الإيمان : الصيام في الصيف وضرب أعداء الله بالسيف وتعجيل الصلاة في اليوم الدجن والصبر على المصيبات وإسباغ الوضوء على المكاره ، وترك المراء وهو صادق : وقال الزبير لابنه لا تجادل الناس بالقرآن ؛ فإنك لا تستطيعهم ، ولكن عليك بالسنة وقال nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز رحمة الله عليه من جعل دينه عرضة للخصومات أكثر التنقل وقال مسلم بن يسار nindex.php?page=hadith&LINKID=930562إياكم والمراء ؛ فإنه ساعة جهل العالم ، وعندها يبتغي الشيطان زلته وقيل : nindex.php?page=hadith&LINKID=665546ما ضل قوم بعد إذ هداهم الله إلا بالجدل وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس رحمة الله عليه ليس هذا الجدال من الدين في شيء ، وقال أيضا : المراء يقسي القلوب ، ويورث الضغائن، وقال لقمان لابنه يا بني : لا تجادل العلماء فيمقتوك وقال بلال بن سعد إذا رأيت الرجل لجوجا مماريا معجبا برأيه ، فقد تمت خسارته وقال سفيان لو خالفت أخي في رمانة فقال : حلوة . وقلت : حامضة ؛ لسعى بي إلى السلطان وقال أيضا : صاف من شئت ، ثم أغضبه بالمراء ، فليرمينك بداهية تمنعك العيش وقال ابن أبي ليلى لا أماري صاحبي ، فإما أن أكذبه ، وإما أن أغضبه وقال nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء كفى بك إثما أن لا تزال مماريا وقال صلى الله عليه وسلم تكفير : كل لحاء ركعتان وقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه : لا تتعلم العلم لثلاث ، ولا تتركه لثلاث :
لا تتعلمه لتماري به ، ولا لتباهي به ، ولا لترائي به ، ولا تتركه حياء من طلبه ، ولا زهادة فيه ، ولا رضا بالجهل منه .
وقال عيسى عليه السلام : من كثر كذبه ذهب جماله ، ومن لاحى الرجال سقطت مروءته ، ومن كثر همه سقم جسمه ، ومن ساء خلقه عذب نفسه وقيل لميمون بن مهران ما لك لا تترك أخاك عن قلى ؟ قال : لأني لا أشاريه ولا أماريه وما ورد في ذم المراء والجدال أكثر من أن يحصى .
قلت: وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : غريب، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا : حدثنا ابن أبي شيبة قاسم ، حدثنا المحاربي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن عبد الملك ، عن عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فذكره .
(وقال صلى الله عليه وسلم: ذروا المراء) أي: اتركوه؛ (فإنه لا تفهم حكمته، ولا تؤمن فتنته) ، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء رضي الله عنه، nindex.php?page=showalam&ids=481وأبي أمامة ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك nindex.php?page=showalam&ids=105وواثلة بن الأسقع ، بسند ضعيف دون قوله: "لا تفهم حكمته"، ورواه بهذه الزيادة nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وفيه من لم يسم. اهـ .
قلت: قال nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا : حدثنا محمد بن إسحاق الباهلي ، حدثنا سفيان ، قال: حدثني رجل صالح قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : المراء لا تعقل حكمته، ولا تؤمن فتنته .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف nindex.php?page=hadith&LINKID=664286 "أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: وجبت، وجبت. فقال أصحابه: ما هذا الذي قلت يا رسول الله؟ قال: من ترك المراء وهو محق بني له في ربض الجنة، ومن ترك الكذب بني له في ربض الجنة، ومن حسن خلقه بني له في ربض الجنة" . وقد صحح أحمد بن صالح هذا الحديث، وأثبت لمالك بن أوس رواية، والمشهور أن له رؤية فقط، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة : في القلب من سلمة بن وردان شيء، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13563ابن منده في معجم الصحابة، إلا أنه قال: nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس بن الحدثان عن أبيه، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، (وعن [ ص: 470 ] nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ) أم المؤمنين (رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=104572إن أول ما عهد إلي ربي ونهاني عنه بعد عبادة الأوثان وشرب الخمر: ملاحاة الرجال ) ، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في الصمت، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بسند ضعيف، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في المراسيل من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16562عروة بن رويم . اهـ .
