وقال صلى الله عليه وسلم الوأي مثل الدين ، أو أفضل ، والوأي : الوعد وقد أثنى الله تعالى على نبيه إسماعيل عليه السلام في كتابه العزيز ، فقال : إنه كان صادق الوعد قيل : إنه وعد إنسانا في موضع ، فلم يرجع إليه ذلك الإنسان بل نسي ، فبقي إسماعيل اثنين وعشرين يوما في انتظاره .
(فإن اللسان سباق إلى الوعد) أي: كثير السبق إليه، (ثم النفس ربما لا تسمح بالوفاء، فيصير الوعد خلفا، وذلك من أمارات النفاق) ، وعلامته الدالة عليه، (وقد قال الله تعالى) في كتابه العزيز: ( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ) قال nindex.php?page=showalam&ids=13926البيضاوي : الوفاء هو القيام بمقتضى العهد، وكذلك الإيفاء، والعقد: العهد الموثق، وأصله الجمع بين الشيئين بحيث يعسر الانفصال، ولعل المراد بالعقود ما يعم العقود التي عقدها الله تعالى على عباده، وألزمها إياهم من التكاليف، وما يعقدون بينهم من عقود الأمانات والمعاملات ونحوها، مما يجب الوفاء به، أو يحسن إن حملنا الأمر على المشترك بين الوجوب والندب .
(وقال صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=2001813العدة عطية ) أي: بمنزلتها، فلا ينبغي الخلف فيها، كما لا ينبغي الرجوع فيها، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من حديث قباث بن أشيم بسند ضعيف، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في الصمت، nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في مكارم الأخلاق، من حديث الحسن مرسلا، وقد تقدم اهـ .
(وقال) صلى الله عليه وسلم: ( الوأي مثل الدين، أو أفضل، والوأي: الوعد ) ، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في الصمت من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة مرسلا، وقال: الوأي يعني الوعد ، ورواه الديلمي في مسند الفردوس من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بسند ضعيف. اهـ .
قلت: قال nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا : حدثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثنا إبراهيم أبو إسحاق الطالقاني ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوأي -يعني الوعد- مثل الدين أو أفضل . وقال الفضل بن عباس اللهبي :
إنا أناس من سجيتنا صدق الحديث ووأينا حتم
في أبيات أخر ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ، (وقد أثنى الله تعالى على نبيه إسماعيل عليه السلام، فقال: إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا ، فيقال: إنه واعد إنسانا في موضع، فلم يرجع إليه، فبقي اثنين وعشرين يوما في انتظاره) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ، عن أحمد بن إبراهيم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ، حدثنا كعب بن فروخ الرقاشي ، حدثنا يزيد الرقاشي "أن إسماعيل نبي الله وعد رجلا ميعادا، فجلس له إسماعيل اثنين وعشرين يوما مكانه لا يبرح لميعاده، ولها الآخر عن ذلك حتى جاء بعد ذلك". (ولما حضرت عبد الله بن عمرو) بن العاص رضي الله عنهما (الوفاة قال: إنه كان خطب إلي ابنتي رجل من قريش ، وقد كان مني إليه شبه الوعد، فوالله لا ألقى الله بثلث النفاق) ، يشير إلى الحديث الذي رواه هو، ويأتي قريبا، وفيه: "وإذا وعد أخلف". فخلف الوعد ثلث النفاق، (اشهدوا أني قد زوجته ابنتي) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن أحمد بن إبراهيم ، حدثني محمد بن كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن هارون بن رباب ، قال: لما حضرت nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو الوفاة.. فذكره، وفيه: اشهدوا أني قد زوجتها إياه . (وعن عبد الله بن أبي الحمساء) بالمهملتين المفتوحتين بينهما ميم ساكنة، العامري، وقيل: هو عبد الله بن أبي الجدعاء، قال المزني: والراجح أنه غيره، (قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=676267بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيع قبل أن يبعث، فبقيت له بقية، فوعدته أن آتيه بها في مكانه ذلك، فنسيت يومي والغد، فأتيته اليوم الثالث، وهو في مكانه، فقال: يا فتى، قد شققت علي، أنا ههنا منذ ثلاث أنتظرك ) ، قال العراقي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، واختلف في إسناده، وقال ابن مهدي : ما أظن nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان إلا أخطأ. اهـ .
قلت: قال الحافظ في الإصابة في ترجمته: له حديث عند nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار من طريق عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق ، عن أبيه عنه قال: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم.. الحديث. اهـ. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في الصمت: حدثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثنا محمد بن سنان العوفي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ، عن بديل بن ميسرة ، عن عبد الكريم ، عن عبد الله بن شقيق ، عن أبيه، عن عبد الله بن أبي الحمساء قال: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم.. فذكره، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي في مكارم الأخلاق، حدثنا نصر بن داود الخلنجي ، حدثنا محمد بن سنان أبو بكر العوفي ، وحدثنا عباس بن أحمد الدوري ، حدثنا معاذ بن هانئ القناد ، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان عن بديل بن ميسرة عن عبد الكريم ، عن عبد الله بن شقيق ، عن أبيه، عن عبد الله بن أبي الحمساء رضي الله عنه قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فذكره، قلت: وقد وقع هكذا في نسخة الصمت، ونسخة مكارم الأخلاق، عبد الكريم ، عن عبد الله بن شقيق عن أبيه، والصواب عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق ، كما في نسخ سنن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود ، وعبد الكريم هذا روى عن أبيه، مجهول، وأبوه عبد الله بن شقيق العقيلي، بالضم، البصري ، ثقة، فقيه، مات سنة ثمان ومئة .