغن عنه ، ولا حاجة بك إليه ، فإنك مضيع به زمانك ومحاسب على عمل لسانك وتستبدل ، الذي هو أدنى بالذي هو خير لأنك لو صرفت زمان الكلام إلى الفكر ربما كان ينفتح لك من نفحات رحمة الله عند الفكر ما يعظم جدواه ولو هللت الله سبحانه وذكرته وسبحته لكان خيرا لك فكم من كلمة يبنى بها قصرا في الجنة ومن قدر على أن يأخذ كنزا من الكنوز فأخذ مكانه مدرة لا ينتفع بها ، كان خاسرا خسرانا مبينا ، وهذا مثال من ترك ذكر الله تعالى واشتغل بمباح لا يعنيه ؛ فإنه وإن لم يأثم فقد خسر حيث فاته الربح العظيم بذكر الله تعالى ، فإن المؤمن لا يكون صمته إلا فكرا ونظره إلا عبرة ونطقه ، إلا ذكرا ، هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم .
(وفيما سنذكره من الآفات وعسر الاحتراز عنها ما يعرفك حقيقة ذلك، ونحن الآن نعد آفات اللسان ونبتدئ بأخفها، ونترقى إلى الأغلظ) منها (قليلا قليلا، ونؤخر الكلام في الغيبة والكذب والنميمة؛ فإن النظر فيها أطول) ، والكلام فيها أكثر، (وهي عشرون آفة، فاعلم ذلك ترشد بعون الله تعالى) وحسن توفيقه .
أي: لا يهمك (اعلم) وفقك الله تعالى (أن أحسن أحوالك أن تحفظ ألفاظك من جميع الآفات التي ذكرناها من الغيبة والنميمة والكذب، والمراء والجدال، وغيره، وتتكلم فيما هو مباح لا ضرر عليك فيه) ، ولا تخشى عاقبته، (ولا) ضرر فيه (على nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أصلا) ، لا حالا ولا مآلا، (إلا أنك تتكلم بما أنت مستغن عنه، ولا حاجة بك إليه، فإنك مضيع به زمانك ومحاسب على عمل لسانك، ومستبدل الذي هو أدنى) أي: أخس وأحقر (بالذي هو خير) وأنفع; (لأنك لو صرفت زمان الكلام إلى الفكر) أي: إلى استعماله فيما هو بصدده، (ربما كان ينفتح لك من نفحات رحمة الله تعالى) ، ومن رشحات كرمه (عند) ذلك، (الفكر ما يعظم جدواه) أي: فائدته، (ولو هللت الله سبحانه وذكرته وسبحته) ، وقدسته وكبرته، (لكان خيرا لك) .
أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في الصمت من طريق بكر بن ماعز قال: كان الربيع بن خيثم يقول: لا خير في الكلام إلا في تسع; تهليل وتكبير وتسبيح وتحميد، وسؤالك عن الخير، وتعوذك من الشر، وأمرك بالمعروف، ونهيك عن المنكر، وقراءتك القرآن ، (فكم من كلمة) يتكلم بها (يبنى له بها قصر في الجنة) ، كما وردت بذلك الأخبار، ويغرس له غرس في الجنة، (ومن قدر على أن يأخذ كنزا من الكنوز فأخذ مكانه مدرة) ، أو خزفة (لا ينتفع بها، كان خاسرا خسرانا بينا، وهذا مثال من ترك ذكر الله تعالى واشتغل بمباح لا يعنيه؛ فإنه وإن لم يأثم) لكون ما اشتغل به مما أبيح له، (فقد خسر حيث فاته الربح العظيم بذكر الله تعالى، فإن المؤمن لا يكون صمته إلا فكرا و) لا يكون (نظره إلا عبرة، و) لا يكون (نطقه إلا ذكرا، هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم) قال العراقي : لم أجد له أصلا .