قلت: قال nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي الجهضمي ، أخبرني أبي عن يحيى بن المتوكل ، عن إسماعيل بن رافع ، عن ابن أم سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة قالت.. فساقه، (وقال) صلى الله عليه وسلم (أيضا: nindex.php?page=hadith&LINKID=665546ما ضل قوم إلا أوتوا الجدل ) قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة وصححه، وزاد فيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=665546بعد هدى كانوا عليه ، وتقدم في العلم، وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا دون هذه الزيادة، كما ذكره المصنف. اهـ .
قلت: قال nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا : حدثنا بشر بن معاذ ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد بن زياد ، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق ، حدثنا الحجاج بن دينار ، عن أبي غالب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=665546ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل. ثم قرأ: ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون ، (وقال) صلى الله عليه وسلم (أيضا: ست) خصال (من كن فيه بلغ حقيقة الإيمان: الصيام في الصيف) يعني في الحر الشديد (وضرب أعداء الله بالسيف) ، أي: قتال الكفار بالسلاح، وخص السيف; لأنه أعمها استعمالا، (والتعجيل في الصلاة) في (اليوم الدجن) أي: الغيم والمطر الكثير، (والصبر على المصيبات) عند الصدمة الأولى، (وإسباغ الوضوء على المكاره، وترك المراء وهو صادق) ، قال العراقي : رواه الديلمي في مسند الفردوس من حديث أبي مالك الأشعري بسند ضعيف، بلفظ: " ست خصال من الخير .." ، الحديث. اهـ .
قلت: الديلمي إنما رواه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد بلفظ: "ست من كن فيه كان مؤمنا حقا، إسباغ الوضوء والمبادرة إلى الصلاة في يوم دجن، وكثرة الصوم في شدة الحر، وقتل الأعداء بالسيف، والصبر على المصيبة، وترك المراء، وإن كنت محقا" . وفي سنده إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة ، وهو متروك واه، وقد رواه ابن نصر أيضا بهذا السند .
وأما حديث أبي مالك الأشعري فقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بلفظ: "ست خصال من الخير، جهاد أعداء الله بالسيف، والصوم في يوم الصيف، وحسن الصبر عند المصيبة، وترك المراء وأنت محق، وحسن الوضوء في أيام الشتاء" . رواه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17297يحيى بن أبي طالب ، عن الحارث الواسطي عن بحر بن كنيز ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن سلام ، عن أبي سلام ، عن أبي مالك الأشعري ، ثم قال: بحر بن كنيز السقاء ضعيف .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فقد أخرجه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=930562 "لا يؤمن عبد الإيمان كله.." . والباقي سواء، (وقال الزبير) بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب أبو عبد الله القرشي الأسدي، أحد العشرة المشهود لهم بالجنة، قتل سنة ست وثلاثين بعد منصرفه من وقعة الجمل، روى له الجماعة، (لابنه) nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير ، كان أول مولود بالإسلام بالمدينة من المهاجرين، وولي الخلافة تسع سنين إلى أن قتل في ذي الحجة سنة ثلاث وسبعين، ( لا تجادل الناس بالقرآن؛ فإنك لا تستطيعهم، ولكن عليك بالسنة ) فجادلهم بها، (وقال عمر بن عبد العزيز) رحمه الله تعالى: ( من جعل دينه عرضة للخصومات أكثر التنقل ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن إسحاق بن إبراهيم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز .. فذكره، (وقال مسلم بن يسار) المصري أبو عثمان الطنبذي مولى الأنصار، روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب المفرد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=930562إياكم والمراء؛ فإنه ساعة جهل العالم، وعندها يبغي الشيطان زلته ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن nindex.php?page=showalam&ids=15795خالد بن خداش ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17036محمد بن واسع قال: كان مسلم بن يسار يقول.. فذكره، وزاد فقال: قال حماد [ ص: 471 ] قال لنا محمد : هذا الجدال، هذا الجدال. (وقيل: nindex.php?page=hadith&LINKID=665546ما ضل قوم بعد إذ هداهم الله إلا بالجدال ) ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=481أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه مرفوعا نحوه، وقد ذكر قريبا، (وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ) رحمه الله: ( ليس هذا الجدال من الدين في شيء، وقال أيضا: المراء يقسي القلب، ويورث الضغائن ) أي: الأحقاد، (وقال لقمان لابنه: لا تجادل العلماء فيمقتوك) ، والمقت أشد الغضب، (وقال بلال بن سعد) بن تميم الأشعري أبو عمرو الدمشقي، ثقة، عابد، فاضل، مات في خلافة هشام : (إذا رأيت الرجل لجوجا) كثير اللجاج في الكلام (مماريا معجبا برأيه، فقد تمت خسارته) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية، (وقال سفيان) الثوري رحمه الله تعالى: (لو خالفت أخي في رمانة فقال: هي حلوة. وقلت:) بل هي (حامضة؛ لسعى بي إلى السلطان) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية، (وقال أيضا: صاف من شئت، ثم أغضبه) مرة (بالمراء، فليرمينك بداهية تمنعك العيش) ، أي: المعيشة. أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الحلية، (وقال ابن أبي ليلى) عبد الرحمن الأنصاري المدني، ثم الكوفي، مات بوقعة الجماجم سنة ثلاث وثمانين: (لا أماري صاحبي، فإما أن أكذبه، وإما أن أغضبه) ، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن الحكم قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، فذكره، ووقع في نسخة الصمت: وإما أن أبغضه، (وقال nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء ) رضي الله عنه: ( كفى بك إثما ألا تزال مماريا ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن إسحاق بن إسماعيل ، حدثنا جرير ، عن برد ، عن سليمان بن موسى قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء .. فذكره .
(وقال صلى الله عليه وسلم: يكفر كل لحاء ركعتان ) واللحاء: الملاحاة، وهي الملاجة والمماراة، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة بسند ضعيف، ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه: لا تتعلم العلم لثلاث، ولا تتركه لثلاث: لا تتعلمه لتماري به، ولا لتباهي به، ولا لترائي به، ولا تتركه حياء عن طلبه، ولا زهادة فيه، ولا رضا بالجهل عنه ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ، عن أبي سلمة يحيى بن المغيرة المخزومي ، حدثني أخي nindex.php?page=showalam&ids=16919محمد بن المغيرة ، عن عبيد الله بن الحارث الجمحي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال: " لا يتعلم العلم لثلاث، ولا يترك لثلاث .." ، فذكره، ( وقال عيسى عليه السلام: من كثر كذبه ذهب جماله، ومن لاحى الرجال سقطت مروءته، ومن كثر همه سقم جسمه، ومن ساء خلقه عذب نفسه) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ، عن القاسم بن هاشم ، حدثنا حماد بن مالك الدمشقي ، حدثنا عبد العزيز بن حصين قال: بلغني أن عيسى بن مريم عليه السلام قال: فذكره، (وقيل لميمون بن مهران) الجزري العابد، الثقة، كاتب nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، (ما لك لا يفارقك أخوك عن قلى؟ قال: لأني لا أشاريه ولا أماريه) ، والمشاراة: المخاصمة .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ، عن إبراهيم بن سعيد ، حدثنا موسى بن أيوب ، حدثنا عتاب بن بشير عن علي بن بذيمة قال: قيل nindex.php?page=showalam&ids=17188لميمون بن مهران : ما لك لا يفارقك أخ لك عن قلى؟ فذكره، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من طريق أبي جعفر النفيلي ، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر ، كلاهما عن غياث بن بشير به، (وما ورد في ذم المراء والجدال كثير) ، فمن ذلك ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=664948 "من طلب العلم ليجادل به العلماء، أو يماري به السفهاء، أو يصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله النار" . رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وضعفه، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، وعن حريث بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تجار أخاك، ولا تشاره، ولا تماره" . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : لا تمار أخاك، ولا تفاكهه. يعني المزاح ، وقال لقمان لابنه: يا بني، لا تعلم العلم تباهي به العلماء، أو تماري به السفهاء، أو ترائي به في المجالس. وقال nindex.php?page=showalam&ids=17036محمد بن واسع : رأيت صفوان بن محرز في المسجد، وقريبا منه ناس يتجادلون، فرأيته قام فنفض ثيابه، وقال: إنما أنتم حرب. وسمع nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع بن خثيم رجلا يلاحي رجلا، فقال: مه، لا تلفظ إلا بخير، ولا تقل لأخيك إلا ما تحب أن تسمعه من غيرك؛ فإن العبد مسؤول عن لفظه، محصى عليه ذلك كله، أحصاه الله تعالى ، وقال إبراهيم بن مهاجر : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز يقول: إذا سمعت المراء فأقصر .