وروى محمد بن زكريا الغلابي ، أحد الضعفاء، عن ابن عباية عن أبيه قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إن الله [ ص: 460 ] أمرني أن يكون نطقي ذكرا، وصمتي فكرا، ونظري عبرة" . (بل رأس مال العبد أوقاته، ومهما صرفها إلى ما لا يعنيه، ولم يدخر بها ثوابا في الآخرة، قد ضيع رأس ماله) ، وخسر خسرانا مبينا، (ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=664609 "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) . رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وقال: غريب، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والعسكري في الأمثال، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية، nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر عن علي بن الحسين ، عن أبيه به مرفوعا، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن علي بن الحسين مرسلا، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن علي بن الحسين عن nindex.php?page=showalam&ids=14062الحارث بن هشام به مرفوعا، ورواه العسكري عن علي بن الحسين عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب به مرفوعا، ورواه الشيرازي في الألقاب من حديث nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في الكنى من حديث أبي بكر ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير من حديث nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، وفي الباب عن جماعة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل: يرويه nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، واختلف عنه، فرواه محمد بن شعيب والوليد بن يزيد ، وعمارة بن بشر ، وإسماعيل بن عبد الله بن سماعة ، وبشر بن بكر ، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن قرة بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وخالفهم عمرو بن عبد الواحد وبقية بن الوليد ، وأبو المغيرة ، فرووه عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ولم يذكروا فيه قرة ، ورواه بشر بن إسماعيل الحلبي عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قاله موسى بن هارون ، وهو ثقة، حدث عنه محمد بن يحيى وغيره عن مبشر .
وروى عن nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، ومحمد بن كثير المصيصي عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ورواه عبد الله بن بديل عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سالم عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم. والمحفوظ حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وحديث علي بن الحسين مرسلا، وكذلك هو في الموطأ، ورواه خالد بن عبد الرحمن المخزومي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه، وخالد ليس بالقوي .
وروى عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر العمري ، وهو ضعيف، عن nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ولا يصح، والصحيح حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن علي بن الحسين مرسلا .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي فقد يرويه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن علي بن الحسين ، واختلف عنه فرواه أبو همام الدلال ، عن عبيد الله بن عمر العمري ، فقال: عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن علي بن الحسين عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخالفه موسى بن داود ، فقال: عن العمري عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن علي بن الحسين عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم، وغيره يرويه عن العمري عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن علي بن الحسين مرسلا، وهو الصحيح، واختلف في nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، فرواه خالد بن خداش الخراساني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن علي بن الحسين مرسلا، وكذلك رواه أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
وروي عن جعفر بن محمد ، واختلف عنه، فرواه موسى بن عمير ، عن جعفر عن أبيه، عن جده عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وخالفه nindex.php?page=showalam&ids=17399يوسف بن أسباط ، فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن جعفر عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، والصحيح قول من أرسله عن علي بن الحسين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم. اهـ .
قلت: قال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل بعد أن روى هذا الحديث، عن أبي العلاء الكوفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار ، عن محمد بن شعيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن قرة ما لفظه، وقد روى عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن قرة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بضعة عشر حديثا، ولقرة أحاديث صالحة، رواه عنه رشدين بن سعد وسويد بن عبد العزيز ، وابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي وغيرهم، وجملة حديثه عن هؤلاء، والله أعلم .
(تنبيه) :
قال الطيبي : "من" في الحديث تبعيضية، ويجوز كونها بيانية، وإنما قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=664609 "من حسن إسلام المرء" ، ولم يقل: من حسن إيمان المرء ؛ لأن الإسلام عبارة عن الأعمال الظاهرة، والفعل والترك إنما يتعاقبان عليها، وزاد "حسن" إيماء إلى أنه لا عبرة بصور الأعمال فعلا وتركا إلا إن اتصفت بالحسن، بأن توفرت شروط مكملاتها، فضلا عن المصححات، وجعل الترك ترك ما لا يعني من الحسن مبالغة، وفي إفهامه من قبح إسلام المرء أخذه فيما لا يعنيه، والذي لا يعني: الفضول كله، على تباين أنواعه، وهذا الحديث قالوا: ربع الإسلام، وقيل: نصفه، وقيل: كله.